الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 2 كانون الثاني (يناير) 2011

الميرغنى : الوحدة باتت "كاذبة" والاستفتاء "مغامرة كبيرة "

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 يناير 2011 — وجه زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل محمد عثمان الميرغنى انتقادات لاذعة لثنائية شريكى الحكم فى السودان واعلن رفضه الصريح المزايدة بالاسلام واستغلال شريعته.


وقال مخاطبا بالهاتف حشود جماهيرية بمسجد السيد علي بالخرطوم فى ذكري الاستقلال امس ان الاستفتاء علي حق تقرير المصير لجنوب السودان يعتبر "مغامرة كبيرة" في ظل الاجواء المشحونة الحالية وقال انه عبئ بما لا يقوي علي مغالبته فضلا عن كونه ملئ بالاطماع الاجنية.

واعرب الميرغني خشيته من تعدي عواقبه حدود الوطن مشيرا الي ان الاستفتاء حمل بعدا دينيا ينذر بالدخول في موجة من التطرف الذى قال ان حملاته التي تجتاح الشباب والاثار الاخلاقية التي بدات تلوح في الافق ماهي الا نتيجة لتغيب التوعية المثلي.

ووجه الميرغنى انتقادات حادة لموقف حزب المؤتمر الوطني من تنفيذ اتفاقية القاهرة قائلا انها "اجهضت" نتيجة ممارسات يعلمها الجميع واصبحت في (الرمق الاخير) شانها وبقية الاتفاقيات واشار الى ان لفترة الانتقالية اعترتها كثير من المكدرات ولم تفلح في ان تستوعب الجميع وصارت الممارسة البرلمانية لا تعبر عن رغبات السلام والوحدة منوها الى ان كل القوانين احتوت علي العيوب والنواقص خاصة قانون الاستفتاء

وهاجم الميرغنى نهج الشريكين في الانفراد بإعداد قانون الاستفتاء ومفوضيته علي الرغم من ان قضايا ما قبل وما بعد الاستفتاء تخص الشعب كله معتبرا اجراء الاستفتاء في جو من الاستقطاب الحاد اطلق صافرة الانذار لممحاذير الانفصال مضيفا ان الوحدة الجاذبة البست ثوب القهر والاستبداد والنفاق واصبحت "وحدة كاذبة " منوها الي ان عوائق الشريكين واخفاقهما المتتالي لم ولن تثبط عزيمتهم من اجل دعم الوحدة حتي اخر لحظة.

وكشف الميرغني عن تقدمه برؤية اسعافية لانقاذ وحدة السودان بطرح خيار الكنوفدرالية طريقا ثالثا بين الوحدة والانفصال. معلنا عن مبادرة وطنية لتوحيد السودان مشيرا الي حزبه سيبحث في مؤتمره العام اقامة اسبوع وحدة السودان الثقافي الرياضي الاجتماعي من يوم 16 نوفمبر من كل عام الذى يصادف ذكرى اتفاق "الميرغنى – قرنق 1988 )بحيث تقام بطولة الميرغني _ قرنق الرياضية تقام دوريا في ضريح زعيم الحركة الراحل جون قرنق في جوبا ودار السيد علي الميرغني في الخرطوم

وتسآل الميرغني عن الفرقة التي تراد بالسودان والعالم كله يمضي في طريق الوحدة وجدد الميرغني دعوته لقيام اتحاد يجمع بين مصر والجماهيرية الليبية وارتريا وتشاد والسودان في حال الانفصال كاشفا عن لقاءات ستعقد مع فرقاء دافور للاستماع الي الاطراف المختلفة وحثها لتقديم تنازلات حقيقة تضمن انتهاء ازمة دارفور معتبرا العام الحالى مفصليا فى تاريخ السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)

تجديدها ليس"روتينياً"، ودبلوماسية "الانتظار" ليست حلاً 2019-11-10 16:54:15 عن الحاجة ل"طوارئ" سودانية لمقاربة "الطوارئ" الأمريكية بقلم: خالد التيجاني النور (1) وضع بالغ التعقيد على صعيد العلاقات الخارجبة يتعيّن على الحكومة المدنية الانتقالية برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك أن تواجهه في خضم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.