الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 18 نيسان (أبريل) 2017

المعارضة تدعو العالم إلى الإعتراف بالإبادة الجماعية في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 18 أبريل 2017- دعت المعارضة السياسية في جنوب السودان قادة العالم إلى الاعتراف علناً بأن الإبادة الجماعية تُرتكب في البلاد وأن تحمّل حكومة الرئيس سلفا كير ميارديت المسؤولية عن جرائمها.

JPEG - 29.4 كيلوبايت
مدنيون ينامون خارج مباني يونيمس في واو بعد اندلاع الصراعات في يونيو 2016

وجاءت الدعوة في بيان مشترك أصدرته الإثنين، ستة أحزاب معارضة ، بينها حركة التمرد التي يقودها نائب الرئيس السابق رياك مشار.

واتهمت المعارضة الرئيس سلفاكير بارتكاب جرائم خطيرة في البلاد منذ ديسمبر 2013 عندما استهدف الجيش أفراد قبيلة النوير في العاصمة جوبا واستمر في وقت لاحق في قتلهم في مناطق أعالي النيل والاستوائية وغرب بحر الغزال.

وأضاف البيان " الإبادة الجماعية المتتالية هي تكرار لمذابح جوبا التي وقعت في ديسمبر 2013 ضد المدنيين من قبيلة النوير، مما أسفر عن هجمات انتقامية مستهجنة ضد المدنيين من قبيلة الدينكا في أجزاء أخرى من البلاد. وقد أدت هذه السلسلة من الأحداث إلى استمرار الحرب الأهلية التي فُرضت على الشعب بعد عامين من حصول البلاد على الإستقلال في 9 يوليو 2011 ".

وأشارت المعارضة في بيانها بأصابع الاتهام إلى الجيش الحكومي وميليشياته المتحالفة المعروفة، وأن الجيش والمليشيات نفذوا عمليات إعدام لأفراد وقادة كنائس وتعذيب وإغتصاب مدنيين بدم بارد، مطالبةً قادة العالم بالخروج علناً والإعتراف بأن عمليات الإبادة الجماعية تجري حالياً في جنوب السودان.

وأردف البيان "نحث المجتمع الدولي والإقليمي على القيام فوراً بالتحقيق مع مرتكبي الإبادة الجماعية الأخيرة في منطقة واندوروبا وياي ولينيا وباجوك وكاجوكيجي في منطقة الاستوائية وواو في بحر الغزال،وفي جميع أنحاء منطقة أعالي النيل ومحاكمتهم ومعاقبتهم من قبل المحاكم المختصة. إن جميع عمليات القتل التي استهدفت المدنيين سواء من الدينكا أو غيرها هي عمليات مستهجنة ولا مبرر لها ويجب أن تخضع للإجراءات القانونية الواجبة ".

وحثت المعارضة قادة العالم على الخروج بصوت واحد "للإعتراف وإدانة أعمال الإبادة الجماعية التي يرتكبها نظام سلفاكير"، وشددت على أن صمت المجتمع الدولي المتواصل يشجع فقط مرتكبي الجريمة ويكافئهم.

وزادت " لذلك ندعو الإتحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي إلى إصدار اعتراف كامل وصريح وعادل بشأن الإبادة الجماعية والذي يعتبر خطوة ضرورية لأسر الضحايا وبصيص أمل للمستقبل. ويجب إجبار الرئيس سلفاكير ونظامه على الامتثال وتحمل المسؤولية الكاملة عن أعمالهما وجرائمهما، وبعد ذلك يمكن أن تبدأ عملية سياسية سلمية لإنهاء هذه المعاناة غير المسبوقة والتي لا توصف ".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كُتّاب قيد الاستقطاب 2017-08-13 22:58:30 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) وقعت مؤخرا وبمحض الصدفة ضمن تلال وثائق ويكيليكس المسربة من مواقع الحكومات على وثيقة مثيرة للدهشة حملت توقيع وزير الخارجية السعودي، حفظه الله. وتتعلق الوثيقة بكاتب صحافي (...)

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (4-4) 2017-08-13 10:01:35 ناصف بشير الأمين في الجزء الأول من هذا المقال، قدمنا تلخيصا للوقائع و الأحداث الرئيسية لأزمة الحركة الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال وذلك بالإعتماد على الوثائق والبيانات الصادرة من طرفي الخلاف كمصادر أولية. بدأت هذه (...)

في الشراكة الأوربيَّة مع أقطار في إفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الباسفيكي (1من 2) 2017-08-12 11:31:39 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مقدِّمة لعلَّ كثيراً ما ميَّز الإنسان نفسه عن الحيوان ليس لأنَّه يفكِّر ويعقل فحسب، بل لأنَّ تفكيره قد هداه إلى ابتكار وسائل إنتاج غذائه وعلاجه ولباسه، وتسخير الموارد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.