الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 20 آذار (مارس) 2017

المهدي يعتزم التوسط لإحتواء الأزمة داخل (الشعبية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 مارس 2017- أعلن رئيس حزب الأمة القومي المعارض في السودان، الصادق المهدي، أن حزبه سيعمل ما بوسعه لإحتواء الخلافات داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، مطالباً النظام الحاكم بعدم تشجيع الإنقسامات والالتزام بالحل الشامل.

JPEG - 36.4 كيلوبايت
الصادق المهدي

وتقدم نائب رئيس الحركة الشعبية، عبد العزيز الحلو، بإستقالته لمجلس تحرير جبال النوبة، كاشفاً عن خلافات بينه ورئيس الحركة مالك عقار، والامين العام ياسر عرمان، فيما أكد رئيس الحركة أن استقالة الحلو ستتم مناقشتها داخل أجهزة الحركة.

وراجت خلال الأيام الماضية أنباء عن قرارات اتخذها مجلس تحرير جبال النوبة ـ وهو أعلى سلطة سياسية فى الاقليم في غياب مؤتمر الإقليم ـ بسحب ملف التفاوض من الأمين العام للحركة الشعبية، ياسر عرمان، وتشكيل وفد جديد، بعد أن رفض المجلس بالإجماع استقالة عبد العزيز الحلو.

وشدد المهدي خلال حديثه للصحفيين بمنزله، الإثنين، على وحدة قوى (نداء السودان) وموقفها الثابت من العملية السلمية السياسية بموجب خارطة الطريق الإفريقية.

واشار إلى أن هنالك أصوات تتحدث عن انقسام الحركة الشعبية "بشماتة" وتستثمر الإشكالات التنظيمية الأخيرة لتمزيق الحركة، واصفاً ذلك بالمؤذي للسودان.

واضاف "حزب الأمة القومي سوف يعمل بكل ما يستطيع لإحتواء الأزمة في الحركة الشعبية"، مطالباً النظام الحاكم بعدم تشجيع الإنقسامات والإلتزام بالحل الشامل.

وقلل المهدي من محاولات إقصاء الحركة الشعبية ودورها السياسي، وقال أن الأفضل الآن هو العمل على تجميع قوى المعارضة على موقف مشترك يسهم في حل الأزمة.

وأكد على موقف حزبه الداعي إلى نظام جديد عبر ما أسماه "الهجمة بالقوة الناعمة" التي ترتكز على التعبئة الشعبية، وتنوير المجتمع الدولي، ووحدة المعارضة على استراتيجية السلام العادل الشامل والحوكمة الديمقراطية، وإستكمال دليل بناء الوطن من ميثاق وسياسات بديلة.

وأوضح أن المخرج من الأزمة السياسية يبدأ بكفالة الحريات العامة العامة، وتحديد صلاحيات جهاز الأمن، والإلتزام بخارطة الطريق الافريقية لحوار مدفوع الإستحقاقات.

إلى ذلك قال المهدي إن توتر العلاقات السودانية المصرية، يعود إلى الموقف من جماعة الإخوان المسلمين باعتبارهم جزء من نظام الخرطوم ويوفرون حاضنة للاخوان من مصر، وباعتبارهم إرهابيين في نظر الحكومة المصرية.

وحول ما يجري في جنوب السودان من حروب ومجاعة، وصف المهدي الوضع بالخطير ويحتاج التدخل العاجل، مطالباً بمعاملة القادمين إلى الشمال معاملة طيبة ودعم واغاثة المواطنين في الجنوب.

واضاف بأن حزب الأمة القومي مستعد للمساهمة في إغاثة المتضررين بجنوب السودان باتصالاته الدولية، وناشد المجتمع المدني والمبادرات المجتمعية بتنسيق الجهود في مبادرة شعبية سودانية لإغاثة شعب جنوب السودان،معلنا عن ورشة عمل يعقدها حزبه خلال الفترة المقبلة حول الوضع في جنوب السودان والتدخلات الإيجابية المطلوبة لتضميد الجراح وفض النزاع والصلح وتقديم العون الإنساني ومدارسة مستقبل العلاقة مع الجنوب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.