الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 26 تموز (يوليو) 2017

المهدي : سياسات أميركا تجاه السودان (متناقضة)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 يوليو 2017- قال زعيم حزب الأمة الصادق المهدي، إن السياسة الأميركية تجاه السودان، اتسمت بالتناقض وشابتها أخطاء أساسية مستشهدا باعتراف الإدارة الأميركية، باخطائها في افغانستان والعراق.

JPEG - 62.5 كيلوبايت
الصادق المهدي في مؤتمر صحفي بالخرطوم.. 18 مايو 2017 (سودان تربيون)

ودعا المهدي في تصريحات نقلتها وكالة السودان للأنباء، الأربعاء، الي ضرورة تقييم الموقف الأميركي، من كل الجوانب ومناقشة اخطاء السياسة الأمريكية من زاوية سودانية وتقديم حلول لصانعيها.

وعدد رئيس حزب الأمة القومي جملة من التناقضات الأساسية للولايات المتحدة منها رغبتها في التعامل مع السودان وادخال مواطنيه ضمن قائمة ست دول محظور دخولهم اراضيها، بجانب حديثها عن تعاون الخرطوم معها في مكافحة الإرهاب وفي نفس الوقت الإستمرار في وضعها على لائحة الدول الراعية للارهاب وكذلك إبقاء السودان في قائمة دول الإتجار بالبشر.

وأبان ان امريكا معترفة بأن تعاملها مع السودان علي اساس العقوبات خطأ.

وشدد علي ضرورة الخروج من ذهنية أن أمريكا "سيدة الكون" والنظر الى أن العالم بات متعدد الاقطاب. مشيراً الى ان حزبه يدرس الرد على عدد من الدراسات المتعلقة بالعلاقة بين السودان وأميركا وتقديم حلول بشأنها.

وقررت الإدارة الأميركية تمديد مهلة مراجعة قرار العقوبات الإقتصادية المفروضة على السودان لثلاثة أشهر، وقابلت الخرطوم حينها القرار بالرفض وأعلنت تجميد التفاوض مع واشنطن، لكنها تراجعت بعد تدخل المملكة العربية السعودية وقررت التعامل مع واشنطن بإيجابية.

واجب النصيحة

وفي سياق آخر كشف المهدي عن مبادرة تحت مسمى"واجب النصيحة" لمعالجة الازمة الخليجية قال إنها "ورقة" اعدها بصفته رئيسا لمنتدى الوسطية وسيسلمها مجموعة حكماء للدول الخليجية حال تم تحديد موعد.

وساد منطقة الخليج صيف سياسي ساخن عقب قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر مطلع يونيو الماضي علاقاتها مع قطر وفرض حصار اقتصادي وبري وبحري وجوي عليها، واتهمت هذه الدول الدوحة بدعم إيران وجماعات إرهابية وطائفية، وهو ما تنفيه قطر.

واتخذت الحكومة السودانية موقفا محايدا تجاه الأزمة بين دول الخليج ودعت للتهدئة وأظهرت أسفا وقلقا شديدين حيال ذلك التصعيد.

وقال المهدي ان المبادرة ركزت على أن مناقشة الأزمة الخليجية وحلها يقوم علي اساس الاحترام المتبادل واحترام سيادة كل دولة. مؤكدا ان عزل قطر سيؤدي الي استقطاب قوى اخرى.

ونبه الى ان مبادرته تطرقت الى ان الخلييجيين لديهم مشاكل حقيقية تحتاج لحلول.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.