الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 26 شباط (فبراير) 2016

الميرغني يهاتف أنصاره بالسودان للمرة الثانية خلال شهرين من لندن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم/ مساوي 26 فبراير 2016 ـ أسمع زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل ومرشد السجادة الختمية محمد عثمان الميرغني، صوته لمريديه وأتباعه للمرة الثانية خلال شهرين، عندما خاطب من لندن عبر الهاتف قواعد الحزب والطريقة بشمال السودان.

JPEG - 14.5 كيلوبايت
محمد عثمان الميرغني زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي

وغادر الميرغني إلى لندن مستشفيا قبيل اندلاع احتجاجات سبتمبر 2013، وأصبح الحديث عن وضعه الصحي مثار جدل عقب أنباء تحدثت عن امتثاله لنصائح أطبائه في العاصمة البريطانية بترك العمل العام.

وخاطب الميرغني، نهار الجمعة، "حولية" والده السيد علي ببلدة "مساوي" في الولاية الشمالية، وهي المنطقة التي ولد فيها علي الميرغني (1873 ـ 1968).

وفي ديسمبر الماضي تفاجأ العشرات من أتباع الختمية، في ساحة المولد بضاحية المزاد في الخرطوم بحري، بمخاطبة الميرغني لهم من مقر إقامته بالمملكة المتحدة.

وتمكن الألاف من مريدي الطريقة الختمية ومنسوبي الاتحادي الأصل بمساوي، من سماع صوت زعيمهم عبر مكبرات الصوت وهو يقول: "أدعوكم لمزيد من الترابط والتراحم والتلاحم والتكافل، والسير على درب أبو الوطنية بالالتزام بقيم الوطنية العليا"، ليعلو هتاف الحضور "عاش أبوهاشم.. عاش أبوهاشم".

وهنأ الميرغني مريديه بذكرى السيد علي وشكرهم على الحضور، كما أثنى على الخليفة "ود أزرق" خليفة الطريقة الختمية في المنطقة.

ودعا الميرغني لنشر الدعوة والوعي الديني بمنهج السيد علي، وفق جوهر الإعتدال وإبراز قيم الإسلام السمحة.

وشهدت "الحولية" تدافعا كبيرا لأتباع الطريقة الختمية وأنصار الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، تقدمهم عبد الرحمن دياب وزير الثقافة والإعلام بالولاية الشمالية ونائب الوالي، وعبد الله فضل النبي، نائب رئيس المجلس التشريعي بالولاية.

وقال فضل النبي لـ "سودان تربيون"، إن مخاطبة الميرغني لأتباع ومريدي الختمية ومواطني المنطقة ما هو إلا دحض للحجج الواهية والدعاوى التي يسوقها البعض.

وتابع معلقا على خطاب الميرغني: "كان واضح المعالم والكلمات.. يدل على كامل عافيته وصحته وهذا ما وقف عليه كل صاحب بصر وبصيرة".

وأكد ثباتهم "على موقف وقول واحد" مع الحسن الميرغني بشان المشاركة وتقييمه لها، وزاد "ننتظر أن تكون مخرجات الحوار الوطني متطابقة مع مبادرة الميرغني للوفاق الشامل وأولوياتها في إنهاء الحرب وإحلال السلام ورفع المعاناة الاقتصادية ولم شمل السودانيين تحت قيم الوطنية التي كان يعمل لها السيد علي الميرغي وأبنائه وأحفاده من بعده".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة أو الفوضى 2018-01-23 21:11:32 بقلم : سلمى التجاني بقيت حرامي، هذه العبارة قالها فتىً يبيع مناديل الورق على ( الاستوبات ) وهو يخبر صديقته أنه لم يستطع شراء أبسط مستلزمات اسرته التي يعولها من طماطم ورغيف فاضطر لسرقة دقيق من إحدى البقالات. هذا الفتى (...)

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.