الصفحة الأساسية | بيانات صحفية    الجمعة 19 شباط (فبراير) 2016

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية

separation
increase
decrease
separation
separation

يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة الاجتماعية لكافة المواطنيين على قدم المساواة.

إننا في المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً نحتفل بهذا اليوم لتسليط الضوء على الترابط الوثيق بين العدالة الإجتماعية مع مبادئ حقوق الإنسان، خاصة تعزيز كرامته وحقه في التمتع بحزمة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والحقوق المدنية والسياسية كما أقرتها المواثيق الدولية. هذا بالإضافة إلى تشديدنا على مركزية العدالة الاجتماعية في قضايا النضال السوداني من أجل التحرر والسلام العادل، والتوزيع العادل للثروات والسلطات، وللقضاء على كافة أشكال التمييز ومسبباته، ولتوفير الفرص المتكافئة القائمة على المواطنة المتساوية لكافة السودانيين.

إن الصراعات والنزاعات والحروب الأهلية المتعددة والمستمرة منذ أمد طويل في السودان يجمع بينها جذر واحد مشترك، وهو غياب العدالة الاجتماعية، بما فيها الإختلالات البائنة والظلم في توزيع الموارد والثروات والفرص بين أبناء وبنات، وجهات وجهويات، وأجيال هذه البلاد. حيث لم يألوا نظام المؤتمر الوطني الحاكم على مدى ربع قرن جهدا من سعيه في توليد وتعميق الإختلالات والظلم الإقتصادي والإجتماعي للإنتصار وإستمرار مشروعه العقائدي العنصري، فلم تجني البلاد سوى المزيد من الحروب والعنف والإفقار والإقصاء وتمزيق النسيج الاجتماعي، وكل ما من شأنه تغييب فرص تحقيق العدالة الإجتماعية.

إننا في المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً ندعو في فجر اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية هذا العام إلى تصعيد النضال والتعبير عن حوجتنا إلى عقد إجتماعي سوداني جديد بين شعوب بلادنا، عقد إجتماعي جديد يفتح مسارات تحقق العدالة الإجتماعية، يستند على المساواة المطلقة في حقوق المواطنة، يبدأ بالإعتراف والإعتذار عن كافة الأخطاء والمظالم التاريخية لمواطنيّ وشعوب الدولة السودانية، وينتهي بترسيخ وتعزيز شعارات العدالة الإجتماعية من أجل "المواطنة المتساوية" و"سودان لكل السودانيين".

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً

20 فبراير 2016


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"مناجم الملك سليمان" لرايدر هقارد: الأسطورة كمرجعيَّة تأريخيَّة ودينيَّة للاستعمار (3 من 3) 2018-02-24 17:20:53 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدور العربي والبرتغالي في زيمبابوي حين فارق الأمبراطور ماتوبي الحياة خلف عقيدة منظَّمة في أكثر ما يكون التنظيم مع وجود قساوسة قلَّما وُجِدوا في إفريقيا باستثناء مصر (...)

مع باديو: سبع سنوات والشعب يريد 2018-02-24 17:15:56 آلان باديو، إعادة ولادة التاريخ: عصر العصيان والانتفاضات، دار فرسو، ٢٠١١ آلان باديو، الفرضية الشيوعية، دار فرسو، ٢٠١٠ آلان باديو، الفكرة الشيوعية، ضمن الفكرة الشيوعية (تحرير كوستاس دوزيناس وسلافو جيجيك)، دار فرسو، ٢٠١٠ مصر (...)

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.