الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 16 كانون الأول (ديسمبر) 2011

المعارضة السودانية ترتب لتأسيس تحالف معارض جديد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 ديسمبر 2011 — يرتب تحالف المعارضة السودانية لعقد مؤتمر في يناير المقبل لمناقشة الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلاد وتبني برنامج عمل واسم جديد للمعارضة بعد تكوين حكومة جديدة يشارك فيها الحزب الاتحادي الديمقراطي الذي كان أحد فصائلها الأساسية.


وأجازت قيادة التحالف في اجتماع موسع عقد ليل الأربعاء مسودتى ميثاق البديل الوطنى والإعلان الدستوري المؤقت للفترة الانتقالية الذي اعدته لجنة التحالف السباعية لإعادة الصياغة وفقا لموجهات القيادة. وأعلن رئيس الهيئة العامة للتحالف فاورق ابو عيسى على عزمهم عرض المسودتين على رؤساء الأحزاب المنضوية في التحالف ، لتوضع بعدها على اجندة مؤتمر عام المعارضة .

واعلن ابوعيسى عقده بالتزامن مع اعياد الاستقلال فى يناير العام المقبل وكشف ابوعيسى فى تصريح امس عن اجتماع اخير للجنة السباعية لمناقشة مقترحات الهيكلة والمسمى الجديد للتحالف غدا السبت، مؤكدا اطلاع لجنة اعداد المؤتمر على متعلقات العمل التنظيمى للمعارضة وبحث العضوية المقترحة للمشاركة فى المؤتمر .

ونوه ابو عيسى الى فتحهم الابواب على مصرعيها لاشراك ممثلين للمجموعات المتظلمة بالمنطقة الشمالية فضلا عن ممثلين لشرق السودان وإقليم دارفور.

وكانت حركات إعلان كاودا قد دعت بدورها القوى السياسية المعارضة إلى الانضمام لتحالفها المعلن عنه في نوفمبر الماضي إلا أن رفع السلاح من هذه الحركات في كل من دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان قد قاد القوى المعارضة الى التحفظ في خيارها العسكري وتمسكت بخيار العمل الجماهيري.

من جهة اخرى اعتبر ابو عيسى استخفاف قادة بالمؤتمر الوطنى بخطوات المعارضة لتحريك الشارع بالطبيعى وقال "ليس مستغربا ان يهاجمنا المؤتمر الوطنى ويصفنا بالسذج او الحالمين، طبيعى ان يدافع عن نفسه ويقلل من حجم المعارضة".

بيد انه عاد وشدد على افتقار الوطنى للسند الشعبى وزاد"يتحدثون فقط ، لكن ما معاهم زول" ، قاطعا بحيرة الحكومة فى كافة القضايا وقال بان النظام الحالى لا يدرى ماذا يفعل مشيرا إلى ان المؤتمر الوطنى عجز لست اشهر كاملات عن تشكيل حكومة جديدة .

ووصف ابو عيسى الحكومة الجديدة بـ"الكلام الفارغ"، ساخرا من تأخر الاعلان عن التشكيل الوزارى رغما عن انه اتى بجل الوجوه السابقة، وقال ابو عيسى بان العمق الشعبى الذى يتباهى به الوطنى فضلا عن احكام القبضة الامنية اقل مما توفر للانظمة العربية التى اطاحت بها ثورات الربيع العربي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.