الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 22 نيسان (أبريل) 2019

الميرغني لـ (سودان تربيون) : الاتحادي الأصل لن يشارك في الحكومة الانتقالية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 أبريل 2019- أعلن نائب رئيس الحزب الاتحادي الديموقراطي (الأصل) عدم المشاركة في الحكومة الانتقالية المرتقب تشكيلها في السودان بيد المجلس العسكري الانتقالي.

JPEG - 85.9 كيلوبايت
السيد جعفر محمد عثمان الميرغني ..صورة لـ(سودان تربيون)

وقال جعفر الصادق الميرغني لـ (سودان تربيون) الإثنين إن حزبه "لن يشارك في الحكومة الانتقالية على المستوى التنفيذي".

وابدى عدم الممانعة في التمثيل على المستوى التشريعي حاثا القوى السياسية على أن تحذو ذات الخطوة وتبتعد عن المشاركة في الحكومة خلال هذه المرحلة.

وأوضح الميرغني أن رؤية الاتحادي تتمثل في أن تكون الفترة الانتقالية عام واحد ولا تزيد عن عامين تجرى بعدها انتخابات حرة تشارك فيها كافة القوى السياسية.

ويشأن حالة الاستقطاب البائنة بين القوى المعارضة والمجلس العسكري شدد الميرغني على ضرورة تعاون الأحزاب وتضامنها لتسهيل مهمة المجلس العسكري والتمكن من العبور بالبلاد.

وأضاف "الاجماع بين كل المكونات صعب لكن يمكننا التوصل جميعا الى أدني مستوى من الوفاق منعا للضبابية".

وتابع "كثرة الرؤى تضعف القضية الوطنية نفسها وتنتهي بالجميع الى حالة من النزاع والجدال ويفترض يكون هناك نوع من الوعي السياسي بخطورة المرحلة الحالية، ولو قدمنا مصلحة البلد على مصالحنا الحزبية والشخصية يمكن الوصول لنقطة جيدة دون اقصاء لأي جهة مهما كان ثقلها حتى لا تكون هناك مشاكل في المستقبل".

وقال نائب رئيس الاتحادي إن حزبه مستعد لتفعيل مبادرة الوفاق الوطني الشامل التي طرحها الميرغني في وقت سابق لمعالجة الأزمة السياسية حال تعثر التواصل الى توافق وتواصلت الأزمة الراهنة.

وكشف جعفر الميرغني عن اتصالات يجريها الاتحادي مع حزب الأمة بزعامة الصادق المهدي.

وقال " السيد الصادق متفق معنا في أشياء كثيرة .. الأمة والاتحادي هما الحزبين الكبيرين وعليهم مسؤولية وطنية فكلما كان الحزب أكبر أو أقدم تاريخيا تكون عليه مسؤولية أكبر من الأحزاب الأخرى ليس حجما انما هي مسؤولية تاريخية".

وابدى الميرغني الابن قناعته بأن مشاركة الاتحادي في حكومات البشير السابقة لن تخصم من رصيد الحزب الجماهيري.

وقال " في تقديري مشاركة الاتحادي لا تسبب إشكالية لأننا ننظر للأمور بتجرد ومن منظور وطني وهمنا هو مصلحة البلد وينبغي الا تشغلنا الأمور الجانبية ولانصرافيه عن الهم الأكبر".

وخلال مؤتمر صحفي عقده بمركز (طيبة برس) الاثنين أكد جعفر الميرغني وقوف حزبه مع ثورة الشعب السوداني التي أطاحت بنظام الإنقاذ.

وحذر من الالتفاف على ثورة الشباب ومطالبها "التي نريد لها أن تثمر عن انتخابات حرة ونزيهة".

وتابع "لا بد من مواصلة العمل لتفكيك دولة الحزب الواحد ونضم صوتنا لمن طالبوا بحكم انتقالي لمدة عام واحد فقط وأقصاها اثنين".

ودعا الميرغني لعقد مؤتمر قومي دستوري في النصف الثاني من الفترة الانتقالية بمشاركة الحركات المسلحة.

وشدد على رفض حزبه التام لحملات التشويه والإقصاء التي تعرضت لها الكيانات والفصائل التي شاركت في صناعة التغيير أياً كان حجمها وتأثيرها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المجلس العسكري.. المطلوب (خطوات تنظيم ) !! 2019-05-21 15:34:08 محمد عبدالقادر يظل الرهان قائما علي المجلس العسكري الانتقالي الذي انحاز في لحظة تاريخية ومفصلية الي خيار الحرية والتغيير، حقن الدماء واختار حماية الثوار وتوفير الملاذ الامن لبذرة الانتقال نحو العهد الجديد. كنت ومازلت (...)

المجلس العسكري الإنتقالي والرهان على الصادق المهدي وصفقة القرن!! 2019-05-21 14:07:04 شوقي إبراهيم عثمان لقد أنفضح المجلس العسكري الإنتقالي حين أخذ يماطل بنعومة مدروسة عدم تسليمه السلطة السيادية للمدنيين، ووضع نفسه في موضع الشبهة والشك، بعدم الإستجابة لمطالب ثورة الشعب السوداني المنتفض، وبوضعه العصي في (...)

السودان- خمسة جيوش وقضايا الديمقراطية والأمن والمواطنة 2019-05-20 23:56:49 الحلقة الثالثة والأخيرة 21 مايو 2019م ياسر عرمان قضية جديرة باهتمام المجتمع المدني والسياسي:- ملخص الحلقة الثانية التي نشرت بتاريخ 25 أبريل 2019: الاعتصام أمام القيادة العامة يحمل دلالتين ورمزيتين في تكامل وتضاد، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.