الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 17 آذار (مارس) 2017

المهدي: ليس أمام (نداء السودان) إلا اتفاق قومي أو الانتفاضة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 مارس 2017 ـ شدد رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي على وحدة قوى (نداء السودان) قائلا إنه لا مجال لاتفاقات ثنائية مع النظام الحاكم وانما اتفاق قومي يحقق السلام العادل الشامل أو الركون لخيار الانتفاضة.

JPEG - 51.6 كيلوبايت
المهدي يخاطب انصاره بعد وصوله الخرطوم..الخميس 26 يناير 2017 ..صورة لـ(سودان تربيون)

وأقام حزب الأمة ليل الخميس احتفالية بمناسبة اطلاق الحكومة لعدد من المحكومين سياسيا ممن يتبعون للحركات المسلحة، وخاطب الاحتفال قيادات "نداء السودان" بالداخل والخارج.

ونبه المهدي إلى وجود أجهزة تشكك في وحدة "نداء السودان" من خلال الترويج لامكانية توقيع بعض الفصائل لاتفاقات ثنائية مع الحكومة.

وأضاف: "نحن في (نداء السودان) يربطنا حبل يقطعنا سيف.. لا مجال لحلول ثنائية".

وقال إن "نداء السودان" يسير بصورة مخطط لها لا تسمح بالفوضى، مشيرا إلى وجود جهات سماها بالخبيثة تبث شائعات عن توقيع اتفاقيات ثنائية، وزاد "يدسون أناس يعملون عمل كأنه فوضى.. نحن نمضي بطريقة محسوبة ليس فيها فوضى".

ودعا المهدي لتطهير الصفوف ممن يبثون الفوضى ـ حسب قوله ـ، مؤكدا أن قوى "نداء السودان" ستمضي عبر طريقين لتحقيق السلام والاستقرار، الأول حوار عبر خريطة الطريق الأفريقية، والثاني تعبئة انتفاضية من أجل تحقيق السودان الجديد.

وتابع: "القيادة في (نداء السودان) ستمضي بطريقة ثابتة ومخطط لها ليس فيها مزايدات أو فوضى"، وزاد "لن نسمح لأي قوى تندس في صفوفنا، ينبغي أن يكون المجال مخطط له وليس للفوضى والمزايدات".

وقال المهدي إن قوى "نداء السودان" ستتحرك عبر ما سماها بـ "الهجمة الناعمة" المتمثلة في الحشد التعبوي والدعم الدولي لتحقيق أهدافها.

وشدد على أن السياسات الحالية ضارة وفاشلة وأن ما يحدث تدمير وليس فيه غد مشرق.

من جهته دعا رئيس حركة جيش تحرير السودان مني أركو مناوي، قوى المعارضة لمراجعة مواقفها وتعديل دساتيرها لإشراك الآخرين في أجهزتها بعيدا عن التزييف ما يزيل الشكوك عند الآخرين، مضيفا "عليها أن تكون معارضة وطنية حقيقية بدون استقلال للمشاعر الطيبة".

وطلب مناوي من قوى المعارضة قيادة دعوة حقيقية لإيقاف الحرب بالضغط على الحكومة لتحقيق السلام.

واعتبر الدعوة للتخلي عن السلاح محاولات لتجريد المظلوم عن سلاحه ما قد يؤدي لعواقب لا تحمد عقباها.

وقال إن أسرى حركته المفرج عنهم من قبل الحكومة هم أول من أفرج عنهم منذ 15 عاما، مشيرا إلى إعدام الحكومة لآخرين، قائلا إنها جرائم لن تسقط بالتقادم ولن تغطيها خطوة الإفراج عن الأسرى.

إلى ذلك أكد رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم أنهم مع سلام عادل وشامل يرد الحقوق ويرفع المظالم.، مشددا على التمسك بخارطة الطريق الأفريقية والعمل على تنفيذها بلا تسويف.

وأضاف "سنظل متمسكين بخياراتنا المفتوحة على رأسها الإنتفاضة إلى أن يتخلى النظام عن الحلول الأمنية".

وطالب جبريل قوى المعارضة بتجاوز خلافاتها التنظيمية الضيقية لإنجاز مشروع التغيير البنيوي ـ حسب تعبيره ـ.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.