الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 10 آب (أغسطس) 2018

المهدي يقترح على الاتحاد الأفريقي إصدار قانون انتخابي موحد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 أغسطس 2018 ـ كشف رئيس حزب الأمة المعارض بالسودان الصادق المهدي عن بعثه رسالة إلى الاتحاد الأفريقي اقترح فيها صدور قانون انتخابي معياري (موحد) يهدف لضمان انتخابات حرة ونزيهة بدول القارة.

JPEG - 15.8 كيلوبايت
المهدي يحي أنصاره قبيل تدشين حملة توقيعات اسقاط النظام - ارشيف

وطلب المهدي في الرسالة التي بعث بها إلى مجلس السلم والأمن الأفريقي في الأول من أغسطس الحالي، أن يتبنى المجلس ما اسماه بـ "ميثاق انتخابي عظيم" لتعزيز الديمقراطية بأفريقيا.

واقترح حزمة إصلاحات قال إنها تضمن مسيرة الحكم الديمقراطي في القارة عبر تجنب الرؤساء الحاكمين العبث بالدساتير لإطالة مدد ولايتهم.

وكان مجلس شورى حزب المؤتمر الوطني، قد أجاز يوم الخميس بالإجماع مقترحا بتعديل النظام الأساسي بما يسمح بترشيح رئيس الحزب عمر البشير للمرة الثالثة في انتخابات 2020.

وجاء في مقترح المهدي أنه يجب على مجلس السلم والأمن الأفريقي إصدار قانون انتخابي معياري (موحد) يهدف لضمان انتخابات حرة ونزيهة، وضمان إدارة الانتخابات عبر مفوضيات انتخابية محايدة ومستقلة على أن يشكل المجلس فريق دائم من المراقبين المؤهلين.

كما شمل المقترح إجراء الانتخابات في مناخ مواتٍ من حيث الحريات الأساسية، وتحديد تدابير للسيطرة على تمويل الانتخابات، وأن يشترط المجلس اعترافه بالانتخابات العامة بالالتزام بهذه المبادئ.

وذكر أن "هذه الإصلاحات من شأنها ضمان قيام الانتخابات بوظيفتها الديمقراطية ومنع التزوير وأسباب القلاقل، كما أنها ستكون موضع ترحيب من جميع الذين يدعمون إرادة الشعوب، بينما يتخذ آخرون مفهوماً متخلفاً للسيادة ليستمروا في نقض تلك الإرادة".

وأشار زعيم حزب الأمة القومي إلى أن انتخابات عديدة في كثير من البلدان أسفرت عن المزيد من النزاعات مثل زيمبابوي والكونغو الديمقراطية، ما يؤكد ضرورة منع أن تكون الانتخابات عظم نزاع في حد ذاتها.

وقال إن أفريقيا تتجه نحو "بركات الحوكمة الديمقراطية" رغم أنها تعاني من النزاعات حول الانتخابات العامة كما أن "(الأوتوقراطيين) يشنون هجمات خلفية لإبقاء الناس مكبلين بالأصفاد وإفراغ الانتخابات من وظيفتها الديمقراطية".

وأشار إلى اتخاذ الاتحاد الأفريقي قرارات تاريخية من ضمنها عدم الاعتراف بأي تداول للسلطة عبر الإنقلاب العسكري والقرار الأخير بإسكات كل البنادق في القارة بحلول 2020.

وأفاد المهدي في رسالته بأنه لا يملك وضعاً رسمياً يخوله لمخاطبة مجلس السلم والأمن الأفريقي.

لكنه عاد وقال: "إلا أنني رئيس وزراء سوداني انتخبتُ في انتخابات حرة، وعزلتُ بوسائل غير مشروعة".

وكان نائب رئيس حزب الأمة القومي فضل الله برمة قد بعث بدوره نيابة عن الحزب تهنئة لرئيس جمهورية الكنغو الديمقراطية بعدم التمديد لنفسه بتغيير الدستور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

انتفاضة الشاب وتحديات الانتقال والتحول الديمقراطي: أسئلة تبحث عن إجابات! 2019-02-20 16:01:32 الواثق كمير Kameir@yahoo.com مقدمة أعددت هذه الورقة أصلا لتقديمها في اللقاء التفاكري الثالث الذي ينظمة المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات (الدوحة، 16-17 فبراير 2019)، الذي حالت ظروف طارئة دون المشاركة فيه. يعد هذا (...)

جيوش صلاح قوش و الحراك الجماهيري في السودان (5 - 10) 2019-02-20 15:50:06 بقلم : عبدالعزيز النور oudingdung0214@gmail.com قَتل المواطن أبوبكر عثمان يوسف (62 عاما) إختناقا بالغاز المسيل للدموع و إصابة آخر (تاجر شاب) بطلق ناري في الرأس من قبل الأجهزة الأمنية في موكب اليوم و الذي أطلق عليه (...)

والثورة حب ايضا 2019-02-18 17:18:27 بقلم : محمد عتيق ‏من الخارج يسمع انين إنسان مع صرخات مكتومة.. وفي الداخل يأتيه الحارس ليعطيه صحن فول بائس أو بغرض اقتياده لجولة تعذيب ليلية، يأتيه واضعاً في وجهه قناعاً يختبئ من ورائه.. وعندما يتم إطلاق سراحه ويسأله (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.