الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 7 آذار (مارس) 2019

المعارضة تشكك في حياد (ايقاد) قبل اجتماع بشأن السلام في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 7 مارس 2019- قال التحالف الوطنى الديمقراطى بجنوب السودان الاربعاء ان كتلة الإيقاد التى تتوسط عملية السلام حددت مسبقا نتيجة الاجتماع الذي سيعقد مع مبعوثها الخاص الجمعة المقبل.

JPEG - 30.5 كيلوبايت
مبعوث ايقاد الخاص اويس اسماعيل أثناء اجتماع مع الأطراف الجنوب سودانية في 2 سبتمبر 2018

وأكد المتحدث باسم التحالف، كواجي لاسو، إيمانهم بالحاجة إلى سلام دائم لمعالجة القضايا الحقيقية التي تمنعهم من الانضمام إلى اتفاقية السلام من خلال حوار حقيقي.

وفي اجتماع عقد 25 فبراير، وافق المبعوث الخاص للإيقاد إسماعيل وايس وزعيم التحالف الوطنى الديمقراطى توماس سيريلو على عقد اجتماع آخر مع قادة التحالف لمناقشة السبل للمضي قدماً حيث أنهم سلموا بالفعل ورقة موقف حول سبب رفضهم للاتفاقية.

وفي رسالة دعوة موجهة إلى سيريلو بتاريخ 1 مارس، قال مبعوث الإيقاد إن الاجتماع سيعقد يوم الجمعة 8 مارس، مشيراً إلى أن الإيقاد لا تعترف بالكيان الجديد للتحالف الوطني ، الذي أنشئ بعد توقيع الاتفاقية، لافتاً إلى أن الإيقاد تعتبر سيريلو كواحد من قادة المجموعات غير الموقعة على الاتفاقية وليس زعيم لتحالف المعارضة.

وبشأن الاجتماع القادم بتاريخ 8 مارس، حرص المبعوث الخاص على التأكيد على أن "الغرض من الاجتماع هو مناقشة القضايا الجوهرية المتعلقة بإمكانية وطرق انضمام التحالف إلى عملية السلام، وتجاهل مطلب التحالف بفتح الاتفاقية لاعادة التفاوض.

وردا على موقف الوساطة ، قال لاسو لـ(سودان تريبيون) إنهم فوجئوا عندما تلقوا رسال وايس التي "تتناقض تماما مع كل ما كنا نتوقعه". وأشار إلى أنهم وضعوا مطالبهم كتابة واقترحوا السبيل لتسوية الصراع، وزاد "اذا ذهبنا مع هذا النوع من الدعوة فلا توجد نتيجة مشجعة. يبدوا ان النتيجة محددة سلفا. وقد تم رسم الخط. ولن يتم دفعنا لقبول هذا الاتفاق، لن نكون جزءا من هذا الاتفاق حتى يتم معالجة الاسباب الجذرية وفتح المفاوضات".

ويطالب التحالف الوطنى الديمقراطى بإنشاء نظام حكم فيدرالي في جنوب السودان وتنفيذه خلال الفترة الانتقالية، ويؤكد أنه ضروري لتحرير البلاد من الاضطهاد والاستغلال على أساس عرقي.

وفي خطابه حث مبعوث الإيقاد التحالف على إصدار إعلان من جانب واحد لوقف الأعمال العدائية، مشيراً إلى أنه "لا يمكن لأي طرف المطالبة بالانضمام إلى اتفاقية السلام دون التقيد باتفاقية وقف العدائيات".

وردا على هذا الطلب ، قال لاسو إنهم ملتزمون بوقف إطلاق النار من جانب واحد لأنهم لم يهاجموا المواقع الحكومية.

وأردف "يجب ان نكون واضحين في هذا الصدد. جوبا هي التي تهاجمنا ونحن ندافع عن انفسنا فقط. إننا نحمل هيئة الإيقاد المسؤولية عن إعطاء جوبا ضوء أخضر لمهاجمتنا، وبالطبع لن نقف مكتوفي الأيدي ، سنحمي أنفسنا دائمًا وأهلنا في المنطقة التي نسيطر عليها".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التغيير الذى يشبه الشعب السودانى 2019-05-23 05:46:34 أقيف عندك .. وخلّيك فى إعتصامك بس .. ولا تنغش! فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com " أقيف عندك ... وخلّيك فى اعتصامك بس ...ولا تنغش ...أقيفى هناك ... وقوفك أصلو ما كان هش ... إلى أن يحصل التغيير ...يكون تغيير بيشبهنا (...)

المجلس العسكري.. المطلوب (خطوات تنظيم ) !! 2019-05-21 15:34:08 محمد عبدالقادر يظل الرهان قائما علي المجلس العسكري الانتقالي الذي انحاز في لحظة تاريخية ومفصلية الي خيار الحرية والتغيير، حقن الدماء واختار حماية الثوار وتوفير الملاذ الامن لبذرة الانتقال نحو العهد الجديد. كنت ومازلت (...)

المجلس العسكري الإنتقالي والرهان على الصادق المهدي وصفقة القرن!! 2019-05-21 14:07:04 شوقي إبراهيم عثمان لقد أنفضح المجلس العسكري الإنتقالي حين أخذ يماطل بنعومة مدروسة عدم تسليمه السلطة السيادية للمدنيين، ووضع نفسه في موضع الشبهة والشك، بعدم الإستجابة لمطالب ثورة الشعب السوداني المنتفض، وبوضعه العصي في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.