الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

المعارضة في آلية الحوار تتحفظ على عدم إيداع التعديلات الدستورية الخاصة بالحريات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 نوفمبر 2016 ـ يلتئم يوم الأحد اجتماع لأحزاب المعارضة في آلية الحوار الوطني للنظر في التعديلات الدستورية التي أودعت البرلمان لاستيعاب مخرجات الحوار، وسط تحفظات من عدم إيداع التعديلات الخاصة بالحريات والحقوق الأساسية.

JPEG - 63.8 كيلوبايت
البشير الي يمينه حسين ابو صالح وعبد الرحمن سوار الدهب يحيون حشدا جماهيريا احتفى بالحوار الوطني.. صورة لـ(سودان تربيون)

وأودعت رئاسة الجمهورية في أكتوبر الماضي تعديلات دستورية منضدة البرلمان، شملت استحداث منصب رئيس الوزراء وإضافة مقاعد في البرلمان بالتعيين وتعديل اسم الحكومة الحالية "حكومة الوحدة الوطنية" إلى مسمى "حكومة الوفاق الوطني".

وأكد القيادي في حزب المؤتمر الشعبي المعارض وعضو الأمانة العامة للحوار الوطني تاج الدين بانقا ان اجتماع الأحد سيقيم انفاذ توصيات ومخرجات الحوار، خاصة فيما يلي التعديلات الدستورية.

وقال بانقا لـ "سودان تربيون" إنه "كان من الأفضل ذهاب جميع التعديلات الدستورية إلى البرلمان حزمة واحدة، وهي حوالي 30 تعديل في الدستور الإنتقالي للعام 2005، تمثل 10% من مواد الدستور"، مبينا أنه حال وصول التعديلات إلى 30% فإن ذلك كان يقتضي إلغاء الدستور.

ورأى أن التعديلات الخاصة بشكل حكومة ما بعد الحوار الوطني تم عرضها بالفعل في اجتماع آلية "7+7" الماضي وجرى الاتفاق على ضرورة ايداعها بشكل عاجل لجهة أهميتها، وزاد "لكن هذه التعديلات ليست الوحيدة.. الدستور يفتؤض أن لا يعدل كثيرا، كما ان عملية التعديل بيروقراطية".

وأقر بانقا بأن التعديلات التي لم تودع من بينها ثمانية تعديلات دستورية خاصة بالحريات وتحديدا وثيقة الحقوق والحريات الواردة في الدستور الإنتقالي، مبينا ان أحزاب المعارضة رأت لاحقا أن تودع بقية التعديلات عبر ملحق وهو ما وافق عليه المؤتمر الوطني الحاكم.

وكان عمار السجاد رئيس تيار الإسناد المشارك في الحوار الوطني قد أفاد في رسالة إلى أحزاب الحوار بأن الحكومة أسقطت في التعديلات الدستورية التي أودعتها البرلمان التوصيات المتعلقة بالحريات والحقوق الأساسية.

يشار إلى أن لجنة إسناد الحوار هي مبادرة اطلقتها مجموعة شباب منتمين للتيار الاسلامي في مواقع التواصل الاجتماعي. وشاركت اللجنة في عملية الحوار الوطني.

وطلب السجاد في رسالته من قيادة الأحزاب والقوى السياسية والحركات المشاركة في الحوار لا سيما المؤتمر الشعبي، مراجعة توصيات الحوار الوطني وتبويباتها والدفع بالتعديلات الدستورية بما يتواءم مع روح التوافق الوطني.

وقال "إن التعديلات التي أودعت لا تعبر عن قوى الحوار ولا جوهر قضية الانتقال وغير كافية للوصول الى دولة القانون المنشودة عبر انتخابات حرة ونزيهة".

واتهم السجاد الحزب الحاكم بإسقاط مواد من التعديلات الدستورية لتعديل المواد التالية في الدستور الإنتقالي: "15، 28، 29، 30، 31، 37، 38، 39 و40"، مقابل التوصيات التالية للحوار الوطني التي أقرت التعديلات: "23، 24، 25، 31، 26، 27، 28، 29، 30، 2، 1، 4 و6".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.