الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

المدعي: مركز (تراكس) قاد حملة ضد لإلغاء قانون الأمن بالسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 نوفمبر 2016 ـ قال الإدعاء في قضية محاكمة مدير مركز "تراكس" للتدريب وآخرين متهمين بالتجسس إنه تم كشف مخطط لحملة ضد قانون الأمن الوطني الغرض منها إلغاء قانون الأمن للعام 2010.

JPEG - 8.2 كيلوبايت
خلف الله العفيف مدير مركز (تراكس).. صورة من موقع المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام

ويواجه الناشطون المعتقلون على ذمة القضية منذ أكثر من خمسة أشهر، "مدير المركز خلف الله العفيف، المدرب مدحت حمدان، ومدير منظمة الزرقاء للتنمية الريفية مصطفى آدم"، اتهامات من جهاز الأمن السوداني، بالتآمر الجنائي، وتقويض النظام الدستوري، إثارة الحرب ضد الدولة، التجسس، والإرهاب.

وأوضح المساعد شرطة أبوبكر عثمان لقاضي محكمة جنايات الخرطوم وسط أسامة أحمد عبد الله أن مخطط الحملة ضد قانون الأمن الذي ضبط في حاسوب المتهم الثالث كان به مخاطبات للبرلمان ووزارة العدل والسفارات السودانية في كل أنحاء العالم.

ونفى علمه بقيام هذه الحملة وتنفيذها بالفعل، منبهاً المحكمة الى ضبط فيلم بحوزة المتهم الثالث بعنوان "طائرة الانتوف" قام بتدريب الدارسين عليه.

وكشف أن الفيلم حوى تحريضا للمواطنين ضد الدولة لاشتماله على مقطع لهجوم طائرة مقاتلة واشار المدعي عند مناقشته بواسطة ممثل الدفاع المحامي نبيل أديب الى أن الفيلم يعمل على تعليم الاشخاص كيفية التصوير في مناطق الحروب والنزاع، قائلا إنه لا يعلم منتج الفيلم أو ما إذا كان موجودا على الانترنت أم لا أو نيله 20 جائزة عالمية.

وأشار المدعي الى ضبط مستند اتهام أخر بحوزة المتهم الثالث عبارة عن استمارة مسح إحصائي، موضحاً أنه وخلال التحريات لم يستخدم هذا المسح والاستيبان.

وأفاد المحكمة أنه عثر بحوزة ذات المتهم على مستند عبارة عن عقد يطلب خلاله الاتحاد الأوروبي من مركز تراكس عددا من المطلوبات للنظر في المنحة، من دون أن يحدد التعاقد نوع هذه المنحة.

وشدد أن هناك مستند ضبط في الحاسوب المحمول خاصة المتهم الهارب يوضح "دردشة" مجموعة من الأشخاص عبر الانترنت يتدوالون خلالها معلومات عن انتهاكات حقوق الإنسان.

ونبه المدعي إلى ضبط فيلمين في حاسوب المتهم الثالث احدهما عن دارفور يدرس بالمركز لا يعرف من انتجه، وآخر عن قانون النظام العام باسم (سياط على ظهر عزة).

وعرض الاتهام فيلم بعنوان "البغلة والإبريق" يتحدث فيه الباقر العفيفي مدير مركز "الخاتم عدلان" عن تصريحات لنائب رئيس الجمهورية السابق علي عثمان محمد طه إبان أحداث سبتمبر 2013، وقوله أن المظاهرات محاولة لإرجاع السودان للوراء، إلى إيراده ما ذكره الرئيس عمر البشير حول رفض تحميل الحكومة مسؤولية سقوط ضحايا المظاهرات، مشيرا إلى رد الخبير المستقل لحقوق الإنسان بأن تقرير الحكومة حول ضحايا احتجاجات سبتمبر "غير المقبول قانونا أو أخلاقا".

من جهتها رفضت المحكمة طلب دفاع المتهمين بنسخ مستندات رقمية "فيديوهات" وغيرها حتى يتسنى له مناقشة المدعي حولها، وأشارت المحكمة الى أن هذه "الفيديوهات" ستعرض على الدفاع بالمحكمة.

ونفذت قوى الأمن السودانية حملة دهم على مركز "تراكس" مرتين، وصادرت الوثائق والأجهزة وجوازات السفر بالإضافة إلى استدعاء الناشطين واعتقالهم في مكتب جهاز الأمن حيث تم التحقيق معه حول أنشطة المركز.

وكانت السلطات السودانية أغلقت مركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية في يناير 2013، واتهمت المركز ومديره الباقر عفيف ـ شقيق مدير مركز تراكس خلف الله العفيف ـ بتلقي إعانات خارجية وممارسة أنشطة تخالف أغراض إنشائه وتضر بالأمن القومي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.