الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 7 نيسان (أبريل) 2019

المعارضة تحذر من مخطط حكومي لفض اعتصام آلاف السودانيين بالقوة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 أبريل 2019- اتهم تجمع المهنيين السودانيين الذي ينسق للاحتجاجات المنادية برحيل الرئيس عمر البشير مسؤولين حكوميين بالتخطيط لفض اعتصام عشرات الآلاف بالقوة.

JPEG - 171.9 كيلوبايت
متظاهرون على ناقلة عسكرية مع جنود امام القيادةالعامة للجيش .. 7 ابريل 2019 - سودان تربيون

ومنذ السبت تمكنت حشود غير مسبوقة من الوصول الى محيط مقر قيادة الجيش السوداني للمرة الأولى منذ بدء المظاهرات المنادية برحيل النظام الحاكم قبل 4 أشهر، آملين في انحياز القوات المسلحة الى مطالبهم الداعية لرحيل النظام.

واستجابت أعداد كبيرة من المحتجين لدعوة التجمع المعارض بالاعتصام أمام مقر الجيش وعدم مبارحته لحين رحيل النظام برغم محاولات عديدة من قوات أمنية لتفريق المحتجين بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع وإغلاق الجسور الرابطة بين مدن الخرطوم الثلاث للحيلولة دون تدفق مزيد من المحتجين.

ومع ذلك عبرت أعداد ضخمة من المواطنين الجسور راجلة واحتشدت بأرقام أكبر من اليوم السابق لكن القوات الأمنية أبعدت المحتجين من البوابات الرئيسية للقيادة فتجمعوا مساء على امتداد الشوارع المؤدية للقيادة من كافة الاتجاهات وسط تقديرات تؤكد أن العدد فاق المليون.

وقال تجمع المهنيين في بيان ليل الأحد، إنه ظل يتابع مجريات الأحداث داخل القيادة العامة "بما فيها القرارات المتهورة التي تفتقر للوطنية وشرف الجندية والتي يجري الإعداد لتنفيذها، ومحاولات بعض كبار قيادات الجيش دفع الضباط وضباط الصف والجنود من الوطنيين للتخلي عن حماية المعتصمين في نية مبيته للغدر عبر فض الاعتصام بالقوة ليلاً".

وأضاف " إننا في تجمع المهنيين وقوى الحرية والتغيير نحذر من مغبة التلاعب بأرواح وسلامة المواطنين".

ودعا المواطنين لمواصلة التجمع أمام القيادة العامة والمبيت بموقع الاعتصام وعدم التراجع "حتى النصر".

كما ناشد من أسماهم الوطنيين من ضباط الجيش والجنود الشرفاء لحماية المواطنين والالتفاف حول المطالب الشعبية المشروعة.

إننا بذلك نذكركم بشرف العسكرية وقسمها الذي أديتموه خدمة للوطن والشعب وليس لنظام فما نطالبكم به هو الاتساق مع تسميتكم الرفيعة "قوات للشعب".

من جهتها حذرت نائبة رئيس حزب الأمة مريم الصادق المهدي من الإقدام على استخدام القوة بوجه المحتجين.

وقالت في رسالة عممتها على تطبيق التراسل الفوري "واتساب" ليل الأحد "إذا تمت أي محاولة لفضها بالقوة فسيؤدي ذلك الى خسائر كبيرة، نحذر حكومة البشير من الاقدام على هكذا خطوة أو تهديد سلامة المعتصمين السلميين بأي صورة من الصور".

اجتماع مجلس الدفاع والأمن

ووفق وكالة الأنباء السودانية، فإن مجلس الدفاع والأمن الوطني أكد -عقب اجتماع البشير-الأحد أن المحتجين "يمثلون شريحة من المجتمع يجب الاستماع إليها".

وحثَّ المجلس الذي انعقد في القيادة العامة على "جمع الصف الوطني وتحقيق السلام وضرورة الاحتكام لصوت العقل لتجنيب البلاد الانزلاق نحو الفتن".

وشدد على أن الحكومة حريصة على الحوار مع كافة الفئات وصولاً للتراضي الوطني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

يوميات الثورة المضادة: ما برضى شيتا يقلبو! 2019-06-17 13:31:28 مجدي الجزولي شعت التلفزيونات ووسائل التواصل الاجتماعي يوم الأحد ١٦ يونيو بصور عمر البشير في أحسن هندامه يحيط به الجند في رفقة آمنة من سجن كوبر إلى نيابة مكافحة الفساد في العمارات حيث وجهت له النيابة تهما بموجب مواد (...)

مضى كشهاب.. إلى الأبد 2019-06-16 09:14:24 مجدي الجزولي كتب شينوا أشيبي في نعيه الطويل لمقاتلى الحرية في حرب بيافرا "كانت هنالك بلاد" عن مقتل صديقه الشهيد كريستوفر أوكيغبو عبارة عن الموت تلهب الضمير بجزالتها. قال شينوا أشيبي عن كريستوفر الذي فاز منه بنظرة أخيرة، (...)

العودة الي الخرطوم قضايا الثورة والثورة المضادة 2019-06-15 05:28:27 ياسر عرمان الفترة التي امضيتها وزملائي في الخرطوم، فترة عاصفة وربما هي الأدق في تأريخ الثورة والدولة السودانية منذ عام ١٩٥٦م، والسودان لن يكون هو السودان فقد تغيرت الوقائع بشكل استثنائي. وصلت في ٢٦ مايو وابعدنا في ١٠ (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.