الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 24 تموز (يوليو) 2016

المصانع في السودان تواجه خطر الإنهيار بعد تحرير الحكومة للوقود

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 يوليو 2016 ـ تواجه المصانع السودانية أزمة في نقص الوقود وصعوبة الحصول عليه، عقب تحرير الحكومة لوقود المصانع وخروجها من سوق الاستيراد نهائياً. وحذر اتحاد أصحاب العمل السوداني من أن الخطوة ربما تؤدي الى إنهيار الصناعة المحلية.

JPEG - 42.6 كيلوبايت
مصنع النيل الابيض للسكر بالدويم (رويترز)

وأعلنت وزارة النفط السودانية الأسبوع الماضي توقفها عن مد المصانع بالمواد البترولية بالسعر المدعوم، وطبقت زيادة على الأسعار بنسبة 105%، حيث وصل سعر لتر الجازولين للمصانع الى 6,30 جنيها عوضاً عن 3,10 جنيهاً.

وخيرت الحكومة المصانع ما بين الحصول على الوقود بالأسعار الجديدة أو التوجه الى الاستيراد من الخارج، لجهة أن الدولة تستورد الوقود بالسعر الرسمي للدولار الأمر الذي يجعله مدعوما حين وصوله الى المستهلك.

وتحدد الحكومة سعر الدولار الرسمي بـ 6.25 جنيه، بفارق أكثر من 100% بين السعر الرسمي والموازي الذي وصل أخيرا إلى 14.2 جنيه.

ورفض أصحاب المصانع الخطوة التي اعتبروها مفاجأة لهم، لجهة أن المصانع غير مستعدة لاستيراد الوقود في الوقت الحالي لإنعدام مواعين التخزين والترحيل.

وقال أمين السياسات باتحاد أصحاب العمل السوداني سمير أحمد قاسم، وهو صاحب مصانع، لـ "سودان تربيون" إن تحرير وقود المصانع دفعة واحدة سيكون له انعكاسات سالبة على الصناعات والسودانية وسيكون المواطن هو المتضرر الأول منه. وزاد "سنضطر لزيادة الأسعار لأن البديل هو إغلاق المصانع".

وأفاد قاسم أن استيراد الجازولين يحتاج الى أموال ضخمة، كما يحتاج الى مواعين تخزين وترحيل كبيرة غير متوفرة لإصحاب العمل، مشيراً الى أن التخزين لا يمكن أن يكون لمدة أيام وانما لشهور.

وتابع "اذا تعاقدت مع شركة أجنبية لأستيراد الوقود فلن تبيع لي كميات قليلة وانما أطنان من الوقود وهذا فوق امكانيات المصانع ويحتاج الى رأس مال كبير وضخم، وهو غير متوفر لصناعات 80% منها مغلق".

وعلمت (سودان تربيون) بدخول شركة النيل، وهي شركة مملوكة للدولة لإستيراد الوقود وبيعه للمصانع بالسعر الجديد، وأكدت المصادر أن الشركة قد تستخدم مواعين الدولة التخزينة. ولم يتأكد اذا ما كانت الشركة ستحصل على الدولار بالسعر الرسمي أم بسعر السوق الموازي.

وأعتبر المسؤول في اتحاد اصحاب العمل، أن تحرير الوقود وزيادة الأسعار اتت في وقت تحتاج فيه الصناعة الى دعم الحكومة، مؤكداً أن الزيادة ستزيد من تكلفة التشغيل الأمر الذي يدفع المصانع لزيادة أسعار منتجاتها ليقع الضرر على المواطن.

وقال "نخشى أن تؤثر الزيادة على بيع المصانع وخروجها من دائرة الإنتاج ونصبح دولة مستهلكة تعتمد على الاستيراد لجهة أن الزيادة تعتبر دعماً للبضائع المستوردة"، مطالبا أتحاد أصحاب العمل بمراجعة قرارات الحكومة بتحرير وقود المصانع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شيوعيون وجثامين... سندات الاستثمار في توابيت الموتى 2017-08-20 10:07:34 كتب : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) شكرا للدكتور صدقي كبلو عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني الذي وقف بمفرده، وبصفته الشخصية، في عدد من المنابر التواصلية وأعلن على الملأ انه يدين سلوك منسوبي (...)

الجوهر الفردى فى تذكر فاطمة احمد 2017-08-19 12:51:37 كتب : المحبوب عبد السلام من أين أتى اجدادنا شعراء الشعب بتلك المعانى ؟ فى قول الشاعر محمد المكى ابراهيم : أنا أعلم أن الشعر يواتيكم عفو الخاطر لكن كيف عثر الشاعر صالح عبد السيد فى ثلاثينات القرن الماضى على مصطلح عميق (...)

كُتّاب قيد الاستقطاب 2017-08-13 22:58:30 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) وقعت مؤخرا وبمحض الصدفة ضمن تلال وثائق ويكيليكس المسربة من مواقع الحكومات على وثيقة مثيرة للدهشة حملت توقيع وزير الخارجية السعودي، حفظه الله. وتتعلق الوثيقة بكاتب صحافي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.