الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 16 كانون الأول (ديسمبر) 2011

المعارضة السودانية ترتب لتأسيس تحالف معارض جديد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 ديسمبر 2011 — يرتب تحالف المعارضة السودانية لعقد مؤتمر في يناير المقبل لمناقشة الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلاد وتبني برنامج عمل واسم جديد للمعارضة بعد تكوين حكومة جديدة يشارك فيها الحزب الاتحادي الديمقراطي الذي كان أحد فصائلها الأساسية.


وأجازت قيادة التحالف في اجتماع موسع عقد ليل الأربعاء مسودتى ميثاق البديل الوطنى والإعلان الدستوري المؤقت للفترة الانتقالية الذي اعدته لجنة التحالف السباعية لإعادة الصياغة وفقا لموجهات القيادة. وأعلن رئيس الهيئة العامة للتحالف فاورق ابو عيسى على عزمهم عرض المسودتين على رؤساء الأحزاب المنضوية في التحالف ، لتوضع بعدها على اجندة مؤتمر عام المعارضة .

واعلن ابوعيسى عقده بالتزامن مع اعياد الاستقلال فى يناير العام المقبل وكشف ابوعيسى فى تصريح امس عن اجتماع اخير للجنة السباعية لمناقشة مقترحات الهيكلة والمسمى الجديد للتحالف غدا السبت، مؤكدا اطلاع لجنة اعداد المؤتمر على متعلقات العمل التنظيمى للمعارضة وبحث العضوية المقترحة للمشاركة فى المؤتمر .

ونوه ابو عيسى الى فتحهم الابواب على مصرعيها لاشراك ممثلين للمجموعات المتظلمة بالمنطقة الشمالية فضلا عن ممثلين لشرق السودان وإقليم دارفور.

وكانت حركات إعلان كاودا قد دعت بدورها القوى السياسية المعارضة إلى الانضمام لتحالفها المعلن عنه في نوفمبر الماضي إلا أن رفع السلاح من هذه الحركات في كل من دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان قد قاد القوى المعارضة الى التحفظ في خيارها العسكري وتمسكت بخيار العمل الجماهيري.

من جهة اخرى اعتبر ابو عيسى استخفاف قادة بالمؤتمر الوطنى بخطوات المعارضة لتحريك الشارع بالطبيعى وقال "ليس مستغربا ان يهاجمنا المؤتمر الوطنى ويصفنا بالسذج او الحالمين، طبيعى ان يدافع عن نفسه ويقلل من حجم المعارضة".

بيد انه عاد وشدد على افتقار الوطنى للسند الشعبى وزاد"يتحدثون فقط ، لكن ما معاهم زول" ، قاطعا بحيرة الحكومة فى كافة القضايا وقال بان النظام الحالى لا يدرى ماذا يفعل مشيرا إلى ان المؤتمر الوطنى عجز لست اشهر كاملات عن تشكيل حكومة جديدة .

ووصف ابو عيسى الحكومة الجديدة بـ"الكلام الفارغ"، ساخرا من تأخر الاعلان عن التشكيل الوزارى رغما عن انه اتى بجل الوجوه السابقة، وقال ابو عيسى بان العمق الشعبى الذى يتباهى به الوطنى فضلا عن احكام القبضة الامنية اقل مما توفر للانظمة العربية التى اطاحت بها ثورات الربيع العربي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أمريكا دنا وفاقها(2-3) 2017-01-19 14:43:50 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) مضت واشنطن قدما في خطتها باتجاه إصحاح العلاقات مع حكومة الخرطوم دون ان تأبه بضجيج العصيان المدني الذي تكالبت عليه وتعلقت بأهدابه تنظيمات المعارضة عند نهايات العام (...)

الكفاح المسلح والنضال المدني: هل يلتقيان؟ 2017-01-19 14:37:05 بقلم: د. الواثق كمير kameir@yahoo.com 1. أصدرت الحركة الشعبية-شمال بيانا، فى 17 يناير، عرضت فيه موقفها الرافض للمبادرة الأمريكية (التي اطلعت عليها كاملة) لنقل وتوزيع الإغاثة، والمطالبة بتضمين ستة شروط أخرى، بحسب خطاب (...)

كيف عاد (الشعبي) إلى السلطة 2017-01-16 15:33:31 بقلم :عبدالحميد أحمد أرَادَتْ كِلابٌ أنْ تَفُوزَ بدَوْلَةٍ لمن ترَكتْ رَعْيَ الشُّوَيهاتِ وَالإبْلِ أبَى رَبُّها أنْ يترُكَ الوَحشَ وَحْدَها وَأن يُؤمِنَ الضّبَّ الخبيثَ من الأكلِ فَوَلّتْ تُريغُ الغَيثَ والغَيْثَ (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.