الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 29 شباط (فبراير) 2016

المخابرات المصرية ترحل سودانيا اشتبهت بعلاقته بـ (داعش)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 فبراير 2016 ـ رحّلت المخابرات المصرية، سودانياً وسلمته للسلطات السودانية، بعد أن ظل معتقلاً بسجونها لمدة تجاوزت الشهر، بشبهات تتعلق بعلاقته بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وإرتباطه بتظيم الإخوان المسلمون.

JPEG - 13 كيلوبايت
القيادي بحزب التحرير ـ ولاية السودان هاشم يوسف خليل

وأفادت مصادر "سودان تربيون"، بأن السلطات المصرية، اعتقلت القيادي بحزب التحرير ـ ولاية السودان ـ هاشم يوسف خليل (42 عاما)، أثناء دخوله لمصر بتأشيرة زيارة رسمية من مباني القنصلية المصرية بالخرطوم.

وأضافت أن خليل، تم احتجازه عند نقطة عبور منطقة أسنا جنوبي مصر وهو في طريق عودته من الإسكندرية لوادي حلفا عن طريق البر بعد زيارة معارفه في الإسكندرية.

وذكرت أنه تم حبس الرجل لمدة أسبوع لينقل بعدها إلي قسم مديرية الأقصر وتحويله لزنزانة مكث فيها أكثر من شهر من دون أن توجه له تهمة فيما اشتبهت السلطات المصرية بوجود علاقة بينه وتنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وبحسب ما أثاره المحققون المصريون وفي مرات تردد أن الأمن المصري أوقفه بتهمة وجود علاقة ما تربطه بجماعة الإخوان المسلمين بعد العثور على مستندات ووثائق كانت بحوزته بجانب تفتيش هاتفه الجوال.

لكن بالمقابل، أكد مقربون من الرجل لـ"سودان تربيون" عدم وجود أي ارتباط يجمع خليل مع تنظيم (داعش) أو الأخوان المسلمون مؤكدين أنه ينتمي لحزب التحرير الإسلامي ـ ولاية السودان ـ.

وأشار المقربون إلى أن خليل لبث داخل الحراسات في مناطق إسنا ومنها للأقصر أكثر من شهر من دون أن توجه له أية تهمة، كاشفين عن أضرار نفسية ومعنوية لحقت به وهو رهن الحبس من دون "جريرة" بجانب طريقة القبض عليه وحبسه و"كأنه مجرم".

وبحسب المقربون من الرجل فأن "الأكثر إيلاماً الإجراء الذي اتخذ بحقه وهو ترحيله من مصر للسودان رغم أنه دخل الأراضي المصرية بتأشيرة رسمية من سفارة القاهرة بالخرطوم وأن جواز سفره لم يستلمه حتى الآن بعد تسليمه لشرطة المعابر بمنطقة وادي حلفا".

بدوره، قال الخبير في الجماعات الجهادية، الهادي محمد الأمين، إن القيادي المفرج عنه من قبل السلطات المصرية هاشم خليل، من مواليد حي "الخرطوم 3" وتقيم عائلته بضاحية الفتيحاب أم درمان.

ولفت الأمين في حديث لـ "سودان تربيون" ألى أن خليل من الناشطين في حزب التحرير الإسلامي بالسودان ومن الأئمة وهو خطيب أحد مساجد حي الموردة في أم درمان.

وأضاف أنه في طريق عودته من الأسكندرية ضبطت بحوزته أوراق تحمل عناوين من شاكلة "نقطة الإنطلاق لحزب التحرير"، وأخرى تحمل عنوان "ثورات الربيع العربي" وثالثة تتحدث عن السياسة في الإسلام" الأمر الذي زاد من شكوك ومخاوف المصريين الذين اوقفوه "رغم ان وضعه القانوني سليم 100 بالمائة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.