الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 18 نيسان (أبريل) 2017

المعارضة تدعو العالم إلى الإعتراف بالإبادة الجماعية في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 18 أبريل 2017- دعت المعارضة السياسية في جنوب السودان قادة العالم إلى الاعتراف علناً بأن الإبادة الجماعية تُرتكب في البلاد وأن تحمّل حكومة الرئيس سلفا كير ميارديت المسؤولية عن جرائمها.

JPEG - 29.4 كيلوبايت
مدنيون ينامون خارج مباني يونيمس في واو بعد اندلاع الصراعات في يونيو 2016

وجاءت الدعوة في بيان مشترك أصدرته الإثنين، ستة أحزاب معارضة ، بينها حركة التمرد التي يقودها نائب الرئيس السابق رياك مشار.

واتهمت المعارضة الرئيس سلفاكير بارتكاب جرائم خطيرة في البلاد منذ ديسمبر 2013 عندما استهدف الجيش أفراد قبيلة النوير في العاصمة جوبا واستمر في وقت لاحق في قتلهم في مناطق أعالي النيل والاستوائية وغرب بحر الغزال.

وأضاف البيان " الإبادة الجماعية المتتالية هي تكرار لمذابح جوبا التي وقعت في ديسمبر 2013 ضد المدنيين من قبيلة النوير، مما أسفر عن هجمات انتقامية مستهجنة ضد المدنيين من قبيلة الدينكا في أجزاء أخرى من البلاد. وقد أدت هذه السلسلة من الأحداث إلى استمرار الحرب الأهلية التي فُرضت على الشعب بعد عامين من حصول البلاد على الإستقلال في 9 يوليو 2011 ".

وأشارت المعارضة في بيانها بأصابع الاتهام إلى الجيش الحكومي وميليشياته المتحالفة المعروفة، وأن الجيش والمليشيات نفذوا عمليات إعدام لأفراد وقادة كنائس وتعذيب وإغتصاب مدنيين بدم بارد، مطالبةً قادة العالم بالخروج علناً والإعتراف بأن عمليات الإبادة الجماعية تجري حالياً في جنوب السودان.

وأردف البيان "نحث المجتمع الدولي والإقليمي على القيام فوراً بالتحقيق مع مرتكبي الإبادة الجماعية الأخيرة في منطقة واندوروبا وياي ولينيا وباجوك وكاجوكيجي في منطقة الاستوائية وواو في بحر الغزال،وفي جميع أنحاء منطقة أعالي النيل ومحاكمتهم ومعاقبتهم من قبل المحاكم المختصة. إن جميع عمليات القتل التي استهدفت المدنيين سواء من الدينكا أو غيرها هي عمليات مستهجنة ولا مبرر لها ويجب أن تخضع للإجراءات القانونية الواجبة ".

وحثت المعارضة قادة العالم على الخروج بصوت واحد "للإعتراف وإدانة أعمال الإبادة الجماعية التي يرتكبها نظام سلفاكير"، وشددت على أن صمت المجتمع الدولي المتواصل يشجع فقط مرتكبي الجريمة ويكافئهم.

وزادت " لذلك ندعو الإتحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي إلى إصدار اعتراف كامل وصريح وعادل بشأن الإبادة الجماعية والذي يعتبر خطوة ضرورية لأسر الضحايا وبصيص أمل للمستقبل. ويجب إجبار الرئيس سلفاكير ونظامه على الامتثال وتحمل المسؤولية الكاملة عن أعمالهما وجرائمهما، وبعد ذلك يمكن أن تبدأ عملية سياسية سلمية لإنهاء هذه المعاناة غير المسبوقة والتي لا توصف ".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجنائية .. الفيل الذي بداخل الغرفة 2018-07-22 18:17:51 كتبت : سلمى التجاني (1) أثارت رحلات الرئيس عمر البشير الأخيرة لروسيا ويوغندا وجيبوتي، العديد من ردود الأفعال المحلية والعالمية ، الرافضة لتحركاته حول العالم ، رغم مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بمثوله أمامها في تهمٍ (...)

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.