الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 16 كانون الأول (ديسمبر) 2011

المعارضة السودانية ترتب لتأسيس تحالف معارض جديد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 ديسمبر 2011 — يرتب تحالف المعارضة السودانية لعقد مؤتمر في يناير المقبل لمناقشة الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلاد وتبني برنامج عمل واسم جديد للمعارضة بعد تكوين حكومة جديدة يشارك فيها الحزب الاتحادي الديمقراطي الذي كان أحد فصائلها الأساسية.


وأجازت قيادة التحالف في اجتماع موسع عقد ليل الأربعاء مسودتى ميثاق البديل الوطنى والإعلان الدستوري المؤقت للفترة الانتقالية الذي اعدته لجنة التحالف السباعية لإعادة الصياغة وفقا لموجهات القيادة. وأعلن رئيس الهيئة العامة للتحالف فاورق ابو عيسى على عزمهم عرض المسودتين على رؤساء الأحزاب المنضوية في التحالف ، لتوضع بعدها على اجندة مؤتمر عام المعارضة .

واعلن ابوعيسى عقده بالتزامن مع اعياد الاستقلال فى يناير العام المقبل وكشف ابوعيسى فى تصريح امس عن اجتماع اخير للجنة السباعية لمناقشة مقترحات الهيكلة والمسمى الجديد للتحالف غدا السبت، مؤكدا اطلاع لجنة اعداد المؤتمر على متعلقات العمل التنظيمى للمعارضة وبحث العضوية المقترحة للمشاركة فى المؤتمر .

ونوه ابو عيسى الى فتحهم الابواب على مصرعيها لاشراك ممثلين للمجموعات المتظلمة بالمنطقة الشمالية فضلا عن ممثلين لشرق السودان وإقليم دارفور.

وكانت حركات إعلان كاودا قد دعت بدورها القوى السياسية المعارضة إلى الانضمام لتحالفها المعلن عنه في نوفمبر الماضي إلا أن رفع السلاح من هذه الحركات في كل من دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان قد قاد القوى المعارضة الى التحفظ في خيارها العسكري وتمسكت بخيار العمل الجماهيري.

من جهة اخرى اعتبر ابو عيسى استخفاف قادة بالمؤتمر الوطنى بخطوات المعارضة لتحريك الشارع بالطبيعى وقال "ليس مستغربا ان يهاجمنا المؤتمر الوطنى ويصفنا بالسذج او الحالمين، طبيعى ان يدافع عن نفسه ويقلل من حجم المعارضة".

بيد انه عاد وشدد على افتقار الوطنى للسند الشعبى وزاد"يتحدثون فقط ، لكن ما معاهم زول" ، قاطعا بحيرة الحكومة فى كافة القضايا وقال بان النظام الحالى لا يدرى ماذا يفعل مشيرا إلى ان المؤتمر الوطنى عجز لست اشهر كاملات عن تشكيل حكومة جديدة .

ووصف ابو عيسى الحكومة الجديدة بـ"الكلام الفارغ"، ساخرا من تأخر الاعلان عن التشكيل الوزارى رغما عن انه اتى بجل الوجوه السابقة، وقال ابو عيسى بان العمق الشعبى الذى يتباهى به الوطنى فضلا عن احكام القبضة الامنية اقل مما توفر للانظمة العربية التى اطاحت بها ثورات الربيع العربي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.