الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 12 أيار (مايو) 2019

المعارضة تقرر التصعيد والمجلس العسكري يتبرأ من فض الاعتصام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 مايو 2019- أعلنت قوى المعارضة السودانية على نحو مفاجئ الأحد تصعيد ضغطها الشعبي على المجلس العسكري بعد محاولات لإزالة الحواجز في محيط الاعتصام، لكن المجلس العسكري نفى بشدة صلته بتلك الخطوات.

JPEG - 105 كيلوبايت
استمرار اعتصام الالاف أمام القيادة العامة للجيش السوداني

ويتمسك الالاف من مناصري قوى المعارضة بمواصلة الاعتصام في محيط قيادة الجيش السوداني لحين تسليم المجلس العسكري السلطة لحكومة مدنية.

وأصدرت قوى "إعلان الحرية والتغيير" جدولاً لتصعيد الاحتجاجات لأسبوع، بدءا من اليوم الأحد بتنظيم مواكب إلى ساحات الاعتصام بالخرطوم والولايات بالإضافة إلى مواكب للمهنيين وصولا للإضراب العام.

وأفادت في بيان أن أعمالا دعائية ستكتمل تمهيدا لإعلان العصيان المدني، الذي تقرر أن يكون الأربعاء المقبل.

وجاءت هذه الخطوات التصعيدية بعد محاولات جرت خلال الأيام الماضية لفض الاعتصام في محيط قيادة الجيش بالقوة.

وأطلقت قوى المعارضة نداء عاجلا مساء الأحد قالت فيه إن قوات تابعة للاستخبارات العسكرية وبعض بقايا وفلول النظام، اعتدت على بعض أفراد اللجان الميدانية المسئولة عن تأمين مياه الشرب والثلج والطعام للمعتصمين بالميدان.

وأشارت الى ان تلك القوات منعت وصول هذه الاحتياجات الأساسية لساحة الاعتصام السلمي أمام القيادة العامة.

وشددت على رفضها السلوك الذي قالت إنه " يهدد تأمين تزويد المعتصمين الصائمين باحتياجاتهم الأساسية في شهر فضيل".

ورأت أن هذه الاجراءات التعسفية جزء من مخطط ومحاولات عدة لفض الاعتصام.

وأردفت " نؤكد أننا لن نسمح بذلك وأن خيارات التصعيد والتصدي السلمي مفتوحة أمامنا".

ودعت قوى المعارضة المواطنين للخروج في مواكب والتوجه الى ساحة الاعتصام.

وأغلق العشرات من الشباب شارع النيل الرئيسي كرد فعل على محاولات فض التجمع أمام قيادة الجيش.

في المقابل نفى المجلس العسكري علاقة القوات المسلحة والقوى الأمنية الأخرى بما اشيع عن محاولات لفض الاعتصام بالقوة.

وقال بيان للإعلام العسكري" تردد في عدد من وسائط التواصل ووسائل الإعلام أن هنالك محاولات لفض الاعتصام بالقوة من جانب القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى .. نؤكد للمواطنين جميعا والمعتصمين علي وجه الخصوص أن هذا الحديث عار من الصحة تماما".

وأشار الى أنه ظل يكرر عدم الاتجاه لفض الاعتصام بالقوة.

وتابع "أما ما يحدث خارج منطقة الاعتصام فذلك شان آخر يستوجب الحسم".

ولفت البيان الى أن مجموعات عمدت الى إغلاق جزء كبير من شارع النيل وبعض الطرق الأخرى " وهو مرفوض تماما ويخلق نوع من الفوضى والمضايقات" .

وأكد أن هذه التصرفات ستواجه بالحسم اللازم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)

مجلس الوزراء والتعامل مع كادر الدولة الإخواني 2019-09-12 13:55:34 صلاح شعيب الكل يعلم أننا ورثنا جهازاً للخدمة العامة تديره كوادر الحركة الإسلامية، وبعض النفعيين، لمدى ثلاثة عقود. فضلا عن ذلك فإن هذه الكوادر تتمدد في كل مجالات القطاع الخاص بلا أدنى منافسة. إذ يسيطرون على التجارة (...)

ثورة السلمية والمحبة 2019-09-08 20:40:02 بقلم : محمد عتيق في تاريخنا ، تاريخ السودان المعاصر ، ثلاث تجارب ديمقراطية كانت السمة البارزة المشتركة بينها هي أنها كانت نخبوية ، أي أن أمر إدارتها والسيادة على البلاد باسمها كانت محصورةً في / ومتداولةً بين نخبة محددة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.