الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 1 أيار (مايو) 2016

المحكمة الدستورية في السودان تأمر بعودة صحيفة (التيار)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 مايو 2016 ـ أمرت المحكمة الدستورية في السودان، يوم الأحد، بعودة صحيفة "التيار" للصدور بعد أن علق جهاز الأمن والمخابرات صدورها في 15 ديسمبر الماضي.

JPEG - 125.2 كيلوبايت
المحامي نبيل أديب (يسار) مع الصحفي عثمان ميرغني (يمين) يعلنان قرار المحكمة الدستورية بمعاودة صدور صحيفة (التيار) ـ الأحد 1 مايو 2016

وقال ناشر ورئيس تحرير (التيار) عثمان ميرغني: "أبلغتنا المحكمة الدستورية الاحد بصدور القرار في قضية (التيار) ووجدنا القرار لصالح أمر إعادة الصدور استنادا على السابقة القضائية من ذات المحكمة قبل عامين".

وأصدرت المحكمة الدستورية في مارس 2014 حكما باعإدة "التيار" التي أوقفها جهاز الأمن لأكثر من عام ونصف العام بعد نشرها قضايا فساد عديدة أبرزها ملف شركة الأقطان السودانية.

وقال ميرغني "الآن صدور الصحيفة اصبح قانونيا، فقط هناك ترتيبات إدارية ومهنية خاصة بالصحيفة سنجتمع لنحدد معاودة (التيار) خلال يومين".

وأعلن عثمان ميرغني والمستشار القانوني للصحيفة نبيل أديب عودة "التيار" أمام حشد من الصحفيين بمقر الصحيفة وسط الخرطوم.

وقال ميرغني للصحفيين "إن القرار يعتبر انتصارا داويا للعدالة ونقطة مضيئة للقضاء السوداني.. هذا قرار تاريخي للمرة الثانية من المحكمة الدستورية، بعد توقف الصحيفة لخمسة أشهر وفقدان 150 عددا بسبب الايقاف".

وتابع "انتصرنا لصالح الدولة السودانية سنواصل مسيرتنا بلا حقد أو غل وسنحتمل كل شيئ من أجل القارئ".

من جهته قال نبيل أديب إن المحكمة الدستورية انتصرت لمفهوم حرية الصحافة، وأعاب عليها التأخر في إصدار القرار بعد خمسة أشهر من الإيقاف، واعتبر ذلك قصوراً.

وأوضح قائلا: "قبل ذلك اصدرت المحكمة قراراً لصالح الصحيفة بعدم حق الأمن في إغلاق الصحف ولكن تكررت الواقعة، لذلك يجب احترام قرارات المحكمة حتى لا يتكرر ذلك مرة أخرى".

ورفع الصحفيون العاملون بالصحيفة في مارس الماضي، إضرابا عن الطعام استمر لثلاثة أيام بعد وساطة للجنة ضمت قيادات العمل الصحفي وقالت إنها مفوضة من جهات رسمية لمعالجة قضية إيقاف الصحيفة.

وتشكو الصحافة في السودان من هجمة شرسة تنفذها السلطات الأمنية على فترات متقاربة حيث تتعرض للمصادرة تارة والإيقاف تارة أخرى، علاوة على فرض الرقابة القبلية أحيانا.

ويتهم جهاز الأمن بعض الصحف بتجاوز "الخطوط الحمراء" بنشر أخبار تؤثر على "الأمن القومي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.