الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 16 شباط (فبراير) 2018

المعارضة السودانية تعترف بفشل مظاهرة معلنة وتعد بأساليب جديدة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 فبراير 2018 ـ اعترفت قوى المعارضة السودانية، مساء الجمعة، بفشل مظاهرة سلمية دعت لها عصر الخميس، وقالت إنها تتحمل مسؤولية سوء الترتيب والتنسيق وستعمل على ابتداع أساليب جديدة.

PNG - 201.3 كيلوبايت
محتجون ضد الغلاء وسط الخرطوم ـ الثلاثاء 16 يناير 2018

وجاء إقرار قوى المعارضة بعد تساؤلات لصحفيين وناشطين عن صمتها حيال عدم خروج مظاهرة دعت لها يوم الخميس بمحطة النقل العام الرئيسية وسط الخرطوم.

وكان رئيس الجبهة الوطنية العريضة علي محمود حسنين قد اقترح في وقت سابق تنظيم مظاهرات ليلية بشكل غير معلن في جميع أحياء ومدن السودان بالتزامن، بعد فشل ثلاث محاولات جديدة لقوى المعارضة للاحتجاج على الغلاء.

وقال بيان صادر عن إعلام قوى المعارضة، مساء الجمعة، إنه "لأسباب تتعلق بسوء الترتيب والتنسيق، كانت النتيجة عدم التوفيق في قيام المسيرة، وتؤكد قوى المعارضة انها تتحمل المسؤولية كاملة عن عدم التوفيق فى قيام المسيرة وأن هذا القصور نبهنا لبعض الحقائق التى سنضعها فى الاعتبار لاحقا".

وأكد البيان ضرورة تنويع أساليب و"تكتيكات" الحراك من أجل توسيع وتصعيد الحركة الجماهيرية.

وشدد على عزم قوى المعارضة على استمرار أعمال المقاومة والتعبئة، وأهمية توفير كل أسباب التجويد والنجاح خاصة البناء القاعدي للجان المقاومة وغرس الثقة وتجسير المسافة بين الخيارات السياسية للمعارضة ومدى الاستجابة الجماهيرية المنظمة.

وتابع قائلا "سنعمل في إطار مظلة قوى المعارضة السودانية بصورة موحدة وجماعية والبناء على النجاحات التى تحققت فى يناير وفبراير، وثقتنا في شعبنا كبيرة وسنستمر معاً في العمل من أجل إسقاط النظام والخلاص الوطني".

وأوضحت المعارضة أن الدعوة إلى مسيرة 15 فبراير جاءت مواصلة لحراك قوى المعارضة لاستنهاض العمل الجماهيري المقاوم لموازنة العام 2018، وزادت "لم تكن مسيرات الخلاص نزوة نضالية ولن تكون مجرد فسحة قصيرة النفس لتفريغ الأفئدة من الغضب".

وحققت المعارضة اختراقا في تنظيم مظاهرات معلومة الزمان والمكان في أيام 16 و17 و31 يناير الماضي بكل من الخرطوم وأمدرمان والخرطوم وبحري، لكن دعوات لاحقة على ذات الشاكلة في الجريف شرق يوم 7 فبراير وفي المدن الرئيسية بالعاصمة الثلاثاء الماضي وفي وسط الخرطوم يوم الخميس، منيت بالفشل بعد أن سبقت الأجهزة الأمنية المحتجين إلى المكان والزمان المحددين.

وتمكن جهاز الأمن والمخابرات من اعتقال مئات الناشطين والسياسيين منذ تعامله مع احتجاجات ضد الغلاء يتم الإعلان عنها من حين إلى آخر طوال الشهرين الماضي، وطالت الاعتقالات زعماء أحزاب معارضة وقيادات في الصف الأول لتلك القوى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.