الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 2 نيسان (أبريل) 2018

المعارضة المسلحة تدعو إلى إطلاق سراح غير مشروط لمشار

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 2 أبريل 2018-طالبت حركة التمرد الرئيسية في جنوب السودان منظمة الإيقاد رسميا بإطلاق سراح قائدها رياك مشار المحتجز في جنوب إفريقيا بدون شروط.

JPEG - 28 كيلوبايت
رئيس وزراء أثيوبيا أبي احمد

وتأتي الخطوة احتجاجا على قرار مجلس وزراء الإيقاد القاضي بإنهاء حبس مشار في جنوب إفريقيا بشرط نبذه للعنف وعدم عرقلة عملية السلام والسماح له بالإقامة في بلد اقليمي غير مجاور لجنوب السودان.

وفي خطاب إلي رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد ورئيس الإيقاد أبي أحمد أوضح نائب رئيس حركة مشار هنري اودوار ما قامت به حركة التمرد لتبرهن التزامها بالتسوية السلمية للنزاع في جنوب السودان.

وأضاف الخطاب " اود ان الفت انتباه سيادتكم ان الشروط التي وضعت لدكتور رياك مشار مثل نبذ العنف وعدم عرقلة جهود عملية السلام هي عقبات ووضعت بصورة مقصودة لإحباط العملية وعدم مشاركة مشار فيها. اننا ندرك ان ممثل الحركة الشعبية لتحرير السودان-جناح الحكومة شارك في الجلسات المغلقة حيث صدرت قرارات مجلس وزراء الإيقاد. اننا نطلب منكم مرة اخري إطلاق سراح مشار دون شروط والسماح له بالمشاركة في منتدى تنشيط السلام رفيع المستوي ".

وأشار مسؤول التمرد انهم طلبوا في خطاب الي رئيس الوزراء الإثيوبي السابق هايلي ماريام ديسالين إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين وأسري الحرب، لافتا إلى ان جماعته أطلقت سراح جميع الأسري وليست لديها سجناء سياسيين.

ودعا الكتلة الإقليمية إلي اتخاذ إجراءات لمحاسبة الحكومة بشان الهجمات التي شنتها علي مواقعهم في فبراير في مدينة الناصر والتوقيع إلي علي إعلان المبادئ وضمان عدم مشاركة حكومة جوبا في اجتماعات مجلس وزراء الإيقاد في المستقبل عند مناقشة ازمة جنوب السودان لان الحكومة لا يمكنها التوسط في صراع هي جزء منه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على مشارف مائة عام من ثورة ١٩٢٤م 2018-07-23 07:35:46 ١٩٢٤ السودانوية ترياق العنصرية نحو آفاق جديدة للبناء الوطني ٢-٣ ياسر عرمان القبول المشترك وحق الآخرين في أن يكونوا آخرين، مفتاح بوابة المستقبل السوداني: لوحتان من عبق التاريخ: عند تحرير الخرطوم فى يناير ١٨٨٥ كان قائد (...)

الجنائية .. الفيل الذي بداخل الغرفة 2018-07-22 18:17:51 كتبت : سلمى التجاني (1) أثارت رحلات الرئيس عمر البشير الأخيرة لروسيا ويوغندا وجيبوتي، العديد من ردود الأفعال المحلية والعالمية ، الرافضة لتحركاته حول العالم ، رغم مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بمثوله أمامها في تهمٍ (...)

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.