الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 27 أيلول (سبتمبر) 2016

الميرغني يحث الحكومة والحركات المسلحة على التوصل لتسوية في المفاوضات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 سبتمبر 2016 ـ حث زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل الحكومة السودانية والحركات المسلحة على التوصل في الجولة القادمة إلى تسوية توقف الحرب، والعمل على وصول الإغاثات ووقف العدائيات.

JPEG - 14 كيلوبايت
الميرغني في صلاة عيد الأضحى بمسجد المركز الإسلامي بلندن ـ إرشيف

وتنتظر الأطراف أن تدعو الوساطة الأفريقية لجولة جديدة بعد أن علقت في أغسطس الماضي جولة تفاوض بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية ـ الشمال، وحركتي العدل والمساواة، وجيش تحرير السودان، في مساري دارفور والمنطقتين، بعد تعثر التوصل الى تفاهمات.

وقال رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل محمد عثمان الميرغني، إنه ظل يتابع عن كثب مجريات الحوار بين الحكومة والفصائل المعارضة.

وأكد الميرغني في بيان أصدره، يوم الإثنين، من محل اقامته بالقاهرة تطلعه للوصول الى اتفاق فيما مختلف عليه في الجولة القادمة وحسم الأمور، على "أن يأتي الطرفان إلى طاولة المفوضات واضعين مصلحة الوطن والمواطنة فوق كل اعتبار شخصي أو حزبي وأن تسود روح التجرد والاستعداد لقبول الرأي الآخر".

وتابع "تلك هي الوسيلة لتحقييق أهدافنا الوطنية للحفاظ على وحدة التراب السوداني، ووقف نزيف الدم وشمول الأمن والاستقرار كل ربوع السودان".

وناشد الطرفين بتحمل المسؤولية الوطنية من أجل وصول الإغاثات ووقف العدائيات، ونبذ الخلافات "حتى يعود النازحون إلى ديارهم سالمين آمنين في مناخ مهيئ أمنيا واجتماعيا وتنمويا وتسخير كافة الامكانيات المهدرة في الحرب والاقتتال للتنمية والإعمار".

وقال الميرغني في بيانه: "يؤكد الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل بأنه لن يتقاعس وسيبذل قصارى جهوده لتحقيق هذه الأهداف السامية انطلاقا من ضرورة القيام بمسؤولياته الوطنية".

وانهارت جولة التفاوض حول المنطقتين ودارفور، بسبب تباعد المواقف بين أطراف التفاوض في ملفي المساعدات الإنسانية والترتيبات الأمنية.

وتمسكت الحكومة في مسار المنطقتين بإغاثة المتضررين في جنوب كردفان والنيل الأزرق عبر مسارات داخلية، بينما تمسكت الحركة الشعبية، شمال، بأن تأتي 20% من المعونات عبر "اصوصا" الأثيوبية، وفي مسار دارفور اختلف الطرفان حول تحديد مواقع القوات.

وتقاتل الحكومة السودانية، متمردي الحركة الشعبية ـ شمال في المنطقتين منذ 2011، ومجموعة حركات مسلحة بدارفور منذ العام 2003.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.