Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

المفوضية: تصويت 900 ألف ناخب في أول أيام الإقتراع لإستفتاء دارفور

الخرطوم 11 أبريل 2016 ـ أعلنت مفوضية الاستفتاء الإداري لدارفور أن عدد المقترعين بنهاية اليوم الأول تجاوز 900 ألف ناخب، مؤكدة أن هذه الإحصائية لم تشمل المراكز خارج شبكة الاتصالات في الإقليم الذي تعاني بعض مناطقه صعوبات في الحركة والاتصال.

انطلاق استفتاء دارفور الإداري ـ الإثنين 11 أبريل 2016 (صورة من شبكة الشروق)
انطلاق استفتاء دارفور الإداري ـ الإثنين 11 أبريل 2016 (صورة من شبكة الشروق)
وبدأ الناخبون، صباح الإثنين، الإقتراع لاستفتاء دارفور الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام يحدد المستفتون خلالها الوضع الإداري لدارفور، إما بالإبقاء على نظام الولايات الحالي أو اختيار نظام الإقليم بحسب اتفاقية الدوحة للسلام يوليو 2011.

وأكد رئيس المفوضية القومية للاستفتاء الإداري لدارفور عمر علي جماع أن اليوم الأول للاستفتاء شهد إقبالا كثيفا من قبل الناخبين للإدلاء بأصوتهم.

وأفاد جماع، طبقا لوكالة السودان للأنباء، أن عدد المقترعين في المراكز المرتبطة بالشبكة بلغ أكثر من 900 ألف ناخب خلال اليوم الأول للإقتراع، وأوضح أن المراكز غير المربوطة بالشبكة لم تصل تقاريرها بعد.

وتوقع الرجل في وقت سابق أن تكون النتيجة بعد 10 أيام من الاقتراع وذلك بسبب صعوبة جمع المعلومات من المحليات البعيدة والمناطق التي لا تكون بها شبكات اتصال.

وخلال أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء، سيتوجه 3583105 أشخاص من جملة 4588300 شخص مؤهل للتصويت في محليات الإقليم الـ 65 على مساحة 500 ألف كلم مربع، حيث اعتمدت المفوضية “القطية” رمزا للإقتراع باعتباره معروفا للدارفوريين، على أن يرمز لخيار الإقليم بـ “قطية” واحدة، ولخيار الولايات بخمس “قطيات”.

وأضاف رئيس المفوضية أن جميع مراكز الإقتراع بالولايات الخمس شهدت هدوءاً واستقرارا أمنيا، وأثنى على دور الأجهزة الأمنية.

إلى ذلك واصل مساعد رئيس الجمهورية، نائب رئيس المؤتمر الوطني الحاكم إبراهيم محمود حامد، جولة تشمل جميع ولايات دارفور الخمس، للاطمئنان على سير عملية الإقتراع للاستفتاء.

وكان الرئيس عمر البشير قد أنهى الأسبوع الماضي جولة نادرة استمرت خمسة أيام متواصلة، شملت عواصم ولايات دارفور الخمس لحث المواطنين هناك على الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء الإداري.

Leave a Reply

Your email address will not be published.