الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 18 تموز (يوليو) 2018

الهيئة التشريعية تجيز تمديد حالة الطوارئ بولايتين سودانيتين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 يوليو 2018 ـ وافقت الهيئة التشريعية السودانية، الأربعاء على تمديد حالة الطوارئ لستة أشهر أخرى في ولايتي كسلا وشمال كردفان، وسط اعتراض بعض الكتل الشريكة في الجهاز التنفيذي.

JPEG - 120.4 كيلوبايت
البرلمان السوداني من الداخل

وفرض الرئيس عمر البشير في ديسمبر الماضي حالة الطوارئ في الولايتين لستة أشهر لدواعي جمع ونزع السلاح من أيدي المدنيين، والاثنين الماضي أودعت الرئاسة لدى البرلمان مراسيم تطلب فيها تمديد الطوارئ باعتبار أن دواعيها لازالت ماثلة.

وأحال البرلمان المراسيم يومها الى لجنة مختصة لدراستها والبت فيها.

وأكد تقرير اللجنة المكلفة بدراسة المرسومين انخفاض البلاغات بنسبة 53% في ولاية كسلا، بينما انخفضت بولاية شمال كردفان إلى 25%، وأشار للإيجابيات التي تحققت اقتصاديا وأمنيا على الحدود خاصة في كسلا التي تتاخم دولة اريتريا.

وأشار التقرير الى أن انتشار السلاح بأيدي المواطنين وحالات الاتجار بالمخدرات والبشر، ما زال يمثل تهديداً أمنياً في ولاية شمال كردفان بما يستوجب مد حالة الطوارئ إنفاذاً للخطة الموضوعة واستكمالاً للقضاء على الجريمة بأشكالها كافة.

ونفى وزير الدولة برئاسة الجمهورية، الرشيد هارون، تسبب فرض الطوارئ في الولايتين في الحد من الحريات والنشاط كما أكد أنها لا تعطل مهام الأجهزة العدلية، ولا تضر المستثمرين بقدر ما انها تحميهم.

وأظهر نواب في كتل شريكة بالحكومة بينها المؤتمر الشعبي والاتحادي الديموقراطي اعتراضا على تمديد الطوارئ في الولايتين.

واستفسر رئيس كتلة الاتحادي “الأصل” أحمد علي الأحيمر عن مسببات تمديد الطوارئ برغم وجود الأجهزة الأمنية، ورأى في القرار رسالة سالبه للعالم وتأكيد لتذبذب الوضع الأمني.

وقال نائب رئيس مجلس الولايات والقيادي في المؤتمر الشعبي محمد الأمين خليفة أن تمديد الطوارئ بالولايتين يجعل أكثر من نصف ولايات البلاد تحت الطوارئ.

وأشار إلى أن الوضع في كسلا وشمال كردفان لا يحتاج للطوارئ التي تضعف المؤسسات وتعيق الحريات العامة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.