الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 21 آذار (مارس) 2012

المهدى يصف الجماعات السلفية بالانكفائية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 مارس 2012 — اجمع علماء ومفكرون على ضرورة نبذ عادة التعصب في أدب الخلاف والاختلاف والاحتكام لمبدأ الشورى وإعلاء القيم المجتمعية. وقال رئيس حزب الأمة القومي؛ الصادق المهدي، إن التدخل الأجنبي يمكن أن يقف إذا أغلق الجميع "أبواب العيوب".

وأقر المهدي في ندوة (أدب الخلاف والاختلاف بين تعاليم الدين وتقاليد السودانيين)، باستهداف المجتمع الغربي للسودان ،.وحذر من رؤى دينية قال انها دخيلة على المجتمع السودانى المتسامح أدت إلي استقطاب إسلامي علماني واثني، متوقعاً ان تؤدي لهلاك وحروب طاحنة بالبلاد ما لم تعالج برؤية يتفق عليها الجميع.

وطالب المهدى مجددا بمؤتمر قومي الدستوري ووضع خريطة جديدة للوطن لاحتواء الاستقطابات باستخدام ميزات التسامح التي يتمتع بها الشعب السوداني، واصفا الجماعات "السلفية" الحالية بـ"الانكفائية") لانصرافهم عن الدعوة إلى الله تعالي وانشغالهم بالمسائل الانصرافية.

وتنتقد الطرق الصوفية والجماعات الدينية التقليدية الحركات السلفية في السودان بعد قيام الاخيرة بالدعوة إلى محاربة الطرق الصوفية والابتعاد عن مشايخها. ودارت اشتباكات مؤخرا خلال احتفالات المولد النبوي بين الطرق الصوفية وجماعة أنصار السنة، احدي الجماعات السلفية في السودان.

ومن جانبه هاجم وزير الدولة بوزارة الإرشاد والأوقاف محمد مصطفي الياقوت الجماعات الإسلامية وقال أنها تعاني أزمة قيادة وان بينها والمسلمين أزمة ثقة، مؤكداً أن قيادة تلك الجماعات لا تستطيع إيصال أفكارها بطريقة جيدة.

واشار إلي أن أزمة الثقة دبرت تدبيرا دقيقا حينما هجم الاستعماريين على العالم الإسلامي، مطالبا في الوقت ذاته بتفعيل الآليات التي يمتلكها المجتمع الإسلامي لبناء الثقة بين الأمة الإسلامية، وأكد الياقوتى وجود عدد من الأزمات أدت إلي بروز الخلاف بين الجماعات بينها عدم احترام التخصص وزاد "كل شخص يتحدث في كل شئ ويقوم بكل شئ".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ومخاطر داخلية .... (١) 2019-12-08 22:44:31 بقلم : محمد عتيق ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ، ثورة شابات وشباب السودان ، ثورة التقدم واللحاق بالعصر ، سلاحها إرادة الشعب الممزوجة بعزم الجيل الجديد على تحقيق الرؤى والأحلام التي سحرته فثار وانتفض لتأسيس حياة نظيفة مستقيمة تخلو من (...)

الطاهرة 2019-11-30 17:47:51 بقلم : محمد عتيق مركز البرماب وأهالي شولين وجزء من الدكيج (الجيم يكتبونه بثلاث نقاط لأن نطقه يختلف عن الجيم ولا يوجد في العربية) كان في نهاية دبيرة المتاخمة لقرية سرة شرق والمتداخلة معها ، نعم ، نهاية دبيرة ومبتدأ سرة (...)

في جدل السلام المنشود لتحقيق الاستقرار المفقود 2019-11-28 10:58:35 بقلم : علي ترايو دائما ما اجد نفسي ادخل في مناقشات روتينية (يعني غير رسمية) مع كثيرين من السودانيين و السودانيات من مشارب فكرية مختلفة لاتناول معهم ما تجري من التحولات السياسية في البلاد علي اضواء الثورة ، حيث نتطرق (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.