الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 21 نيسان (أبريل) 2017

النيابة تستدعي قياديا في لجنة أطباء السودان بدعوى تشكيل جسم غير شرعي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 أبريل 2017 ـ أدانت لجنة أطباء السودان المركزية اقتياد أحد قياداتها من قبل نيابة أمن الدولة بدعوى نسف الأمن الصحي بالبلاد والإضرار بالأمن الصحي عن طريق تكوين جسم غير شرعي.

JPEG - 30.1 كيلوبايت
طبيب يخاطب أطباء مضربين ومواطنين في أول أيام الإضراب في أحد مستشفيات الخرطوم ـ 6 أكتوبر 2016

وبحسب بيان للجنة تلقته "سودان تربيون"، ليل الخميس، فإن اتحاد أطباء السودان والنقابة العامة للمهن الطبية والصحية فتحت بلاغات ضد الدكتور حسن كرار مأمون الرئيس السابق للجنة أطباء السودان المركزية.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن لجنة أطباء السودان تعد كيانا موازيا لاتحاد الأطباء ونقابة المهن الطبية والصحية، حيث نجحت العام الماضي في تنفيذ إضراب واسع النطاق في المؤسسات الطبية الحكومية بجميع أنحاء البلاد للمطالبة بتحسين بيئة العمل وحسم ظاهرة الاعتداء على الكوادر الطبية.

وقال بيان اللجنة أنه في "تحرك غير مستغرب" من أمن الدولة تم صباح الخميس استدعاء الرئيس السابق للجنة أطباء السودان المركزية من قبل نيابة أمن الدولة واقتياده من "ميز" أطباء الخرطوم الى قسم نيابة أمن الدولة دائرة الجرائم الموجهة ضد الدولة.

وتابع "تم توجيه تهمة نسف الأمن الصحي بالبلاد والإضرار بالأمن الصحي عن طريق تكوين جسم غير شرعي وفتح البلاغ كل من اتحاد أطباء السودان ونقابة المهن الطبية والصحية".

وأكدت لجنة الأطباء أنها تحركت في المسار القانوني للقضية وتطوع عدد كبير من المحامين للمرافعة عن الأطباء وتوضيح سلامة الموقف القانوني.

وقال البيان "إن الشرعية كانت عند جلوس وزارات الصحة الاتحادية والولائية مع لجنة أطباء السودان العام الماضي برئاسة نائب رئيس الجمهورية، وهو الاجتماع الذي نجح في إنهاء إضراب الأطباء عن الحالات الباردة.

وأشار الى مهنية المطالب ومهنيتها وخلوها من أي غرض يمس بأمن الدولة خلال الإضراب الذي تم انفاذه العام المنصرم.

وأفاد البيان بتزايد استهداف الأطباء في السوابق الجنائية والقضائية الآونة الأخيرة من اتهام بالقتل العمد وصولاً الى اعتبار المطالبة بحقوق الطبيب والمريض جريمة موجهة ضد الدولة.

وقال "إن ما تقوم به الأجسام التي بالضرورة لا تحكي عن واقع الأطباء (الاتحاد ـ النقابة) ليس فقط ذلك، بل تجرم من تدعي بأنها تعبر عنهم وتدافع عن حقوقهم.. أي عار هذا الذي تمارسه هذه الأجسام".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)

صباح الخير.... الانتخابات 2017-12-06 06:23:07 مبارك أردول لا مجال للتخبي خلف الإجابات الكسولة والجاهزة (مقاطعين وحردانين )، النظام معروف هو نظام مستبد وشمولي، والمعارضة ماعندها حاليا برنامج مشترك بأنشطة يومية تصب في مصلحة التغيير، فالتغيير لن يأتي من السماء بل يجب أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.