الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 20 تموز (يوليو) 2017

المعارضة السودانية تشكل غرفة طوارئ لمساندة طلاب (بخت الرضا)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 يوليو 2017- أعلنت قوى المعارضة السودانية، مساندتها لمطالب طلاب جامعة بخت الرضا ـ المنحدرين من اقليم دارفور ـ الذين تقدموا باستقالاتهم جماعية احتجاجاً على فصل عددا منهم بجانب اعتقال السلطات الأمنية آخرين.

JPEG - 11.2 كيلوبايت
المتحدث الرسمي باسم حزب البعث محمد ضياء الدين

وقالت المعارضة في مؤتمر صحفي بدار الحزب الشيوعي الخميس، إنها تساند مطالب طلاب دارفور بجامعة بخت الرضا الخاصة بارجاع الطلاب المفصولين واطلاق سراح المعتقلين والغاء قررات المحاسبة وعودة اتحاد الطلاب.

وقال ممثل المعارضة، القيادي بحزب البعث،محمد ضياء الدين، إن نقاشا جرى لقضية طلاب دارفور التي تعتبر خطوة في اتجاه توحيد المعارضة لازالة النظام، مشيراً إلى تشكيل غرفة طوارئ بجانب لجنة قومية من المحامين للدفاع عن الطلاب.

وسرد ممثل الطلاب، عباس الخير، تفاصيل القضية قائلاً إنها تعود الى هزيمة طلاب المؤتمر الوطني الحاكم في إنتخابات الجامعة واستيلائهم على الاتحاد بطريقة غير شرعية الأمر الذي دفع الطلاب لتكوين جسم مطلبي موازي بأسم الوحدة الطلابية ببخت الرضا.

وقال إن الأحداث التي شهدتها الجامعة أصيب في يومها الأول حوالي 72 طالباً فضلاً عن إعتقال الآخرين واتهام أثنين بقتل شرطييّن،مشيراً إلى أن الجامعة فصلت 16 طالباً جميعهم من دارفور عدا واحد، يدرسون بكليات الاقتصاد وعلوم وتربية.

وأوضح ممثل الطلاب أن الأجهزة الأمنية أخلت الداخليات وشردت الطلاب البالغ عددهم نحو 1200 طالب ، 45% منهم طالبات.

وأكد أن الإستهداف المتكرر دفع الطلاب الى تقديم إستقالات جماعية ومغادرة الجامعة لكن الأجهزة الأمنية منعت البصات السفرية من نقل الطلاب الذين قطعوا أكثر من 15 كلم راجلين ، مشيراً لمنعهم مرة أخرى من الدخول الى الخرطوم.

وأعلن عباس تمسك الطلاب بمطالبهم المتمثلة في إطلاق سراح المعتقلين وإرجاع المفصولين والغاء قرار المحاسبة، ووقف إستدعاء طلاب دارفور وعدم السماح للاتحاد غير الشرعي بالإستمرار، قائلاً إن الطلاب يعيشون اوضاعاً إنسانية قاسية في موقع إحتجازهم بمنطقة الشيخ الياقوت جنوب الخرطوم.

إلى ذلك قالت منظمة العفو الدولية الاربعاء إن أكثر من ألف طالب دارفوري من جامعة بخت الرضا في ولاية النيل الابيض يتوجهون للعاصمة الخرطوم، مطالبين باطلاق سراح 10 من زملائهم المتهمين بقتل اثنين من ضباط الشرطة.

وأوضحت أن الطلاب يحاصرون على الطرف الجنوبي للعاصمة الخرطوم بعد أن تم إيقافهم من قبل جهاز الأمن ومنعهم من تقديم مذكرة بمطالبهم للحكومة.

وقال المدير الإقليمي لشرق أفريقيا لمنظمة العفو الدولية، موثوني وانيكي، في بيان تقلته (سودان تربيون) "هؤلاء الطلاب يريدون فقط تقديم عريضة إلى قادتهم، ولكن بدلاً من مساعدتهم وحمايتهم اختار جهاز الأمن والمخابرات منعهم في تجاهل صارخ لحقوقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأمم المتحدة .. خصمٌ وحَكَم ! 2017-09-18 17:10:33 كتبت : سلمى التجاني في الثلاثين من أغسطس الماضي صدر تقرير الأمين العام لمجلس الأمن الدولي عن العملية المختلطة للإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بدارفور ( يوناميد ) عملاً بمتطلبات قرار مجلس الأمن (٢٣٦٣) الصادر بتأريخ (...)

في أمر فتوى قتال النُّوبة الثانية 2017-09-17 17:45:15 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk في أبريل (نيسان) 1992م أخرج فقهاء السلطان في مدينة الأبيِّض حاضرة ولاية شمال كردفان فتوى بقتال النُّوبة، وأعلنوا الجِّهاد عليهم، بما في ذلك نسائهم وأطفالهم وكهولهم (...)

الفاتح عروة مناضلاً 2017-09-17 10:41:31 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) قبل أيام عرضت قناة اس 24 على شاشتها حوارا اجراه مديرها الاستاذ الطاهر حسن التوم مع العميد عبد العزيز خالد قائد تنظيم قوات التحالف السوداني الذي كان قد اعتمد نهج الكفاح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.