الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 5 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019

النائب العام في السودان : لم نتوصل الى (رأي ناضج) حول تسليم البشير للجنائية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 نوفمبر 2019 – قال النائب العام في السودان، تاج السر الحبر، إنه لم يتم بلورة رأي" ناضج" بشأن تسليم الرئيس المعزول عمر البشير، إلى المحكمة الجنائية.

JPEG - 14.5 كيلوبايت
النائب العام تاج السر الحبر (سودان تربيون)

ومنذ تسلم السلطة الانتقالية في السودان مقاليد الحكم أواخر أغسطس الماضي تتصاعد الدعوات لتسليم البشير الى المحكمة الجنائية الدولية التي تلاحقه بمذكرتي توقيف منذ العام 2010 بسبب انتهاكات جسيمة ارتكبت في إقليم دارفور.

وأوضح الحبر في مقابلة مع صحيفة (الجريدة) إنه " لم يتم التوصل الى رأى ناضج حول تسليم البشير باعتبار أن المسألة تخضع لشرط سياسي وقانوني ومجتمعي".

وكان تحالف قوى "الحرية والتغيير" أكد في تصريحات قبل يومين التوافق داخل التحالف - الذي يمثل الواجهة التنفيذية الحكومية- على تسليم الرئيس المعزول الى المحكمة الجنائية حال أفلت من المحاكمات الداخلية التي يخضع لها حاليا.

ويقول خبراء ذوي صلة إن القانون السوداني لا يجوز مثول أيّ سوداني متهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية وجرائم الحرب إلا أمام شرطة السودان أو النيابة العامة، أو القضاء السوداني.

كما لا يجوز وفقا لقانون الإجراءات الجنائية لسنة 1991 المعدل في 2009 لأيّ جهة في أيّ مستوى من مستويات الحكم أو أيّ شخص أن يساعد أو يقدم دعم لأيّ جهة لتسليم أيّ سوداني ليحاكم في الخارج.

وبالتالي يستدعي تسليم البشير ومعاونيه المطلوبين لدى المحكمة الجنائية الدولية اجراء تعديل على هذه المواد.

وقال النائب العام في سياق ثان إن رموز النظام المعزول من المدنيين والعسكريين، الذين تحوم حولهم الشبهات، هم الان على ذمة التحقيق في بلاغات مفتوحة، على رأسها تقويض النظام الدستوري في 1989.

وتولى البشير القابع حاليا خلف السجن رئاسة السودان منذ عام 1989 وحتى 2019، بعد أن وصل إلى السلطة بانقلاب عسكري على الحكومة المنتخبة برئاسة الصادق المهدي، بتدبير من الزعيم الإسلامي الراحل حسن الترابي.

وأفاد الحبر أن التحقيقات مع الموقوفين تشمل أيضا، فساد الأراضي، والخصخصة، وبيع أصول الدولة بدون استيفاء الإجراءات المنصوص عليها في اللوائح.

ونوَّه إلى بدء الإجراءات في بلاغ تقويض النظام الدستوري، بالرقم (50/ 56)، والاستماع إلى أقوال عدد من الشهود، وأكد أن مؤشرات خطة الاتهام واضحة، بالإضافة إلى استجواب البعض، لكنه كشف عن إشكال أمني في إحضار المتهمين من سجن كوبر إلى موقع التحقيق، بيد أنه كشف عن ترتيبات حول تلك المسألة.

ودعا الحبر المواطنين للتقدم بشكواهم ودعاويهم وشهادتهم في أي قضية تتعلق بالفساد وانتهاكات حقوق الإنسان وغيرها من الدعاوى، باعتبار أن الوثيقة تلزم النيابة للتحقيق في شكاوى المواطنين، حيال الانتهاكات والجرائم منذ العام 1989 عند قيام البشير بالانقلاب على الحكم وقتها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المهنيون والتنسيقية وما بينهما 2019-11-19 20:39:14 بقلم : محمد عتيق عندما انفجرت المظاهرات الشعبية منتصف ديسمبر ٢٠١٨ في البلاد ،وآثرت القوى السياسية وعلى رأسها نداء السودان الدفع بلافتة المهنيين لقيادة الثورة لأسباب بعضها موضوعية وأخرى تكتيكية ، كان على قوى المعارضة (...)

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.