الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 20 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

المعدنون يسلمون القنصل السوداني بالقاهرة قائمة بممتلكات تصادرها مصر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 نوفمبر 2016 ـ سلم وفد المعدنين السودانيين، الأحد، القنصل العام بسفارة السودان في القاهرة بيانات ومستندات ممتلكاتهم المحتجزة لدى الحكومة المصرية، بغية رفعها إلى الجانب المصري خلال اجتماع رفيع بين الجانبين بالقاهرة في 28 نوفمبر الحالي.

JPEG - 38.3 كيلوبايت
المعدنون المفرج عنهم قبل توجههم الى الخرطوم - صورة من موقع التواصل "فيسبوك"

وكان وفد المعدنين وصل الى العاصمة المصرية القاهرة، الخميس الفائت، لمتابعة قرار الافراج عن ممتلكاتهم الصادر خلال اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة في الرابع من أكتوبر الماضي.

وقال رئيس وفد المعدنين لمصر، سليمان مركز، في تصريح لـ"سودان تربيون"، إنهم التقوا بالقنصل العام لسفارة السودان بالقاهرة، عبد الحميد البشرى، وسلموه كل الملفات والمستندات الخاصة بالسيارات والمعدات المحتجزة.

وأوضح أن القنصل وعدهم بأيلاء قضيتهم أولوية قصوى خلال اجتماع ينعقد في 28 نوفمبر الجاري مع مساعد وزير الخارجية المصري، بخصوص السودانيين العالقين في معبر مساعد الليبية، وممتلكات المعدنين.

وأكد مركز أنهم ينتظرون أن يكون الاجتماع حاسماً لقضيتهم واعلان جدولة للتسليم الفوري للممتلكات، حيث أن القنصل تعهد بأن تكون قضيتهم حاضرة بقوة في الاجتماع، وتسليم المستندات الى الجانب المصري.

وأفرجت السلطات المصرية، في أغسطس من العام الماضي عن 37 معدناً سودانياً احتجزتهم لمدة خمسة شهور بتهمة التسلل عبر الحدود، غير أنها احتجزت ممتلكاتهم المتمثلة في آليات وأجهزة تعدين عن الذهب تقدر قيمتها بـ 8 ملايين دولار.

وتشمل المتعلقات المحتجزة أجهزة كشف معادن وتحديد المواقع، وهواتف خلوية (ثريا) وعدد من أجهزة البوصلة الحديثة فضلا عن كميات من خام الذهب و430 سيارة ومولدات كهربائية.

يشار إلى أن الاجتماع سيشارك فيه من الجانب السوداني، وكيل الخارجية عبد الغني النعيم والسفير السوداني بالقاهرة عبد المحمود عبد الحليم، والقنصل، الى جانب بعض السفراء.

وحث رئيس وفد المعدنين الجانبين السوداني والمصري على اعطاء ملفهم مزيد من الاهتمام بما يفضي الى تسليم الممتلكات، مناشداً السلطات المصرية بتنفيذ قرار الافراج الصادر خلال اجتماعات اللجنة الوزارية في الرابع من أكتوبر الماضي، وأن لا يواجه مصير الوعود السابقة.

وكان السفير المصري بالخرطوم، أسامة شلتوت، قال في يوليو الماضي إن القاهرة توصلت لاتفاق مع الخرطوم بشأن أملاك المعدنين يتمثل في لجوء أصحاب الأملاك إلى القضاء العسكري المصري بتقديم مذكرة استئناف عبر سفارة الخرطوم بالقاهرة ضد الحكم القاضي بمصادرة أملاكهم.

لكن المعدنون أعلنوا رفضهم التظلم الى القضاء العسكري المصري لاستعادة أملاكهم، باعتبار أن القضية سياسية وتم الفصل فيها بعفو من الرئيس المصري بالإفراج عن المعدنين وأملاكهم، أسوة بعفو البشير عن الصياديين المصريين الذين احتجزتهم السلطات السودانية بسبب اختراقهم المياه الإقليمية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

واقع مسيحيو السودان المرير وصمت دولي مخزي 2017-04-25 00:17:55 عمار عوض عند وصولي الخرطوم يوم 7 ابريل الماضي لفت انتباهي الكثير من الاشياء في صالة القدوم في مطار الخرطوم ، و اثناء انتظاري للحصول على تأشيرة الدخول ، كانت مشاعري مختلطة تجاه السوريين والمصريين والباكستانيين من جماعة (...)

العجلة والوزارة! 2017-04-22 17:55:35 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) تابعت اول أمس الثلاثاء في برنامج للاستاذ الطاهر حسن التوم بقناة (أس 24) نقاشا حامي الوطيس شارك فيه هو نفسه بطبيعة الحال، بمعية الصحافيين الكبيرين عثمان ميرغني والنور (...)

اسئلة مباشرة للنشطاء وقيادات الحركة الشعبية ونداء السودان 2017-04-21 22:08:37 مصباح اضابير التاريخ يكشف النقاط المظلمة في حاضر ومستقبل عملية السلام في السودان عمار عوض كانت سماء الخرطوم تضج فيها الزوابع السياسية ، وملبدة بغيوم الغضب الاقليمي والدولي ، على خلفية الموقف من حرب الكويت ، وما جره من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.