الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 18 أيار (مايو) 2017

الملحق العسكري الأميركي يبحث بالنيل الأزرق الالتزام بوقف العدائيات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 مايو 2017 ـ زار الملحق العسكري بسفارة الولايات المتحدة الأميركية بالخرطوم، ولاية النيل الأزرق، وأجرى مشاورات مع الوالي وعسكريين، حول وقف اطلاق النار بالمنطقة التي يسيطر متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، على أجزاء منها.

JPEG - 79.2 كيلوبايت
رئيس هيئة الأركان السوداني والملحق العسكري الأميركي لدى الخرطوم ..صورة من (سونا)

وحددت واشنطن عدة مطلوبات لرفع العقوبات عن السودان نهائينا منها الالتزام بوقف العدائيات في مناطق النزاع، وتسهيل وصول الإغاثة إليها.

وتقاتل الحكومة السودانية، الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ العام 2011، ومجموعة حركات مسلحة بدارفور منذ 14 عاما.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن والي النيل الأزرق، رئيس لجنة الأمن حسين يس حمد، عقب لقائه الملحق العسكري بالسفارة الأميركية في الدمازين، الأربعاء، "التزام حكومة الولاية وكافة الأجهزة النظامية بقرار وقف اطلاق النار الذي أعلنه رئيس الجمهورية مؤخراً".

ورافق الملحق العسكري جورن بونق، المستر أدوارد دانيال، وحضر المشاورات العميد الركن إبراهيم محمد عبد الرحيم، قائد ثاني الفرقة الرابعة مشاة والعميد أمن عاطف يوسف، مدير جهاز الأمن والمخابرات بالولاية وعدد من قادة القوات المسلحة.

وقال الوالي "إن نداء السلام ظل قائماً لحاملي السلاح تشجيعاً لهم للعودة والانخراط في ركب الحوار والسلام "، مشيداً بمواقف الولايات المتحدة وصادق دعمها لجهود السلام بالبلاد.

وبحسب يس فإن اللقاء بحث التحديات التي تواجه مسيرة السلام والاستقرار والإنتاج والخدمات، إلى جانب جهود حكومة الولاية لتسهيل مهام المنظمات العاملة في مجال العمل الإنساني والتنموي في كل أنحاء النيل الأزرق.

من جانبه أكد الملحق العسكري بالسفارة الأميركية ـ طبقا لسونا ـ دعم بلاده لمسيرة السلام والاستقرار بالسودان عامة وولاية النيل الأزرق على وجه الخصوص، معربا عن تقديره لمواقف القوات المسلحة وصادق التزامها بوقف اطلاق النار.

وجدد الملحق دعوة الولايات المتحدة لكافة حاملي السلاح للانضمام لعمليتي السلام والحوار.

وأعادت واشنطن فتح ملحقيتها العسكرية بسفارتها بالخرطوم، في فبراير الماضي، عقب أكثر من 28 عاما على إغلاقها.

إلى ذلك أبان قائد ثاني الفرقة الرابعة مشاة "أن الزيارة تهدف للوقوف على المحاور الخاصة بمسار العلاقات السودانية الأميركية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.