الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

المعارضة تحي ذكرى ثورة أكتوبر بندوات في مدن السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 أكتوبر 2016 ـ تبدأ قوى المعارضة السودانية اعتبارا من يوم الجمعة ندوات جماهيرية بالخرطوم وولايات البلاد بمناسبة الذكرى الثانية والخمسين لثورة أكتوبر، وأعلن تحالف قوى الإجماع الوطني لوحده عن ندوات في سبع ولايات.

JPEG - 23.5 كيلوبايت
صورة إرشيفية لإنتفاضة 6 أبريل 1985 ضد حكم جعفر نميري

وحيا كل من حزب المؤتمر السوداني والحزب الاتحادي الموحد ذكرى ثورة أكتوبر، مشيرين إلى أن النظام الحاكم يترنح ويعيش أيامه الأخيرة.

وأطاح السودانيون بنظام الفريق إبراهيم عبود عبر ثورة شعبية في 21 أكتوبر 1964، كما أسقطوا نظام المشير جعفر نميري بواسطة انتفاضة في 6 أبريل 1985.

وطبقا لتصريح صحفي للهيئة العامة لقوى الإجماع الوطني، يوم الخميس، فأن الهيئة أجازت في اجتماعها الدوري الذي عقد مساء الأربعاء، برنامج فعاليات ندوات أكتوبر بالعاصمة والوﻻيات التي ستبدأ يوم الجمعة الذي يصادف 21 أكتوبر.

وأكد التصريح الذي تلقته "سودان تربيون" أن الندوات التي سينظمها التحالف المعارض يوم الجمعة ستشمل ندوة بدار الزعيم إسماعيل الأزهري بأمدرمان، وندوة في مدينة بربر بولاية نهر النيل، وندوة طيبة الشيخ عبد الباقي بولاية الجزيرة.

وأفاد أن الندوات ستنتقل قبل نهاية شهر أكتوبر الحالي إلى كل من كسلا، عطبرة، سنجة والقضارف، وفق توقيتات تعلن ﻻحقا.

وأكد التصريح أن الهيئة العامة لقوى الإجماع الوطني ستشارك أيضا في ندوات لأحزاب (الشيوعي والبعث واﻻتحاديين وحشد) بمناسبة ذكرى أكتوبر في كل من حي العرضة بأمدرمان والخرطوم بحري وضاحيتي "الحاج يوسف" و"الدروشاب" بولاية الخرطوم.

إلى ذلك أصدر حزب المؤتمر السوداني بيانا، الخميس، حيا فيه الذكرى الثانية والخمسين لثورة أكتوبر، مشيرا إلى أن الأمور بدأت تفلت من يد النظام، ما يضع القوى السياسية أمام أدوار مفصلية وعملية وواجبات تتطلب الوفاء بها "على الأرض وليس بالبيانات والكلمات المنمقة".

وقال البيان "لدينا ما يحملنا على التفاؤل بأن هذا العيد لم يأتي بذات الإيقاع القديم وأن مؤشر تراكم نضالات السنوات التى مضت بدأ يتبلور فى تباشير الوعد القادم بالخلاص".

وأشار إلى ما أسماه "شمعة الأمل" المتمثلة في إضراب الأطباء والحراك الطلابي بالجامعات والحراكات المطلبية والمناطقية ذات الطبيعة الخاصة والحراك النقاي الذي ينتظم الجماعات والمهن بالإضافة إلى تطوير الجبهة الأوسع لمقاومة النظام ممثلة في تحالف "نداء السودان".

وتابع "هذا يحملنا على القول إن شهر الثورة الأم يشهد ببسالة وبهدوء إعادة تنظيم وترتيب الحركة الجماهيرية من أجل الثورة الكبرى".

في ذات السياق أكد الحزب الاتحادي الموحد "إن جماعة الإسلام السياسي تعيش أيامها الأخيرة بعد ترنح مشروعها اللاحضاري وسقوطه سياسياً وإقتصادياً واجتماعياً وأخلاقياً".

وأكد بيان للحزب ضرور استلهام ذكريات انتفاضة أبريل 1985 في الإنتفاض على النظام "العسكري المايوي" ودروس ثورة أكتوبر 1964 في تصديها للنظام "العسكري النوفمبري"، في التصدي لنظام "جماعة الإسلام السياسي".

وأشار البيان إلى أن ذكرى ثورة أكتوبر لا يضيرها تعمد الحكومة تجاهلها ومحاربة كل من يسعى للإحتفاء بها على نحو ما جرى السنوات الماضية بحرمان القوي السياسية والمدنية من التصديق بأي فعالية جماهيرية تهدف لإحياء ذكرى أكتوبر.

ونوه إلى أن الدرس الأول المستفاد من ثورة أكتوبر، هو ضرورة توحد وتماسك كافة القوى السودانية المعارضة في الداخل والمنافي لمواجهة النظام الحاكم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.