الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 12 أيلول (سبتمبر) 2017

الملف الإنساني يطغى على مباحثات (الشعبية) ومبعوثين غربيين بأديس أبابا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 سبتمبر 2017 ـ قالت الحركة الشعبية ـ شمال، بقيادة عبد العزيز الحلو، إن وفدها لأديس أبابا بحث مع مبعوثين غربيين ومنظمات، الملف الإنساني بمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، حيث تقود الحركة تمردا ضد الحكومة السودانية منذ 2011.

JPEG - 22.7 كيلوبايت
اجتماع وفد نداء السودان بالداخل وممثلي الحركة الشعبية ـ شمال، جناح الحلو (أديس أبابا 1 سبتمبر 2017)

وتعاني الحركة الشعبية التي تقود تمردا في المنطقتين منذ العام 2011، من انقسام بدأ في مارس الفائت وتفاقم أخيرا بتنصيب مجلس تحرير إقليم جبال النوبة/ جنوب كردفان، للحلو رئيسا وإقالة مالك عقار وياسر عرمان من الرئاسة والأمانة العامة للحركة.

وقال المتحدث باسم الحركة والجيش الشعبي، شمال، أرنو نقوتلو لودي، إن الوفد الذي وصل العاصمة الإثيوبية بدعوة من الآلية الأفريقية رفيعة المستوى انخرط في سلسلة اجتماعات مكثفة استمرت من يوم 28 أغسطس وحتى 5 سبتمبر الحالي.

وأكد لودي في بيان تلقته "سودان تربيون"، الثلاثاء، أن وفد الحركة التقى مساء الرابع من سبتمبر بكبار مساعدي المبعوث الخاص الأميركي للسودان، والذين استمعوا لشرح من الوفد حول الأوضاع السياسية داخل الحركة.

وأشار إلى أن اللقاء طغت على أجندته الأوضاع الإنسانية حيث تلقى مساعدي المبعوث شرحا مفصلا حول التحديات التي تقف أمام تحسين أوضاع المواطنين خاصة في مناطق سيطرة الحركة الشعبية، كما جرى "حوار بناء" حول المقترح الأميركي بتبادل الوفدين وجهات النظر والأفكار البناءة حوله.

ومنذ نوفمبر الماضي قدم المبعوث الأميركي دونالد بوث مقترحاً بنقل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية المساعدات الطبية للمدنيين في مناطق سيطرة المتمردين بعد إخضاعها لمراقبة السلطات السودانية. وقبلت الخرطوم المقترح لكن الحركة تتمسك بنقل 20% من المساعدات عبر أصوصا الإثيوبية قرب حدود السودان.

وتهدف هذه المبادرة الى كسر الجمود الذي يحول دون التوقيع على اتفاق لوقف العدائيات وتوزيع المساعدات الانسانية بين اطراف النزاع في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

وأفاد المتحدث باسم الحركة أن وفدها التقى في 30 أغسطس المبعوثين البريطاني والنرويجي ممثلين بلدانهم ودول الترويكا، حيث استمعا إلى شرح للأوضاع داخل الحركة والأسباب التي استدعت اتخاذ القرارات الإصلاحية، فضلا عن الوضع الإنساني بالمنطقتين.

كما بحث وفد الحركة عبر ثلاث اجتماعات أيام 29 و30 أغسطس و4 سبتمبر مع خبراء الوساطة الأفريقية ذات الملف و"تبادل الطرفان وجهات النظر حول العملية التفاوضية التي يرعاها الاتحاد الأفريقي والشركاء الدوليين".

وطبقا لأرنو نقوتلو لودي فإن وفد الحركة التقى في 30 أغسطس منظمة الحوار الإنساني ممثلا في السفيرة روزالندا وإثنين من كبار الموظفين، والتقى أيضا المبعوث الخاص لأمين عام الأمم المتحدة للسودان وجنوب السودان ودار نقاش ركز على الأوضاع الإنسانية.

وفي اجتماعين منفصلين يومي 2 و4 سبتمبر التقى وفد الحركة، ممثلين للجنة الدولية للصليب الأحمر ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (اوشا)، وتطرقت المباحثات للأوضاع الإنسانية في المنطقتين داخل وخارج مناطق سيطرة الحركة وتم تبادل الأفكار حول السبل المثلى لتقديم المساعدات.

وأشار المتحدث الى مشاورات عقدها وفد الحركة مع موفدين لقوى "نداء السودان"، والسودانيين المقيمين في دولة إثيوبيا من أعضاء الحركة وآخرين، حيث تم شرح التطورات الأخيرة داخل الحركة الشعبية ـ شمال.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.