الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 1 أيار (مايو) 2016

المحكمة الدستورية في السودان تأمر بعودة صحيفة (التيار)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 مايو 2016 ـ أمرت المحكمة الدستورية في السودان، يوم الأحد، بعودة صحيفة "التيار" للصدور بعد أن علق جهاز الأمن والمخابرات صدورها في 15 ديسمبر الماضي.

JPEG - 125.2 كيلوبايت
المحامي نبيل أديب (يسار) مع الصحفي عثمان ميرغني (يمين) يعلنان قرار المحكمة الدستورية بمعاودة صدور صحيفة (التيار) ـ الأحد 1 مايو 2016

وقال ناشر ورئيس تحرير (التيار) عثمان ميرغني: "أبلغتنا المحكمة الدستورية الاحد بصدور القرار في قضية (التيار) ووجدنا القرار لصالح أمر إعادة الصدور استنادا على السابقة القضائية من ذات المحكمة قبل عامين".

وأصدرت المحكمة الدستورية في مارس 2014 حكما باعإدة "التيار" التي أوقفها جهاز الأمن لأكثر من عام ونصف العام بعد نشرها قضايا فساد عديدة أبرزها ملف شركة الأقطان السودانية.

وقال ميرغني "الآن صدور الصحيفة اصبح قانونيا، فقط هناك ترتيبات إدارية ومهنية خاصة بالصحيفة سنجتمع لنحدد معاودة (التيار) خلال يومين".

وأعلن عثمان ميرغني والمستشار القانوني للصحيفة نبيل أديب عودة "التيار" أمام حشد من الصحفيين بمقر الصحيفة وسط الخرطوم.

وقال ميرغني للصحفيين "إن القرار يعتبر انتصارا داويا للعدالة ونقطة مضيئة للقضاء السوداني.. هذا قرار تاريخي للمرة الثانية من المحكمة الدستورية، بعد توقف الصحيفة لخمسة أشهر وفقدان 150 عددا بسبب الايقاف".

وتابع "انتصرنا لصالح الدولة السودانية سنواصل مسيرتنا بلا حقد أو غل وسنحتمل كل شيئ من أجل القارئ".

من جهته قال نبيل أديب إن المحكمة الدستورية انتصرت لمفهوم حرية الصحافة، وأعاب عليها التأخر في إصدار القرار بعد خمسة أشهر من الإيقاف، واعتبر ذلك قصوراً.

وأوضح قائلا: "قبل ذلك اصدرت المحكمة قراراً لصالح الصحيفة بعدم حق الأمن في إغلاق الصحف ولكن تكررت الواقعة، لذلك يجب احترام قرارات المحكمة حتى لا يتكرر ذلك مرة أخرى".

ورفع الصحفيون العاملون بالصحيفة في مارس الماضي، إضرابا عن الطعام استمر لثلاثة أيام بعد وساطة للجنة ضمت قيادات العمل الصحفي وقالت إنها مفوضة من جهات رسمية لمعالجة قضية إيقاف الصحيفة.

وتشكو الصحافة في السودان من هجمة شرسة تنفذها السلطات الأمنية على فترات متقاربة حيث تتعرض للمصادرة تارة والإيقاف تارة أخرى، علاوة على فرض الرقابة القبلية أحيانا.

ويتهم جهاز الأمن بعض الصحف بتجاوز "الخطوط الحمراء" بنشر أخبار تؤثر على "الأمن القومي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

معادلة الأمن والحرية (2) 2017-02-26 13:01:41 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل (1) نُحُول المنطق وهزاله، وقلة الحيلة، وشح البضاعة من فقه المسئولية الوطنية تبدو ظاهرة في متن الدعوى التي طار بها من يسمّون انفسهم (دعاة الحريات) من جماعة المؤتمر الشعبي وأتباعهم الذين (...)

عدم الاعتداد بالولي لا يخالف الشريعة ولكن ! 2017-02-25 21:35:46 بقلم: د. علي السيد المحامي يبدو حقيقية أن ملحق التعديلات أتي مباشرة من رئاسة الجمهورية للمجلس الوطني وليس عن طريق وزير العدل وهذا واضح من الصياغة وعدم إرفاق مذكرة تفسيرية، كما أن مقترح التعديلات الدستورية كما قيل تم نقلها (...)

معادلة الأمن والحرية (1) 2017-02-23 11:02:10 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا، قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.