الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 30 آب (أغسطس) 2018

المعارضة الرئيسية في جنوب السودان توقع بالأحرف الأولى على الاتفاق النهائي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 أغسطس 2018 ـ لحقت قوى في المعارضة الرئيسية بجنوب السودان باتفاق السلام النهائي ووقعت عليه بالأحرف الأولى مساء الخميس بعد أن امتنعت قبل يومين.

JPEG - 60.2 كيلوبايت
البشير وموسفيني شاركا في لقاء مفتاحي بين كير ومشار قبل بدء المفاوضات الجنوبية ـ الجنوبية بالخرطوم يونيو 2018

ووقعت الحركة الشعبية بزعامة رياك مشار، ومجموعة تحالف المعارضة (ساوا) مساء الخميس على اتفاقية السلام المتضمنة تفاهمات حول مسؤوليات الحكم وقسمة السلطة في جنوب السودان خلال الفترة الانتقالية.

وقال مناوا بيتر المتحدث باسم الحركة الشعبية بقيادة مشار لـ "سودان تربيون" إن الحركة وقعت بناءا على وعود من الرئيس السوداني عمر البشير بطرح القضايا الخلافية على قمة إيقاد في الخرطوم خلال سبتمبر المقبل.

وأكد بيتر "هذا الاتفاق مبدئي وسيكون هناك اتفاق نهائي. سننتظر ونرى نتيجة قمة إيقاد".

وأضاف أن البشير ينتظر أن يرسل خطابا مع مبعوث الإيقاد إلى رئيس الوزراء الإثيوبي يتضمن النقاط الخلافية تمهيدا لطرحها على اجتماع وزراء خارجية الإيقاد بأديس أبابا ومن ثم طرحها أمام القمة بالخرطوم.

وأشار بيتر إلى أن مراسم التوقيع التي تمت بأكاديمية الأمن العليا بضاحية سوبا جنوبي الخرطوم، مساء الخميس، تمت بعد سلسة اجتماعات مع الوساطة والرئيس البشير والذين أكدوا موضوعة النقاط المثارة من قبل المعارضة وضرورة تضمينها حتى لا ينهار اتفاق السلام مرة أخرى كما حدث في العام 2016، خاصة أن الحكومة لديها الأغلبية الميكانيكية.

وقال وزير الخارجية، الدرديري محمد أحمد، في تصريحات صحفية، إن توقيع مجموعة مشار يمثل " انجازا كبيرا".

وأضاف"بهذا التوقيع اختتمت بنجاح هاتان الجولتان من التفاوض وصارت اتفاقية فض النزاع فى جنوب السودان جاهزة للتوقيع النهائي واعتمادها بواسطة منظمة الايقاد والاطراف ودخولها حيز النفاذ".

وجدد التزام السودان ببذل كافة الجهود لحشد الدعم الدولي للاتفاقية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بجانب الاتحاد الافريقي لضمان التأييد لها ووضعها موضع التنفيذ.

وحول موعد انعقاد قمة الايقاد قال وزير الخارجية " ستعقد قمة مصغرة على هامش القمة الافريقية الصينية لتحديد موعدها".

وأشار الى أن المرحلة المقبلة ستشهد الانتقال إلى تنفيذ بنود الاتفاق، والتأكيد على وقف إطلاق النار الشامل.

وأضاف "سينخرط الضامنون من السودان وأوغندا لعقد ورشة في الخرطوم، يوم الجمعة، لتطوير الآليات المتفق عليها، خاصة تجميع القوات، والفصل بينهما -القوات الحكومية والمعارضة المسلحة-، والتدريب الموحد".

وتابع "ستكون هناك مواقيت زمنية لتنفيذ الاتفاق".

من جانبه، قال وسيط "إيقاد"، إسماعيل واس، إن "فريق عمل "إيقاد"، والوساطة السودانية، وكينيا، سيشرعون خلال الاجتماع بالخرطوم، يوم الجمعة، في إعداد الجداول الزمنية لتنفيذ الاتفاق.

وأفاد "سيكون هناك اجتماع لوزراء خارجية "إيقاد"، قبل انعقاد قمتهم في أكتوبر المقبل للتقرير بشأن التوقيع النهائي لاتفاق سلام جنوب السودان.

واجتمع الرئيس البشير، ليل الثلاثاء، إلى رئيس حركة التمرد الرئيسية بجنوب السودان رياك مشار وأبلغه بإحالة نقاط خلافية اثارتها حركته وتحالف المعارضة (ساوا) إلى قمة إيقاد بالخرطوم في سبتمبر القادم.

وكان ممثل مجموعة مشار ومندوب (سوا) انسحبا من مراسم التوقيع التي جرت في وقت سابق من الثلاثاء، بينما وقعها ممثل الحكومة كبير المفاوضين توت قلواك.

وبعد أن وقع ممثل مجموعة المعتقلين السابقين على الاتفاقية عاد رئيس المجموعة باقان أموم وتملص من التوقيع.

وبحسب مناوا بيتر فإن القضايا الخلافية تشمل توسيع مظلة الضامنين "السودان وأوغندا" لتشمل الإيقاد والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، إلى جانب تشكيل مفوضية مختصة بالدستور وعدد الولايات بحيث تكون حدود الأول من يناير 1956 هي المعتمدة.

وإلى جانب ذلك طرحت حركة ومشار وتحالف المعارضة السياسية نقاطا أخرى تتعلق بصلاحيات النواب الخمس والرئيس والإصلاح القضائي.

في ذات السياق أكد عضو وفد التفاوض عن تحالف المعارضة السياسية (سوا) استيفن لوال توقيع مجموعة التحالف المكون من ثمانية فصائل مسلحة وسياسية برئاسة الرئيس الإنتقالي قابريال شاقصون.

وجرت مراسم التوقيع بحضور مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح قوش، ونائب رئيس الحركة الوطنية بجنوب السودان الفريق حسين عبد الباقي ومستشار رئيس جنوب السودان لشؤون الأمنية توت قلواك، ولام أكول أجاوين وبنغازي باكسورو ووسيط الإيقاد إسماعيل واس.

وأشار لوال إلى أن الأطراف ستستمر في ورش العمل لتنفيذ بند الترتيبات الأمنية وستكون في انتظار نتائج قمة "إيقاد" للنظر في الملفات المهة المحالة إليها.

وتابع "نحن على ثقة كاملة بنجاح الخطوات المتبقية المتمثلة في تمثيل الأطراف في مجلس الوزراء وحسم ملف الولايات وصلاحيات النواب".

ومنذ أواخر يونيو الفائت تستضيف الخرطوم مفاوضات بين فرقاء جنوب السودان ونجحت الوساطة السودانية في توقيع هذه الأطراف على اتفاق إطاري، ومن ثم توقيعها على اتفاقي الترتيبات الأمنية وقسمة السلطة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.