الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 28 آب (أغسطس) 2017 (تاريخ النشر السابق: 1 قبل الميلاد).

المهدي يتبنى حملة في السودان ضد التطبيع مع إسرائيل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 أغسطس 2017 ـ تبنى زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي، قيادة حملة مع القوى السودانية للتوعية بمخاطر التطبيع مع إسرائيل، وذلك بعد دعوة أطلقها ابن عمه مبارك الفاضل للتطبيع، فتحت نقاشات واسعة حول علاقات قديمة بين الحزب وإسرائيل.

JPEG - 62.5 كيلوبايت
الصادق المهدي في مؤتمر صحفي بالخرطوم.. 18 مايو 2017 (سودان تربيون)

وكان الفاضل وهو وزير الاستثمار قال في حديث بثته فضائية "سودانية 24" الأسبوع الماضي إنه ليس هناك مانعا من تطبيع العلاقات مع إسرائيل، طالما أنه يمثل مصالح البلاد.

ونفى الصادق المهدي خلال ندوة نظمها حزبه مساء الإثنين بعنوان "التطبيع مع إسرائيل بين المصالح الاستراتيجية والمواقف الراهنة"، ما أسماه شبهة الدعوة للتطبيع مع الصهيونية.

وأكد استقامة سلوك حزبه بتقديم الإستراتيجي على التكتيكي في أمر العلاقة مع اسرائيل، مشيرا إلى مخاطر دعاوى التطبيع على المبادئ والمصالح الوطنية وخطورة التنازل عن مبادئ مناهضة الظلم مقابل أجندة تكتيكية أو حزبية ضيقة.

وأوضح المهدي أن الدول التي اقامت علاقات دبلوماسية مع اسرائيل فشلت في ان تتنزل بها إلى علاقات مع الشعوب التي ظلت مناهضة لإسرائيل، كما في مصر والأردن.

ودعا الى ابتدار حملة توعية بمخاطر التطبيع الاستراتيجية ومهدداته للأمن القومي السوداني، وتعهد بأن يقود حزبه مع قوى المجتمع السوداني حملة للتوعية بمخاطر التطبيع، انطلاقا من عيد الأضحى يوم الجمعة القادم.

وكان رئيس الحزب الناصري مصطفى محمود أبلغ "سودان تربيون" الجمعة الماضي أن تكرار دعوات التطبيع يتطلب إحياء "الهيئة الوطنية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني" المكونة قبل مبادرة الحوار برئاسته وعضوية القوى المعارضة والحاكمة.

ووصف المهدي ديمقراطية إسرائيل بأنها "إنتقائية" كالتي مارسها نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا قبل تحررها.

وتحدث في الندوة التي عقدت بدار حزب الأمة في أمدرمان ساطع الحاج عن الحزب الناصري وممثل عن الحزب الشيوعي مؤكدين رفض حزبيهما للتطبيع وتعاونهما مع حزب الأمة وكل القوى المناهضة للتطبيع.

كما تحدث في الندوة الصحفي فيصل محمد صالح، وعثمان البشير الكباشي عن جمعية الإخوة السودانية الفلسطينية ود. محمد محجوب هارون أستاذ العلوم السياسية بجامعة الخرطوم وخاطبها عبر الهاتف ممثل لحركة فتح من القدس المحتلة.

يذكر أن هيئة علماء السودان أفتت، الأربعاء الماضي، ببطلان دعوة وزير الاستثمار، نائب رئيس مجلس الوزراء القومي، مبارك الفاضل، للتطبيع مع إسرائيل.

وعبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في بيان لها في وقت سابق عن بالغ أسفها واستهجانها لما صدر عن وزير الاستثمار مبارك الفاضل من "تصريحات تحريضية وعنصرية ضد الشعب الفلسطيني وضد حماس".

كما طالب عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" الفلسطينية عباس زكي في تصريحات بطرد الوزير السوداني من الحكومة أو تقديمه اعتذارا رسميا لما صدر عنه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.