الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 22 كانون الأول (ديسمبر) 2018

المهدي : الاحتجاجات طالت 28 مدينة وأوقعت 22 قتيلا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 ديسمبر 2018- حذر زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي من استمرار النظام الحاكم في القمع المسلح ضد المتظاهرين، وكشف عن سقوط 22 قتيل جراء المواجهات العنيفة بين الحكومة والمتظاهرين

JPEG - 51.6 كيلوبايت
المهدي وصل الخرطوم بعد غيبة .. الأربعاء 19 ديسمبر 2018

وقال المهدي في مؤتمر صحفي السبت بالخرطوم إن التحرك السلمي "مشروع بموجب الدستور الذي يحكم البلاد وبموجب الاتفاقيات الدولية"، كما لفت الى أن الاحتجاجات "مسنودة ومبررة بدوافع انهيار الخدمات وأسباب المعيشة".

وأشار الى أن التصدي العنيف لتلك المظاهرات "أدى لسقوط 22 شهيداً حتى الآن واعتقال عشرات المواطنين". لافتا الى أن المظاهرات انتظمت 28 مدينة.

ولم يقدم زعيم حزب الأمة تفاصيل حول عدد القتلى وأماكن وفاتهم، بينما تضاربت تصريحات مسؤولين حكوميين بشأنها، حيث قال مسؤولان في حكومتي القضارف ونهر النيل يوم الخميس إن 8 أشخاص سقطوا في الاحتجاجات التي اجتاحت هاتين الولايتين بنحو أعنف من غيرها اثنين في نهر النيل وستة في القضارف، بينما أفاد مدير جهاز الأمن السوداني صلاح قوش، الجمعة إن خمسة أشخاص لقوا حتفهم -3 في القضارف، واثنان في نهر النيل.

وأكد الصادق المهدي تأييدهم للتعبير السلمي الرافض للظلم ولفشل النظام، وتابع " وندين القمع المسلح ونشيد بالقوى النظامية التي امتنعت عن البطش بالمواطنين، ونناشد كل القوى النظامية ألا تبطش بأهلها من جياع ومظلومين. بطش سوف يستدعي حتماً تحقيقاً وطنياً ودولياً".

وأشار الى أن النظام الحاكم أمام خيارين أن يستجيب للمطلب الشعبي ويوافق على انتقال سلمي للسلطة أو أن يرفضه ما يفتح الباب لمواجهة بينه والشعب.

وتواصلت في مناطق متفرقة من السودان السبت لليوم الرابع احتجاجات قوية ضد الحكومة في العامة وعدد من الولايات، حيث واصل محتجون النزول للشارع في مناطق الحاج يوسف بالخرطوم والثورات بأم درمان وسط عمليات كر وملاحقات من القوات النظامية التي قال شهود عيان إنها اقتحمت بعض المنازل في الثورة الشنقيطي بحثا عن متظاهرين.

وقررت السلطات السودانية الجمعة تعليق الدراسة في مدارس الأساس والثانوي كما تقرر إغلاق كل الجامعات والمعاهد بالخرطوم وعدد من الولايات الى حين إشعار آخر.

من جهة أخرى انتقد مسؤول الإعلام باسم تحالف (نداء السودان) صلاح جلال العنف المنهجي الذي اتبعه النظام عبر أجهزته الأمنية والمليشيات الشعبية التابعة له في مواجهة المتظاهرين.

وقال في بيان تلقته (سودان تربيون) السبت " استهدفت المتظاهرين لإصابتهم في مقتل، نتج عن هذا العنف سقوط عشرات القتلى فى كل من مدينة عطبرة بورتسودان وربك والجزيرة أبا.

وناشد منظمات حقوق الانسان العربية والإقليمية والدولية لتركز الجهود والمتابعة الحثيثة لحماية المتظاهرين السلميين العزل من بطش أجهزة النظام.

بدورها طالبت حركة تحرير السودان – المجلس الانتقالي مؤسسات المجتمع المدني السودانية وأصدقاء السودان العمل على تحريك الجهات المعنية بحقوق الإنسان من أجل الضغط على النظام ومنعه من استهداف المدنيين العزل الذين يحق لهم التعبير والتجمع والتظاهر السلمي.

ودعت الحركة جماهيرها لتقدم الصفوف والعمل دون تقهقر لحين إسقاط النظام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العلمانية والأسئلة البسيطة 2019-05-23 15:41:08 بقلم : محمد عتيق من أكبر مظاهر الإرهاب ونتائجه في بلادنا أن الناس يحنون رؤوسهم أمام كل من يتبجح بإسم الإسلام (( تبجح الشخص في معاجم اللغة يعني : افتخر وتباهى في صلف ، والعالم الحق لا يتبجح بعلمه )) أو ( أجاب بصفاقة ، لم (...)

المجلس العسكري: أكاذيب تكشفها حقائق !! 2019-05-23 11:56:04 حسن وراق بعد الإطاحة بالمخلوع عمر البشير فى الحادى عشر من شهر ابريل تمر حوالى 42 يوم و ما تزال الصورة غامضة و الجميع فى حالة حيرة و انتظار اتفاق لن يحدث بين المجلس العسكرى الانتقالى و قوى اعلان الحرية و التغيير. الحقيقة (...)

التغيير الذى يشبه الشعب السودانى 2019-05-23 05:46:34 أقيف عندك .. وخلّيك فى إعتصامك بس .. ولا تنغش! فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com " أقيف عندك ... وخلّيك فى اعتصامك بس ...ولا تنغش ...أقيفى هناك ... وقوفك أصلو ما كان هش ... إلى أن يحصل التغيير ...يكون تغيير بيشبهنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.