الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 2 أيلول (سبتمبر) 2012

المحكمة العليا ترفض دعوى جهاز الامن ضد صحيفة سودانية في قضية صفية للمرة الثانية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 سبتمبر 2012- حصلت صحيفة "الجريدة" السودانية على حكم قضائى نادر لصالحها فى مواجهة بلاغ دونه جهاز الامن السودانى على خلفية نشر الصحيفة خبرا حول اغتصاب منسوبين للجهاز طالبة تدعى صفية اسحق بعد اعتقالها.

JPEG - 20.5 كيلوبايت

وأيدت دائرة المراجعة بالمحكمة العليا في قرار قضائي يعود للشهر الماضي حصلت سودان تربيون على نسخة منه حكما صادر عن قضاتها بقسم النقض في ديسمبر من العام الماضي يبرئ فيه الصحيفة والصحفية التي قامت بتغطية خبر يتعلق باغتصاب صفية اسحاق من اعضاء جهاز الامن من تهمة نشر تقارير كاذبة عن نشاط الجهاز.

وكانت صفية اسحاق قد اتهمت الامن السوداني بالضرب والاغتصاب بعد ان تم ايقافها في شارع الحرية وسط الخرطوم وقالت انها اقتيدت إلى مكاتب الامن في الخرطوم بحري لمشاركتها في مظاهرات طلابية ضد النظام في مطلع العام الماضي

وكشفت صفية النقاب عن الاعتداء الجنسي في تسجيلات نشرت على موقع اليوتب وهي اول فتاة سودانية تتجرأ للقيام بذلك وأصبحت القضية مسار حديث المجتمع الذي ادان هذا السلوك المشين . وسارع جهاز الامن بنفي الحادثة ورفع دعوات قضائية ضد الصحف التي نشرت الخبر كما فتح الجهاز بلاغات ضد كتاب صحفيين تناولوا الحادثة بالنقد.

وأصدرت محكمة جنايات الخرطوم شمال في 5 يوليو 2012 حكما على رئيس تحرير صحيفة "الجريدة" تحت المادة 66 من قانون الصحافة و المطبوعات قضى بتغريم الصحيفة 5000 جنيها كما أدينت الصحافية أمل خليفة تحت المادة 66 من القانون الجنائي والمادتين 26 و 35 من قانون الصحافة والمطبوعات، وحكم عليها بالغرامة 2000 جنيها أو السجن شهرا في حال عدم الدفع اعتبارا من 25/7/2011م

واستأنف محامو الصحيفة الحكم لكن محكمة الاستئناف ايدت الحكم فتوجهت الصحيفة الى المحكمة العليا. التى الغت الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف ومحكمة الخرطوم شمال في 6 ديسمبر 2011. وبدوره استأنف جهاز الأمن والمخابرات الحكم عن طريق طلب المراجعة

لكن المحكمة العليا دائرة المراجعة في حكم لها صادر بتاريخ 22 اغسطس رفضت الطلب الذى استند على حتمية التحقق من الخبر قبل نشره.

وقالت الدائرة التي لها حق تفسير القانون ان الادانة بحكم القانون (المادة 66 من قانون الصحافة) لايمكن ان تتم إلا إذا ثبت ان التقرير يحمل خبرا كاذبا وان الصحيفة تعمدت النشر مع العلم بعدم صحة الخبر، أي ضرورة توفر سوء النية في الفعل الجرمي. كما انه يجب ان ينشر الخبر الكاذب دون تعليق عليه.

وأضافت المحكمة ايضا ان على الداعي (جهاز الامن) اثبات صحة ما يدعيه ضد الجريدة والصحفية .

وتشكلت دائرة المراجعة من القضاة محجوب الأمين الفكي - قاضي المحكمة العليا رئيسا والباقر عبد الله علي قاضي المحكمة العليا عضوا ومحمود محمد سعيد أبكم - قاضي المحكمة العليا عضوا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.