الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

المدعي: مركز (تراكس) قاد حملة ضد لإلغاء قانون الأمن بالسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 نوفمبر 2016 ـ قال الإدعاء في قضية محاكمة مدير مركز "تراكس" للتدريب وآخرين متهمين بالتجسس إنه تم كشف مخطط لحملة ضد قانون الأمن الوطني الغرض منها إلغاء قانون الأمن للعام 2010.

JPEG - 8.2 كيلوبايت
خلف الله العفيف مدير مركز (تراكس).. صورة من موقع المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام

ويواجه الناشطون المعتقلون على ذمة القضية منذ أكثر من خمسة أشهر، "مدير المركز خلف الله العفيف، المدرب مدحت حمدان، ومدير منظمة الزرقاء للتنمية الريفية مصطفى آدم"، اتهامات من جهاز الأمن السوداني، بالتآمر الجنائي، وتقويض النظام الدستوري، إثارة الحرب ضد الدولة، التجسس، والإرهاب.

وأوضح المساعد شرطة أبوبكر عثمان لقاضي محكمة جنايات الخرطوم وسط أسامة أحمد عبد الله أن مخطط الحملة ضد قانون الأمن الذي ضبط في حاسوب المتهم الثالث كان به مخاطبات للبرلمان ووزارة العدل والسفارات السودانية في كل أنحاء العالم.

ونفى علمه بقيام هذه الحملة وتنفيذها بالفعل، منبهاً المحكمة الى ضبط فيلم بحوزة المتهم الثالث بعنوان "طائرة الانتوف" قام بتدريب الدارسين عليه.

وكشف أن الفيلم حوى تحريضا للمواطنين ضد الدولة لاشتماله على مقطع لهجوم طائرة مقاتلة واشار المدعي عند مناقشته بواسطة ممثل الدفاع المحامي نبيل أديب الى أن الفيلم يعمل على تعليم الاشخاص كيفية التصوير في مناطق الحروب والنزاع، قائلا إنه لا يعلم منتج الفيلم أو ما إذا كان موجودا على الانترنت أم لا أو نيله 20 جائزة عالمية.

وأشار المدعي الى ضبط مستند اتهام أخر بحوزة المتهم الثالث عبارة عن استمارة مسح إحصائي، موضحاً أنه وخلال التحريات لم يستخدم هذا المسح والاستيبان.

وأفاد المحكمة أنه عثر بحوزة ذات المتهم على مستند عبارة عن عقد يطلب خلاله الاتحاد الأوروبي من مركز تراكس عددا من المطلوبات للنظر في المنحة، من دون أن يحدد التعاقد نوع هذه المنحة.

وشدد أن هناك مستند ضبط في الحاسوب المحمول خاصة المتهم الهارب يوضح "دردشة" مجموعة من الأشخاص عبر الانترنت يتدوالون خلالها معلومات عن انتهاكات حقوق الإنسان.

ونبه المدعي إلى ضبط فيلمين في حاسوب المتهم الثالث احدهما عن دارفور يدرس بالمركز لا يعرف من انتجه، وآخر عن قانون النظام العام باسم (سياط على ظهر عزة).

وعرض الاتهام فيلم بعنوان "البغلة والإبريق" يتحدث فيه الباقر العفيفي مدير مركز "الخاتم عدلان" عن تصريحات لنائب رئيس الجمهورية السابق علي عثمان محمد طه إبان أحداث سبتمبر 2013، وقوله أن المظاهرات محاولة لإرجاع السودان للوراء، إلى إيراده ما ذكره الرئيس عمر البشير حول رفض تحميل الحكومة مسؤولية سقوط ضحايا المظاهرات، مشيرا إلى رد الخبير المستقل لحقوق الإنسان بأن تقرير الحكومة حول ضحايا احتجاجات سبتمبر "غير المقبول قانونا أو أخلاقا".

من جهتها رفضت المحكمة طلب دفاع المتهمين بنسخ مستندات رقمية "فيديوهات" وغيرها حتى يتسنى له مناقشة المدعي حولها، وأشارت المحكمة الى أن هذه "الفيديوهات" ستعرض على الدفاع بالمحكمة.

ونفذت قوى الأمن السودانية حملة دهم على مركز "تراكس" مرتين، وصادرت الوثائق والأجهزة وجوازات السفر بالإضافة إلى استدعاء الناشطين واعتقالهم في مكتب جهاز الأمن حيث تم التحقيق معه حول أنشطة المركز.

وكانت السلطات السودانية أغلقت مركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية في يناير 2013، واتهمت المركز ومديره الباقر عفيف ـ شقيق مدير مركز تراكس خلف الله العفيف ـ بتلقي إعانات خارجية وممارسة أنشطة تخالف أغراض إنشائه وتضر بالأمن القومي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.