الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 22 آب (أغسطس) 2016

(المعاليا) تصف مؤتمر صلح بين أحد أفخاذها والرزيقات بـ (المؤامرة) الحكومية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 أغسطس 2016 ـ قالت قبيلة المعاليا القاطنة بولاية شرق دارفور، إن الحكومة ترتب لقيام مؤتمر صلح جزئي بين أحد أفخاذها وقبيلة الرزيقات، ورفضت المؤتمر الذي اعتبرته (مؤامرة) حكومية لتجزئة القبيلة.

JPEG - 53.4 كيلوبايت
وقفة لشباب (المعاليا) أمام وزارة العدل 23 أغسطس 2015 (سودان تربيون)

وأكدت مصادر مسؤولة بولاية غرب كردفان، لـ (سودان تربيون) أن والي الولاية أبو القاسم بركة، أكمل الترتيبات لعقد مؤتمر صلح بين "الرزيقات" و"العقاربة" ـ فخذ بقبيلة المعاليا ـ الثلاثاء بمدينة المجلد بولاية غرب كردفان.

وقال ممثل قبيلة المعاليا العمدة حامد محمدي بشار في مداخلة هاتفية خلال مؤتمر للهيئة الشبابية لأبناء المعاليا بالخرطوم، الإثنين، إن القبيلة ترفض أي مؤتمر للصلح لا ينطلق من مبدأ وحدتها ككيان إجتماعي، مؤكداً التمسك بوحدة الكيان تحت قيادة إدارتهم الأهلية التي إختاروها بآليات ديمقراطية منعت إحتكارها أو توريثها.

وأوضح أن الإدارة الأهلية للمعاليا ليس لها علم بالمؤتمر ولاعلاقة لها به. وأضاف "نرفض محاولات تقسيم القبيلة، قسراً أو تآمراً، إلى كيانات فرعية تهدف إلى إضعافها وتصفية قضيتها".

وشدد على عدم اعترافهم بأية مخرجات قد يتوصل لها مؤتمر المجلد، وطالب الحكومة والجهات التي تشرف عليه بإلغائه فوراً لجهة أنه لن يحقق سلام حقيقي على الأرض وسيعيد المنطقة إلى مربع الحرب مرة أخرى، مؤكدا سعي المعاليا الجاد للوصول إلى سلام عادل يتيح للجميع حياة آمنة ومنتجة.

وفشل مؤتمر صلح بين القبيلتين عقد بالفولة حاضرة غرب كردفان في يونيو 2014 بسبب رفض الرزيقات وجود "العقاربة" ضمن وفد المعاليا، حيث قدم وفد الرزيقات في المؤتمر طعنا للوسطاء بضرورة ابعاد "العقاربة" من قاعة المؤتمر لجهة أن لديهم علاقة جوار ونسب مع المعاليا وليسو جزءا منهم، ما تسبب في إنهيار المؤتمر قبل بدايته.

وقالت الهيئة الشبابية لأبناء (عديلة وأبوكارنكا وكليكلي أبوسلامة) في مؤتمر صحفي بالخرطوم، الاثنين، إنها "ترفض التحركات الرسمية والحزبية لعقد مؤتمر جزئي للصلح بين قبيلة الرزيقات، وقلة منتقاة من أحد أفخاذ قبيلة المعاليا".

واعتبرت ما يحدث مسعا كيديا إتحدت فيه إرادة نافذين رسميين وقبليين، هدفه المركزي تجزئة كيان المعاليا من أجل إضعافهم تدريجياً، ومن ثم تصفية قضيتهم العادلة، وتزييف إرادة أصحاب المصلحة الحقيقيين.

وإتهم أزرق حسن حميدة، رئيس الهيئة الشبابية في حديثه بالمؤتمر الصحفي، وزارة الحكم اللامركزي، وحكومتي ولايتي شرق دارفور وغرب كردفان، بالتآمر ضد المعاليا من خلال السعي إلى استقطاب أفراد من القبيلة منتمين إلى الحزب الحاكم بإغراءات السلطة.

وأكد استعداد قبيلة المعاليا للجلوس على مائدة التفاوض حال إعتراف الرزيقات بـ "حاكورة" المعاليا وعاصمتها التاريخية "كليكلي أبو سلامة"، وحال وفاء الحكومة بإلتزامتها القانونية بتقديم الجناة في الجرائم المرتكبة سابقاً إلى المحاكمة العادلة.

وتتنازع القبيلتان حول ملكية وتبعية أراضٍ "حاكورة" حيث يدعي الرزيقات بإحقيتهم التاريخية على الأرض التي يقطنها ويستخدمها المعاليا وفق نظام "الحواكير" القبلية المتبع في غرب السودان، بينما يؤكد المعاليا أحقيتهم في الأرض.

وحكم مؤتمر صلح بين القبيلتين بمنطقة مروي بشمال السودان في مارس 2015، بتبعية الأرض موضع النزاع لقبيلة الرزيقات، بيد أن المعاليا رفضت التوقيع على مسودة الاتفاق، في حين وقعت الرزيقات والحكومة على الوثيقة.

وأشار حميدة في حديثه إلى أن المعاليا تعرضوا خلال السنوات الماضية لإعتداءات ممنهجة بلغت جملتها 17 إعتداءً، نجم عنها قتل أكثر من 600 شخصاً وجرح المئات وتهجير عشرات الألاف من قراهم ومزارعهم التي تم تدميرها وحرقها.

ووقعت خلال السنوات الماضية معارك دامية بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا بولاية شرق دارفور، خلفت مئات القتلى والجرحي من الجانبين.

ويعد النزاع بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا من أطول النزاعات القبلية بإقليم دارفور حيث أندلعت أول شرارة له في العام 1966 بسبب الصراع حول أراضٍ "حاكورة" يدعي الرزيقات ملكيتها، بينما يتمسك المعاليا بأحقيتهم في الأرض.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.