الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 26 آب (أغسطس) 2017

المخابرات التركية تعتقل حفيد زعيم سلفي فر من (داعش)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 أغسطس 2017- كشفت مصادر موثوقة لـ(سودان تربيون) السبت، عن إعتقال المخابرات التركية، لشاب سوداني ، يصنف كأحد القيادات الشبابية الفاعلة في تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قبل أن يختلف مع التنظيم ويفر الى سوريا.

JPEG - 15.1 كيلوبايت
عبد الإله أبو زيد محمد حمزة فجر نفسه بسيارة في سرت بليبيا ـ الأحد 16 أغسطس 2015

وأفادت المصادر أن أبوذر عوض (24) عاما، وهو أحد أحفاد ، زعيم التيار السلفي، في السودان الشيخ أبوزيد محمد حمزة،التحق بتنظيم الدولة في العام 2013 ،بعد عملية "مبايعة"على الانترنت ، استجابة لتوجيهات أشقاء والدته، محمد وعبد الاله أبو زيد ، الذين لعبا وقتها دورا فعالا في إقناعه بالهجرة والسفر للإنضمام لتنظيم الدولة.

ولقى محمد أبو زيد وزوجته، مصرعهما خلال فبراير من هذا العام بسرت الليبية، بعد انضمامهما الى تنظيم الدولة الاسلامية، وتمكنت أسرتيهما من استرجاع ثلاثة من أطفالهما الأسبوع الماضي بعد تعاون بين السلطات الليبية وجهاز الأمن السوداني.

وكان عبد الإله أبوزيد الملقب بابي فارس السوداني، قتل بدوره العام قبل الماضي في سرت الليبية أيضا، فيما ينتظر شقيقهم الثالث (عبد الرؤوف) تنفيذ حكم الإعدام في سجن كوبر بالخرطوم بعد إدانته بالتورط في عملية إغتيال الدبلوماسي الأميركي جون غرانفيل وسائقه السوداني مطلع العام 2008 بالخرطوم.

وأوضحت المصادر أن أبو ذر الذي تخلى عن إكمال دراسته الجامعية، توجه الى ليبيا بمعية اثنين من رفقائه، وهما أحمد فيصل الذي قتل في أواخر العام 2015 اثر عملية تفجير بسيارة ملغومة، وأبو بكر السر من شباب الذي ما زال بسوريا.

وأكدت أن الشاب سافر برا عبر دارفور ومنها دخل الى تشاد ثم ليبيا حتي انتهى به المطاف بمعقل (داعش) في سرت، حيث تلقي دورات تدريبية عالية في فنون القتال واستخدام الأسلحة الثقيلة.

وأضافت" بعد فترة حصل على جواز سفر بواسطة التنظيم ليلتحق بقوات داعش في سوريا ..وتوجه الى هناك عن طريق تركيا مرورا بانطاكيا حتي وصل الأراضي التي تسيطر عليها داعش في الرقة" .

وخاض ابو ذر بحسب المصادر العديد من المعارك إلي جانب قوات (داعش) ضد الجيش السوري وقوات الشبيحة وحزب الله اللبناني وأصبح من القيادات الشبابية المؤثرة داخل التنظيم.

غير أن خلافا لم تعرف طبيعته ، وقع بين الشاب وقيادات التنظيم دفعه للخروج من الرقة،، وبعد عبوره الحدود السورية - التركية وقع بيد المخابرات التركية التي اقتادته وأودعته أحد السجون، ولازال يخضع هناك لتحقيقات مكثفة.

ويرى الخبير في شؤون الجماعات الجهادية، الهادي محمد الأمين أن وقوع خلاف وسط المنتمين لتنظيم الدولة ،ينذر بوقوع خطر محدق على العنصر المختلف معه، وهو ما يفسر حسب قوله ندرة المخالفين لقيادة التنظيم.

وأضاف لـ(سودان تربيون) " من النادر جدا ان يجهر داعشي بخلافه مع التنظيم الذي انتمي اليه، لأن ذلك يمثل مخاطرة تنتهي باغتياله أو حبسه بالسجون وكل من يحاول الهرب يتم اعدامه حال القبض عليه".

ونوه الأمين الى أن ظهور الكثير من أتباع الشيخ أبو زيد محمد حمزة ، وسط تنظيم ( داعش) يبدو محاطا بنوع من الغرابة ويطرح سؤالا عن سر تنامي التطرف داخل أسرة الزعيم السلفي.

واستدرك متابعا " يبدو ان هناك مخطط لجذب كل من له علاقة بالشيخ أبو زيد للتنظيمات المتطرفة، أو أن جهات منظمة تحاول الاستفادة من اسمه باعتباره رمز ا دينيا مشهورا داخل وخارج السودان".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.