الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 15 أيار (مايو) 2018

المهدي: انتخابات 2020 على قائمة أجندة اجتماع لـ (نداء السودان)

separation
increase
decrease
separation
separation

القاهرة 15 مايو 2018- قال زعيم حزب الأمة القومي، رئيس تحالف قوى (نداء السودان) المعارض، الصادق المهدي، إن اجتماعا للتحالف سيلتئم في باريس خلال أيام لبحث حزمة من القضايا المفصلية، بينها انتخابات 2020.

JPEG - 32.5 كيلوبايت
الصادق المهدي

وينتظر أن تلتقي قيادات التحالف في العاصمة الفرنسية بحلول 23 مايو الجاري، لمناقشات ملفات عديدة بجانب مسائل تنظيمية، دون إغفال التطورات الإقليمية والدولية.

وقال المهدي لـ (سودان تربيون) من مقر إقامته في القاهرة، إن النظام السوداني بسياساته الفاشلة جعل البلاد في حالة احتضار هي الأولى بالاهتمام لا انتخابات 2020م.

واستدرك قائلا" لكن من حيث المبدأ لا يوجد وطني أو عاقل لا يرحب بانتخابات حرة نزيهة".

وتابع " نعم سيبحث الاجتماع موضوع الانتخابات لإزالة الغشاوة التي صنعها النظام، وسوف يتفق الجميع كما أتوقع على أن لأية انتخابات استحقاقات فإن خلت منها فهي طبخات لا تسمن ولا تغني من جوع".

وأوضح أن قوى التحالف تتطلع خلال اجتماعها المرتقب للاتفاق على "عهد مكتمل الجوانب لبناء الوطن في نظام جديد، وأن يلحق هذا العهد بالسياسات البديلة المقترحة لتحقيق ذلك البناء".

وأشار الى أن فصائل النداء ستحدد بصورة قاطعة أن الوسيلة لتحقيق تلك الأهداف سلمية.

وتابع " إما حوار باستحقاقاته، ونحدد هذه الاستحقاقات بصورة متفق عليها، أو الانتفاضة الاعتصامية في ألف موقع داخل وخارج السودان ترفع لافتات واضحة عليها: فشلتم وخربتم البلاد سلموا السلطة للشعب".

وشدد على أن اللقاء سيبحث إزالة كل شبهات حول وسائل تحقيق الأهداف بالتأكيد على إنها خالية من العنف ومن مطلب تقرير المصير، علاوة على تأكيد الاستعداد التام لوقف مستمر لإطلاق النار وتسهيل للإغاثات الإنسانية، وتأكيد أن الفصائل المسلحة تحتفظ بسلاحها دفاعياً إلى حين إبرام اتفاق سلام عادل وشامل، مع العمل على توسيع قاعدة القوى المطالبة بنظام جديد لتشمل كل الذين يهدفون لذلك من قوى سياسية، ونقابية، ومدنية، وأفراد.

ولفت الى الحاجة كذلك لعمل دبلوماسي لكي تبارك القوى الأفريقية والدولية هذا التوجه.

وأوضح أن أجندة الاجتماع تتعلق أيضا بدراسة والاتفاق على دستور ولوائح التحالف.

مردفا "وبالطبع لا يستطيع لقاء كهذا ألا يتعرض لنذر الحرب الإقليمية والدولية التي تدفع نحوها حماقات بعض القيادات الإقليمية والدولية".

ورأى زعيم حزب الأمة في سياق ثان، أن الشعارات التي يرفعها النظام وعلى رأسها محاربة الفساد، وانتخابات 2020م، والتعديلات الوزارية، ليست إلا ذراً للرماد في العيون.

وأضاف "لكل هذه الأهداف المطلوبة استحقاقات، ودون كفالتها فإن هذه الشعارات لا تسمن ولا تغني من جوع".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.