الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 20 آذار (مارس) 2017

المهدي يعتزم التوسط لإحتواء الأزمة داخل (الشعبية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 مارس 2017- أعلن رئيس حزب الأمة القومي المعارض في السودان، الصادق المهدي، أن حزبه سيعمل ما بوسعه لإحتواء الخلافات داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، مطالباً النظام الحاكم بعدم تشجيع الإنقسامات والالتزام بالحل الشامل.

JPEG - 36.4 كيلوبايت
الصادق المهدي

وتقدم نائب رئيس الحركة الشعبية، عبد العزيز الحلو، بإستقالته لمجلس تحرير جبال النوبة، كاشفاً عن خلافات بينه ورئيس الحركة مالك عقار، والامين العام ياسر عرمان، فيما أكد رئيس الحركة أن استقالة الحلو ستتم مناقشتها داخل أجهزة الحركة.

وراجت خلال الأيام الماضية أنباء عن قرارات اتخذها مجلس تحرير جبال النوبة ـ وهو أعلى سلطة سياسية فى الاقليم في غياب مؤتمر الإقليم ـ بسحب ملف التفاوض من الأمين العام للحركة الشعبية، ياسر عرمان، وتشكيل وفد جديد، بعد أن رفض المجلس بالإجماع استقالة عبد العزيز الحلو.

وشدد المهدي خلال حديثه للصحفيين بمنزله، الإثنين، على وحدة قوى (نداء السودان) وموقفها الثابت من العملية السلمية السياسية بموجب خارطة الطريق الإفريقية.

واشار إلى أن هنالك أصوات تتحدث عن انقسام الحركة الشعبية "بشماتة" وتستثمر الإشكالات التنظيمية الأخيرة لتمزيق الحركة، واصفاً ذلك بالمؤذي للسودان.

واضاف "حزب الأمة القومي سوف يعمل بكل ما يستطيع لإحتواء الأزمة في الحركة الشعبية"، مطالباً النظام الحاكم بعدم تشجيع الإنقسامات والإلتزام بالحل الشامل.

وقلل المهدي من محاولات إقصاء الحركة الشعبية ودورها السياسي، وقال أن الأفضل الآن هو العمل على تجميع قوى المعارضة على موقف مشترك يسهم في حل الأزمة.

وأكد على موقف حزبه الداعي إلى نظام جديد عبر ما أسماه "الهجمة بالقوة الناعمة" التي ترتكز على التعبئة الشعبية، وتنوير المجتمع الدولي، ووحدة المعارضة على استراتيجية السلام العادل الشامل والحوكمة الديمقراطية، وإستكمال دليل بناء الوطن من ميثاق وسياسات بديلة.

وأوضح أن المخرج من الأزمة السياسية يبدأ بكفالة الحريات العامة العامة، وتحديد صلاحيات جهاز الأمن، والإلتزام بخارطة الطريق الافريقية لحوار مدفوع الإستحقاقات.

إلى ذلك قال المهدي إن توتر العلاقات السودانية المصرية، يعود إلى الموقف من جماعة الإخوان المسلمين باعتبارهم جزء من نظام الخرطوم ويوفرون حاضنة للاخوان من مصر، وباعتبارهم إرهابيين في نظر الحكومة المصرية.

وحول ما يجري في جنوب السودان من حروب ومجاعة، وصف المهدي الوضع بالخطير ويحتاج التدخل العاجل، مطالباً بمعاملة القادمين إلى الشمال معاملة طيبة ودعم واغاثة المواطنين في الجنوب.

واضاف بأن حزب الأمة القومي مستعد للمساهمة في إغاثة المتضررين بجنوب السودان باتصالاته الدولية، وناشد المجتمع المدني والمبادرات المجتمعية بتنسيق الجهود في مبادرة شعبية سودانية لإغاثة شعب جنوب السودان،معلنا عن ورشة عمل يعقدها حزبه خلال الفترة المقبلة حول الوضع في جنوب السودان والتدخلات الإيجابية المطلوبة لتضميد الجراح وفض النزاع والصلح وتقديم العون الإنساني ومدارسة مستقبل العلاقة مع الجنوب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على مشارف مائة عام من ثورة 1924م 2018-06-24 17:45:07 1924م السودانوية ترياق العنصرية نحو آفاق جديدة للبناء الوطني 3-1 ياسر عرمان نهض الماظ، نفض غبار الموت عن بزته، ووضع ضمادة على جرحه، وخرج من المبنى الذي انهار على جسده، فارع الطول، شاباً مثلما كان ولا يزال، منذ لحظة (...)

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.