Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

المحكمة العليا تؤيد أحكام بالإعدام والسجن بحق معتقلي (الشعبية) بالنيل الأزرق

الخرطوم 13 سبتمبر 2015 – أيدت دائرة المراجعة بالمحكمة القومية العليا الحكم الصادرمن محكمة الجنايات الخاصه بمدينة سنجة بإعدام أحد منسوبي الحركة اشعبية لتحرير السودان ـ شمال، تعزيرا والسجن المؤبد لعدد 46 آخرين من كوادر الحركة.

الامين العام للحركة الشعبية يتحدث في مؤتمر صحفي عقد في الخرطوم مع رئيس الحركة ملك عقار  في 3 يوليو 2011 (رويترز)
الامين العام للحركة الشعبية يتحدث في مؤتمر صحفي عقد في الخرطوم مع رئيس الحركة ملك عقار في 3 يوليو 2011 (رويترز)
وكانت محكمة مختصة أصدرت العام الماضي حكما بالإعدام، في مواجهة 17 من قيادات الحركة بعد أن جرت محاكمتهم غيابيا على رأسهم زعيم الحركة الشعبية ورئيس الجبهة الثورية مالك عقار، والأمين العام للحركة ياسرعرمان ، وزايد عيسى زايد واحمد العمدة.

وأعتقل كوادر الحركة الشعبية في أعقاب تفجر الأوضاع بولاية النيل الأزرق ، في سبتمبر من العام 2011، إثر تمرد حاكمها السابق مالك عقار على الحكومة المركزية في الخرطوم، لتبدأ على الفور معارك طاحنة بين القوات الحكومية ومناصري الحركة الشعبية في النيل الأزرق وجنوب كردفان.

وقال رئيس هيئة الدفاع عن معتقلي الحركة الشعبية شمال التجاني حسن انهم إستلموا الخميس الماضي قرارا من المحكمه القوميه العليا ـ ردا على طلب المراجعه الذي تقدموا به للمحكمة نيابة عن(من الله حسين واخرون في قضية احداث النيل الازرق).

وأوضح ان دائرة المراجعة أيدت الحكم الصادرمن محكمة الجنايات الخاصه بسنجه بإعدام “من الله حسين هدي”، تعزيرا وبالسجن المؤبد لعدد 46 آخرين .وأفاد حسن ان هيئة الدفاع ستعقد إجتماعا للنظر في الخطوه المقبلة.

وأصدرت المحكمة في وقت سابق حكما غيابيا بالاعدام شنقا حتي الموت ضد :مالك عقار وياسر عرمان وعلي بندر وزايد عيسي زايد ومامون حماد واحمد العمدة والجندي سليمان ومحمد يوسف بابكر وآخرين.

يشار الى ان محكمة الإستئناف الخاصة بسنجة كانت أيدت الحكم الذي أصدرته محكمة الجنايات الخاصة بمدينة سنجة بولاية سنار برئاسة القاضي عبد المنعم يونس وعدلت فيه جزئيا حيث جاء نص القرار “أيدت المحكمة حكم محكمة الموضوع الخاص بشطب التهمه في مواجهة من أفرج عنهم،ومصادرة الأموال لصالح الدولة ماعدا العربه نمرة 347 والمنزل رقم 26 مربع 24 – حي الرياض -الدمازين، الخاصين بـ (لينا مالك عقار)”.

وأيدت ذات المحكمة قرار المحكمة السابق بشأن الحكم باللجوء للطريق المدني فى شأن من يطالب بالتعويض والحكم الغيابي الصادر فى مواجهة مالك عقار وآخرين على أن يودع الحكم بكافة الموانئ البريه والبحريه والجويه بالسودان.

كما أيدت الحكم بالمؤبد علي المدانين من المتهم الثاني وحتى المتهم السابع والاربعيين فضلا عن تأييدها للحكم الغيابي الصادر في مواجهة رئيس الحركة الشعبية شمال بولاية النيل الازرق زايد عيسى زايد.

يشار الى أن المحكوم عليهم في كل البلاغات يبلغ عددهم حوالي 52 وعدد المفرج عنهم في كل البلاغات 69 جميعهم قضوا بالحبس فترات متفاوتة.

يذكر أنه تمت محاكمة بعض قيادات الحركة ي بلاغات منفصلة بالسجن المؤبد هم: موسى جاه الله والسر الزاكي وعبد الله الزين رجب وتم الحكم بالاعدام بحق كل من: صدام عباس جون وعلي ادريس بينما تم ترحيل نبيل طه عامر والحاقة بمؤسسة الهدي الاصلاحية لانه لم يبلغ سن 18 سنة.

وكانت الهيئة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات كلفت وفداً قانونياً للدفاع عن معتقلي الحركة الشعبية بالنيل الازرق برئاسة رئيس اللجنة القانونية بالهيئة التجاني حسن.

Leave a Reply

Your email address will not be published.