الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 25 أيار (مايو) 2016

الميزان التجاري في السودان يسجل عجزا بمليار دولار في الربع الاول من العام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 مايو 2016- كشف تقرير للقطاع الاقتصادي في السودان، جرى تقديمه امام البرلمان الأربعاء، عن عجز في الميزان التجاري خلال الربع الأول من العام الحالى بما قيمته مليار دولار بسبب ارتفاع الإيرادات.

JPEG - 93.1 كيلوبايت
الأسواق السودانية تشهد إرتفاعاً حاداً في أسعار السلع

وأشار وزير الزراعة إبراهيم الدخيري الذي تلا التقريرإلى أن إجمالي الأداء الفعلي لدعم السلع الإستراتيجية خلال الربع الأول بلغ 104مليار جنيه بنسبة أداء 62% .

وأوضح أن إجمالي إنتاج الذهب في الربع الأول بلغ 22.3 طناً بنسبة أداء 90% ، بينما بلغ إنتاج النفط 9,4 مليون برميل بنسبة 89% من الخطة المحددة للربع الأول ، وعزا إنخفاض الإنتاج لطفيف للأعطال الفنية التي وصفها بالعادية.

وقال الوزير في تقريره إن إنتاج الأصناف النفطية المختلفة بلغ حوالي 1,04 مليون طن متري وذلك لقلة الخام بمصفاة الأبيض ، مشيراً الى تصدير 33.4 ألف طن متري.

وفي غضون ذلك هاجم نواب في البرلمان السوداني، اداء وزارات القطاع الاقتصادي، وانتقدوا بشدة تغيب الوزراء عن حضور جلسات الهيئة التشريعية ، واستهجنوا تناقض التقارير المقدمة للبرلمان مع الواقع مؤكدين أنها لاتواكبه.

وانتقد رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان أحمد المجذوب استيراد الدقيق دون الاستفادة من المطاحن السودانية التي قال أنها تعمل بطاقة تفوق ما تحتاجه البلاد بأربعة أضعاف.

وقال خلال مداولات النواب حول تقرير أداء وزارات القطاع الاقتصادي للعام 2015 والربع الاول من 2016 إن أحد مصانع السكر يعاني مشكلة حقيقية ولم يحقق نصف طاقته التشغيليه.

وأشار إلى أن سعر الصرف الذي يمثل انعكاسا لميزان المدفوعات لم يعبر عن الفائض الذي شهده العام الماضي بنحو38 مليون دولار الا ان سعر صرف الجنيه السوداني سجل تراجعا واضحا.

وشدد رئيس اللجنة الزراعية بالبرلمان عبد الله علي مسار على ان أي انجاز لا يؤدي لتحسين حياة المواطن هو "غير معتبر".

وأشار إلى أن الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد والضائقة المعيشية الكبرى وأزمات البنى التحتية ومشكلات الكهرباء والماء يستلزم نقاشها بعيدا عن منطق الأرقام.

وانتقد مسار عدم حضور وزراء القطاع الاقتصادي لجلسة البرلمان وطالبهم بالعمل الجماعي وتجميع الجهود في عمل موحد وضرورة ايجاد سياسات حقيقية وموقف واضح في معالجة قضايا المواطنين والمشكلات التي تواجههم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.