الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 14 شباط (فبراير) 2017

الميرغني يستدعي الحسن والسر بعد خلافات عاصفة داخل (الاتحادي الأصل)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 فبراير 2017 ـ استدعى زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل بالسودان، محمد عثمان الميرغني، نجله "محمد الحسن" رئيس قطاع التنظيم، وحاتم السر مقرر اللجنة المكلفة بالحوار مع الحزب الحاكم، للمثول أمامه بالقاهرة بعد احتدام خلافات عاصفة بين الرجلين.

JPEG - 38.1 كيلوبايت
الميرغني ونجله الحسن محاطين بعدد من أنصار الحزب

وينتظر أن يغادر الحسن وحاتم السر الخرطوم، مساء الثلاثاء، للقاء الميرغني بمقر اقامته بفيلا طيبة في القاهرة بعد نشوب خلافات بين الطرفين حول لقاء جمع السر ورئيس الجمهورية، وتحديد الحسن يوم 25 فبراير الحالي موعدا لعقد مؤتمر استثنائي.

وبحسب مصادر موثوقة في الحزب لـ "سودان تربيون" فإن استدعاء الميرغني الأب لنجله والقيادي البارز حاتم السر، يهدف إلى وقف عاصفة من إجراءات المحاسبة والفصل المتبادلة بين التيارات المتصارعة داخل الحزب العريق.

وأفادت أن الحسن كان بصدد تشكيل لجنة محاسبة لمسألة حاتم السر إذ اعتبر لقاء الأخير برئيس الجمهورية الخميس الماضي ضمن لجنة التفاوض مع المؤتمر الوطني الحاكم، "تفلتا يستدعي المحاسبة"، فضلا عن تشكيل لجنة قانونية لمحاسبة ابراهيم الميرغني لتحدثه باسم الاتحادي الأصل بلا تفويض.

وعلى الصعيد الآخر أعلنت أجهزة الحزب وقطاعاته المختلفة، وفقا لذات المصادر، أن ما قام به رئيس قطاع التنظيم يعد "تجاوزا كبيرا وعصيانا خطيرا حتم تطبيق لوائح المحاسبة على الحسن وعنوان عدالتها الحقيقي الفصل لنجل الميرغني".

وتابعت المصادر قائلة "إن حراك حاتم السر السياسي جاء بنص قرار صريح تم إعلانه من الميرغني الأب".

وكان زعيم الحزب قد شكل في يناير الماضي لجنة للحوار مع المؤتمر الوطني الحاكم حول قضايا الراهن برئاسة حاتم السر.

وعلمت "سودان تربيون" أن الطرفين كل على موقفه ممسكا بقرارات الفصل والمحاسبة في انتظار ما تسفر عنه اجتماعات القاهرة بعد استدعاء السر والحسن للمثول أمام الميرغني.

واعتبرت المصادر أن الإعلان عن قيام مؤتمر استثنائي من قبل الحسن ومناصريه، خاصة هاشم عمر نائب رئيس المجلس التشريعي لولاية الخرطوم والوليد بكري مسؤول الإعلام بالحزب، يتطلب إجراءات تنظيمية قد تصل لحد الفصل بعد خرقهم دستور الحزب وتجاوز كل السوابق التنظيمية في قيام مؤتمر الحزب.

وكان هاشم عمر قد كشف لـ "سودان تربيون"، الجمعة الماضي، عن مشاورات داخل الحزب انتهت إلى عقد مؤتمر استثنائي في 25 فبراير الحالي في جنينة السيد علي الميرغني بالخرطوم.

وقال الوليد بكري لـ (سودان تربيون) "من ينتظرون وقيعة وخصومة بين الميرغني والحسن وحاتم السر، خابت آمالهم وطاشت سهامهم"، وزاد "لن نجعل الحزب مطية لرموز الفشل وجماعة البزنس السياسي".

وعقد الحزب الذي يتزعمه مرشد السجادة الختمية محمد عثمان الميرغني آخر مؤتمر عام قبل 50 عاما في سنة 1967، ولم يعقد مؤتمرا بعدها إلا ما اصطلح على تسميته بمؤتمر المرجعيات الاستثنائي في 2004 بمصر.

وتعرض الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل لحالة من التشظي والانقسامات أخيرا بسبب المشاركة في الحكومة وخوض انتخابات العام 2015، فضلا عن مطالب عقد المؤتمر العام.

وغادر الميرغني الأب إلى لندن مستشفيا قبيل إندلاع احتجاجات سبتمبر 2013، وأصبح الحديث عن وضعه الصحي مثار جدل عقب أنباء تحدثت عن امتثاله لنصائح أطبائه في العاصمة البريطانية بترك العمل العام، وذلك قبل أن يصل القاهرة منتصف أغسطس الماضي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مشاركة المرأة في عملية صنع القرار وأحلال السلم 2017-11-21 08:30:54 بقلم : زينب كباشي عيسى حان الوقت للإعتراف بقوة دور النساء في العملية السلمية، وفي صياغة مستقبل الدول بعد توقف النزاعات والحروب. ان تسلط المجتمع الرجولي يلعب دورا في أضعاف دور المرأة في هذه المجتمعات مما يؤدي لانعدام وجود (...)

سؤال تقرير المصير في واقع الدولة السودانية (2) 2017-11-20 13:19:18 الدولة المدنية العلمانية كتبت : سلمى التجاني قالت لي ( خالتي مريم) بعد أن غادر أحد الزملاء جلستنا تحت شجرة صحيفة الأسبوع ( الزول دا ما تشوفي لونو الاحمر دا ، قلبو طيب والله ) ، وخالتي مريم سيدة صارمة القسمات ، كأن (...)

نزاعات الحدود والعمالة للأجنبي 2017-11-19 15:52:26 كتب: مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com أتفهم تماما حالة الحماسة والاندفاع، والهياج احيانا، التي تنتاب بعض السوادنة في أمر تبعية حلايب والنزاع القائم بشأنها مع الشقيقة مصر . لكن الحقيقة النجلاء تبقى وهي أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.