الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 26 آب (أغسطس) 2017

المخابرات التركية تعتقل حفيد زعيم سلفي فر من (داعش)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 أغسطس 2017- كشفت مصادر موثوقة لـ(سودان تربيون) السبت، عن إعتقال المخابرات التركية، لشاب سوداني ، يصنف كأحد القيادات الشبابية الفاعلة في تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قبل أن يختلف مع التنظيم ويفر الى سوريا.

JPEG - 15.1 كيلوبايت
عبد الإله أبو زيد محمد حمزة فجر نفسه بسيارة في سرت بليبيا ـ الأحد 16 أغسطس 2015

وأفادت المصادر أن أبوذر عوض (24) عاما، وهو أحد أحفاد ، زعيم التيار السلفي، في السودان الشيخ أبوزيد محمد حمزة،التحق بتنظيم الدولة في العام 2013 ،بعد عملية "مبايعة"على الانترنت ، استجابة لتوجيهات أشقاء والدته، محمد وعبد الاله أبو زيد ، الذين لعبا وقتها دورا فعالا في إقناعه بالهجرة والسفر للإنضمام لتنظيم الدولة.

ولقى محمد أبو زيد وزوجته، مصرعهما خلال فبراير من هذا العام بسرت الليبية، بعد انضمامهما الى تنظيم الدولة الاسلامية، وتمكنت أسرتيهما من استرجاع ثلاثة من أطفالهما الأسبوع الماضي بعد تعاون بين السلطات الليبية وجهاز الأمن السوداني.

وكان عبد الإله أبوزيد الملقب بابي فارس السوداني، قتل بدوره العام قبل الماضي في سرت الليبية أيضا، فيما ينتظر شقيقهم الثالث (عبد الرؤوف) تنفيذ حكم الإعدام في سجن كوبر بالخرطوم بعد إدانته بالتورط في عملية إغتيال الدبلوماسي الأميركي جون غرانفيل وسائقه السوداني مطلع العام 2008 بالخرطوم.

وأوضحت المصادر أن أبو ذر الذي تخلى عن إكمال دراسته الجامعية، توجه الى ليبيا بمعية اثنين من رفقائه، وهما أحمد فيصل الذي قتل في أواخر العام 2015 اثر عملية تفجير بسيارة ملغومة، وأبو بكر السر من شباب الذي ما زال بسوريا.

وأكدت أن الشاب سافر برا عبر دارفور ومنها دخل الى تشاد ثم ليبيا حتي انتهى به المطاف بمعقل (داعش) في سرت، حيث تلقي دورات تدريبية عالية في فنون القتال واستخدام الأسلحة الثقيلة.

وأضافت" بعد فترة حصل على جواز سفر بواسطة التنظيم ليلتحق بقوات داعش في سوريا ..وتوجه الى هناك عن طريق تركيا مرورا بانطاكيا حتي وصل الأراضي التي تسيطر عليها داعش في الرقة" .

وخاض ابو ذر بحسب المصادر العديد من المعارك إلي جانب قوات (داعش) ضد الجيش السوري وقوات الشبيحة وحزب الله اللبناني وأصبح من القيادات الشبابية المؤثرة داخل التنظيم.

غير أن خلافا لم تعرف طبيعته ، وقع بين الشاب وقيادات التنظيم دفعه للخروج من الرقة،، وبعد عبوره الحدود السورية - التركية وقع بيد المخابرات التركية التي اقتادته وأودعته أحد السجون، ولازال يخضع هناك لتحقيقات مكثفة.

ويرى الخبير في شؤون الجماعات الجهادية، الهادي محمد الأمين أن وقوع خلاف وسط المنتمين لتنظيم الدولة ،ينذر بوقوع خطر محدق على العنصر المختلف معه، وهو ما يفسر حسب قوله ندرة المخالفين لقيادة التنظيم.

وأضاف لـ(سودان تربيون) " من النادر جدا ان يجهر داعشي بخلافه مع التنظيم الذي انتمي اليه، لأن ذلك يمثل مخاطرة تنتهي باغتياله أو حبسه بالسجون وكل من يحاول الهرب يتم اعدامه حال القبض عليه".

ونوه الأمين الى أن ظهور الكثير من أتباع الشيخ أبو زيد محمد حمزة ، وسط تنظيم ( داعش) يبدو محاطا بنوع من الغرابة ويطرح سؤالا عن سر تنامي التطرف داخل أسرة الزعيم السلفي.

واستدرك متابعا " يبدو ان هناك مخطط لجذب كل من له علاقة بالشيخ أبو زيد للتنظيمات المتطرفة، أو أن جهات منظمة تحاول الاستفادة من اسمه باعتباره رمز ا دينيا مشهورا داخل وخارج السودان".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سؤال الشباب ...( ٨ ) 2018-09-24 16:44:46 كتب : محمد عتيق عبر عدد من الحلقات في هذه الزاوية جرت مخاطبة الأجيال الشابة الجديدة ، وفي ختامها اود تلخيص ‏بعضها واستكمالها .. ‏مع التأكيد على احترامنا التام لآباء الاستقلال ‏وقيادات الدولة السودانية المستقلة حتى اليوم (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (1 - 6) 2018-09-23 22:34:51 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مقدِّمة ترددت كثيراً، أو ملكني التردُّد في أكثر من مرة فيم أسمِّي هذا العمل الذي أودُّ أن أقوم به، أو أعكف عليه. أهو خطاب مفتوح إلى من يهمه الأمر خاصة، والمواطنين من أهل (...)

مَنِ الّذي اسْتأجَرَ القنّاصة وأَوْمَأَ للضّحايا؟! 2018-09-23 15:00:46 كتب : عمر الدقير قبل حوالي عام وَجّهَ أحد مُلّاك مزارع تربية الخيول الفرنسيين رسالة معبرة إلى أعضاء الجمعية الوطنية "البرلمان الفرنسي" احتجاجاً على سياسات حكومة الرئيس فرنسوا هولاند وأداء عموم النُّخبة السِّياسية في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.