الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 17 آب (أغسطس) 2019

السعودية : إزالة السودان من قائمة الإرهاب مسألة وقت ونعينه لتجاوز (المنعطف الحاسم)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 أغسطس 2019- قال وزير الدولة بالخارجية السعودية عادل الجبير إن بلاده تعمل مع السودان من أجل إزالة اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وأكد ان" الأمر بات مسألة وقت".

JPEG - 30 كيلوبايت
عادل الجبير برفقة الوسيط الأفريقي ولد لبات خلال مؤتمر صحفي بالخرطوم ... السبت 17 أغسطس 2019

وقال الجبير " نستمر في العمل مع السودان من أجلّ إبعاد من قائمة الدول الراعية للإرهاب… نعتقد بإذن الله أنّها مسألة وقت والجهود تمضي وهذا سيفتح أيضا مجالات كثيرة للسودان في الاستثمارات”.

وأكد الجبير في مؤتمر صحفي عقده بالخرطوم السبت على هامش مشاركته في احتفال التوقيع على وثائق الانتقال للسلطة المدنية في السودان إن المملكة ستدعم كافة أطراف الاتفاق وتقف معها لتجاوز "المنعطف الحاسم " الذي يمر به السودان نحو تحقيق مستقبله الواعد.

وأضاف " اتفاق السودان يعتبر اللبنة الأولى لبناء دولة متمكنة اقتصادياً وأمنياً".

كما أفاد أن بلاده شاركت بشكل فعال في دعم جهود التوصل للاتفاق في السودان.

وأشار الدبلوماسي السعودي الى أهمية انعقاد مؤتمر دولي للمانحين لدعم السودان وطالب الدول العربية والاسلامية والمجتمع الدولي بدعم السودان والوقوف معه بما يستحق من اجل نمو اقتصاده واستقراره.

وأضاف" المملكة العربية السعودية تبارك الاتفاق التاريخي الذي يحقق مصلحة السودان واستعادة مكانته الطبيعية ودوره الاقليمي المشهود".

واعتبر الاتفاق خطوة اساسية نحو مستقبل مشرق للسودان.

وقال الجبير إن الدعم الذي قدمته المملكة وتقدمه للسودان باعتباره دولة شقيقة وصديقة تربطهما علاقات تاريخية واسرية.

وتابع " المملكة قدمت دعما بلغ 1.5مليار دولار للبنك المركزي السوداني عن طريق الادوية والغذاء ومشاريع تنموية".

وكشف رئيس الوساطة الافريقية المشتركة محمد الحسن ولد لبات خلال ذات المؤتمر عن قمتين افريقيتين تعقدان بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة القادمة. مبينا ان القمتين ستتخذان قرارات حاسمة بشأن السودان.

وقال ان الاتحاد الافريقي سيبذل قصاري جهده للدفاع عن السودان في المحافل الاقليمية والدولية للمساهمة في رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وإعفاء ديونه الخارجية.

وفي السياق قال عضو المجلس العسكري الانتقالي في السودان صلاح عبد الخالق إن الامن القومي السوداني مرتبط بأمن المملكة السعودية.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي مع الجبير" اي تهديد لأمن المملكة يعد تهديدا لأمن السودان".

ولفت الى أن وجود إيران في جنوب البحر الاحمر يمثل تهديدا مباشرا للأمن القومي السوداني.

وقال إن جماعة الحوثي "جماعة باغية يجب قتالها".

ويشارك السودان ضمن التحالف العربي الواسع في الحرب باليمن ضد جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

وأشار المسؤول السوداني الى أن المملكة دعت أكثر من مرة لحل سلمي للازمة في اليمن الا أن الحوثيين رفضوا وراهنوا علي العنف والارهاب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.