الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 13 أيلول (سبتمبر) 2018

المعارضة: إعادة هيكلة الحكومة تحايل على فشل النظام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 سبتمبر 2018 ـ قلل تحالف قوى (الإجماع الوطني) المعارض في السودان من نتائج التعديلات التي أعلنت الحكومة إجراءها بتقليص هيكل الحكم، وشدد على أنها لن تتمكن من معالجة الوضع المأزوم والانهيار الشامل الذي أدخلت فيه البلاد.

JPEG - 16 كيلوبايت
قوى الإجماع الوطني محاصرة من قبل الأجهزة الأمنية في دار الحزب الشيوعي بالخرطوم ـ 30 نوفمبر 2016

ووصف التحالف في بيان صدر الخميس، الإعلان عن حل الحكومة وإعادة هيكلتها بأنه أحد محاولات النظام للتحايل على فشل نهجه وسياساته التي "أدخلت البلاد نفق الأزمة والانهيار الشامل بعد أن وصلت الأزمة الوطنية إلى طريق مسدود ".

وأضاف أن "إعادة تدوير عناصر النظام وتبادل المواقع لضمان السيطرة على قيادة السلطة التنفيذية، رغم وضوح مآلات الأوضاع التي أنتجتها سياساته على حاضر ومصير بلادنا وشعبنا، تؤكد عجز النظام عن إيجاد مخرج جدي لأزماته".

وأكد التحالف أن لا حل لأزمات البلاد يمكن أن يأتي من رحم نظام الفشل، عبر الحوار معه، أو مشاركته السلطة بأي صيغة وعبر أي مسمى.

وتابع: "والتداول السلمي للسلطة لا يمكن أن يحدث من خلال (انتخابات) يديرها النظام".
ورأى أن الطريق لانتزاع الحقوق والدفاع عن مصالح الشعب لا بدّ أن يمر عبر النضال الصبور لإسقاط النظام، وإقامة البديل الديمقراطي المستقل الذي تنجزه قوى التغيير الوطني.

وحث التحالف السودانيين على الانتظام في صفوف تيار الانتفاضة على مستوى الأحياء والقطاعات والجامعات، لتوسيع قاعدة الاحتجاجات ورفع الشعارات المطلبية باعتبارها تمثل الإطار المرجعي لمفردات الخطاب السياسي، وصولا للإضراب السياسي والعصيان المدني في إطار الانتفاضة الشعبية الشاملة.

(الإصلاح الآن): هيكلة الحكومة محاولة لكسب الوقت

قالت حركة الاصلاح الآن، إن تعيين رئيس مجلس الوزراء القومي دون التشاور مع أحزاب حكومة الوفاق فيه خرق واضح لتوصيات الحوار الوطني، لجهة أن المخرجات تنص على ان يتم الاختيار بالتوافق مع القوى السياسية ويجاز عبر البرلمان.

وقال الأمين السياسي للحركة، خالد نوري، لـ (سودان تربيون) التي تشارك على المستوى التشريعي، إن القرارات الرئاسية في جانبها الظاهري جيد لأن تخفيض الهيكل الحكومي مطلوب لكن يجب ان يكون شاملا كذلك الصرف الأمني وايقاف الحرب ومحاربة الفساد بجدية وليس تصفية حسابات داخل الوطني، مضيفاً "كذلك وضع برنامج اقتصادي واضح واستراتيجي".

واضاف "القرار الرئاسي فيه خرق واضح لتوصيات الحوار الوطني، لماذا لا يكون رئيس الوزراء من نصيب احزاب غير المؤتمر الوطني، كذلك من مخرجات الحوار ان يتم اختيار رئيس الوزراء بالتوافق مع القوى السياسية ويجاز عبر البرلمان".

وأعتبر نوري قرار الهيكلة مجرد كسب للوقت ومحاولة لامتصاص الغضب الشعبي على الفشل الشامل في الاداء الحكومي، مردفاً "الجميع يعلم ان المشكلة سياسية في المقام الأول والبلاد يعيش حالة حرب مزمنة وحصار عالمي ورئيس مطلوب جنائيا وفساد، يحب ان نعلم ان البندول لا يعالج الفشل الكلوي وتغيير الأشخاص لا يعالج الأزمة السياسية والاقتصادية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)

ورحل رستم علي مصطفى 2018-11-14 16:57:34 ياسر عرمان بالامس الموافق ١٣ نوفمبر، وفي كنساس سيتي بالولايات المتحدة الامريكية رحل أخانا الكبير وصديقنا ورفيقنا العزيز رستم علي مصطفى، وقد أبلغني قبل ساعتين الاستاذ محمد داوؤد بهذا النبأ الحزين، فمن هو رستم علي مصطفى؟ في (...)

ثلاثة أسئلة وإجابات مقترحة بشأن ما يجري من امر التسوية السياسية! 2018-11-14 14:15:25 بقلم : د. أمجد فريد الطيب بشكل عملي، تجري مسارات متسارعة على ارض الواقع ومن قبل عدة جهات نحو فرض تسوية سياسية فوقية، تنهي وضعية وتوتر اللا حرب واللا سلم المستمرة في المناطق الثلاث (دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان/جبال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.