الصفحة الأساسية | عامود الرأي    الاثنين 16 تموز (يوليو) 2018

المونديال والثلاثي

separation
increase
decrease
separation
separation

كتب : محمد عتيق

عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة ، وعشرات الآلاف في ملعب لوجينيكي (او لوزينسكي) بالعاصمة الروسية موسكو لمشاهدة عرس الارض وعصارة عرق شبابها ، نهائي كاس العالم ٢٠١٨ بين منتخبي فرنسا وكرواتيا .. وكانت دهشة علي نطاق واسع قد اصابت السودانيين عندما علموا ان رئيسهم البشير سيحضر هذا النهائي في موسكو ، وتضاعفت دهشتهم ان وفداً رسمياً وعائلياً بعدد سنوات حكمه سيرافقه ، وبغض النظر عما اذا كان مدعواً من نظيره الروسي ام لا ، فان الدهشة التي اصابت أهل السودان هو ان رئيسهم يسافر لحضور مثل هذه المناسبات بينما البلاد غرقي في الأزمات والاضطرابات :
- نقص في الوقود نتجت عنه أزمة حادة في المواصلات والإمدادات الكهربائية ..
- جرايم قتل مرعبة توزعت بين دوافع النهب اوالاستبداد الذي يمارسه بعض قواه الأمنية النظامية !!

- انهيار في كل مرافق ودعائم الدولة والمجتمع وانهيار مستمر في قيمة العملة المحلية ليزداد انتشار الموت باثنين من الثلاثي المرعب : الجوع والمرض ..

اما الضلع الثالث (الجهل) فقد انطلق روحاً انصرافيةً وجدت ضالتها في رئيسة كرواتيا ، الشابة الجادة المتحمسة لوطنها .. فبدلاً عن الاحتفاء بها كسيدة رئيسة ، وبانجازاتها وسلوكها الوطني الجاد ، ضجت وسائل التواصل الاجتماعي السوداني تتغني بها وبجمالها شعراً ونثراً ، كتابةً وتسجيلات صوتية ، لدرجة مقرفة ومحزنة ، حتي محاولات التنكيت بتعريض مسؤولين سودانيين في مقارنات معها أتت باهتةً ومقززة ..

لا غرو ان الحالة الانصرافية المسطحة الناتجة عن انحطاط مستوي التعليم قد طبعت مرحلة امتدت طويلاً.

فالمتابع يتذكر انه ، وقبل سنوات قليلة ، وعندما تم تعيين امرأةً شابةً وزيرةً لخارجية بلادها ، يتذكر ، كيف ان السفراء السودانيين تباروا في منتدياتهم وحفلاتهم ينظمون فيها قصائد الغزل والتشبب دون حياء ذاتي او حساب اداري تنظيمي ، بل ومنهم من أعلن رغبته في الزواج منها .. ثم منهم من هجا رئيس دولتها عندما أقالها من ذلك المنصب !! ، كل ذلك بدلاً عن الترحيب والاحتفاء بها كاول امرأة تعتلي هذا المنصب الهام في المنطقة وفي دولة ذات طبيعة محافظة.

انه عهد (المثني والثلاث والرباع) عندما يكون منهاجاً وقدوة ..


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.