الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 19 تموز (يوليو) 2017

المعارضة تشكل لجنة قانونية للدفاع عن طلاب دارفور بالجامعات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 يوليو 2017 ـ شكلت أحزب المعارضة السودانية لجنة قانونية، للدفاع عن الطلاب من إقليم دارفور بالجامعات وحمايتهم من إستهداف السلطات الأمنية، في أعقاب تفاقم أزمة طلاب جامعة (بخت الرضا) الذين تقدموا باستقالات جماعية وغادروا الجامعة احتجاجاً على ما اعتبروه استهدافا عنصرياً تعرضوا له من إدارة الجامعة.

JPEG - 26.5 كيلوبايت
احتجاج قادة المعارضة تضامنا مع طلاب دارفور بالجامعات ـ الخرطوم 30 نوفمبر 2015 (سودان تربيون)

وعقدت أحزاب قوى الإجماع الوطني، وأحزاب سياسية معارضة خارج التحالف، على رأسها الأمة القومي والمؤتمر السوداني، إجتماعاً الأربعاء، بدار الحزب الشيوعي، لبحث قضية طلاب دارفور في الجامعات السودانية.

وناقش الإجتماع أيضا الإستقالات الجماعية لطلاب دارفور، من جامعة بخت الرضا والتعامل الذي اعتبروه غير إنساني وعنصري تعرض له الطلاب من الأجهزة الأمنية خصوصاً الإعتقالات والتعذيب، وفتح بلاغات جنائية ضد بعضهم.

وقال بيان عقب الإجتماع تلقته (سودان تربيون) إنه تقرر تكوين لجنة قومية من المحامين لمتابعة قضايا طلاب دارفور، وتكوين غرفة طوارئ لمتابعة التطورات، وادانة تصرفات الأجهزة الأمنية وإدارة الجامعة، والمطالبة بتحقيق المطالب العادلة للطلاب، بجانب تكوين وفد من المعارضة لمقابلة الطلاب بالمنطقة المحتجزون فيها "الشيخ الياقوت" جنوب الخرطوم.

وقرر الإجتماع أيض توفير السكن والإعاشة لطلاب دارفور، ومخاطبة وزارة التعليم العالي بفتح الجامعة، وإرجاع المفصولين وإلغاء البلاغات المفتوحة.

وأكد البيان أن إستهداف طلاب دارفور بالجامعات يستدعي من كل القوى الوطنية السودانية موقف محدد لتجاوز تداعيات الممارسات الخطيرة التي من شأنها أن تلقي بظلال سالبة على مجمل الأوضاع السياسية بالبلاد.

وأضاف "النظام الإقصائي يتحمل مسؤولية ما آل إليه حال طالبات وطلاب دارفور، وهو أمر يؤكد أن حل الأزمة الوطنية يقوم على تنظيم الجهد الوطني في أوسع جبهة معارضة لإسقاط النظام وإقامة بديل وطني ديمقراطي يحقق السلام والعدل والمساواة والتقدم".

من جهته قال الحزب الشيوعي، في بيان تلقته (سودان تربيون) الأربعاء، إن مسلسل التضييق على الحريات، ومصادرة الحقوق الأساسية للجماهير مستمراً، من خلال استخدام النظام الغطاء الديني والممارسات العنصرية لتنفيذ مآربه.

واعتبر ما جرى لطلاب دارفور ببخت الرضا يمثل "أبشع مجزرة للحريات، وأسوأ استهداف عنصري" اضطر معه المئات من طلاب إقليم دارفور بالجامعة لتقديم إستقالاتهم إحتجاجاً على الإنتهاكات العنصرية الصادرة بحقهم من إدارة الجامعة وجهاز الأمن وطلاب المؤتمر الوطني.

وأضاف "جاءت الخطوة نتيجة لطفح الكيل وتراكم الإنتهاكات اليومية ضدهم في الجامعة وقاعات الدراسة، والقمع المستمر لهم".

وتابع "من ضمنها إتهامات موجهة لهم بالتسبب في مقتل شرطيين بعد معركة انتخابات اتحاد الجامعة، والتي كان طلاب المؤتمر الوطني في طريقهم لخسارة منبر الاتحاد، فاشعلوا نيران العنف، مما أدى إلى إعتقال عدد من طلاب دارفور، ووجهت لهم تهمة القتل العمد".

ونوه الحزب الشيوعي لفصل جامعة بخت الرضا نحو 14 طالباً من دارفور في يناير المنصرم دون تحقيقات أو إجراءات قانونية.

ودعا إلى الوقف الفوري لسياسة النظام وإدارات الجامعات العنصرية مع طلاب دارفور، وعودة كل الطلاب المفصولين للدراسة فوراً.

وناشد كافة القوى السياسية والشعب السوداني لفتح دورهم لإستقبال طلاب دارفور المشردين من داخلياتهم، بجاب تشكيل موقف موحد للقوى المعارضة لإنتزاع الحقوق السياسية والحريات الديمقراطية بما فيها الحقوق الاكاديمية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.