الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 1 شباط (فبراير) 2018

الوساطة تتسلم مقترحات من مفاوضي الحكومة و(الشعبية) لطرح ورقة توفيقية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 فبراير 2018-انخرط فريق الوساطة الافريقية في اجتماعات مع وفدي الحكومة والحركة الشعبية كل على حده، في أول يوم من جولة تفاوض تجمع للمرة الأولى مفاوضي الخرطوم مع الحركة الشعبية بقيادة عبد العزيز الحلو، وتسلم مقترحات مكتوبة توطئة لطرح ورقة موحدة في جلسة الجمعة.

JPEG - 19.9 كيلوبايت
مساعد الرئيس ابراهيم محمود حامد

وجدد رئيس وفد التفاوض الحكومي، إبراهيم محمود، عزم الحكومة السودانية على الوصول لاتفاق سلام حول المنطقتين.

واجتمع فريق الوساطة اولاً بوفد الحكومة السودانية ثم التقى بوفد الحركة في مقر التفاوض، وفي وقت لاحق عقدت جلسة مشتركة بين الوفدين بحضور الوساطة.

وقدم الطرفان مقترحات حول جدول الأعمال ورؤاهما حول خلافات الجولات السابقة لمواءمتها ثم رفعها في وثيقة واحدة.

وطبقا لمصادر مطلعة تحدثت لـ (سودان تربيون) من مقر التفاوض فان الوفد الحكومي نحفظ على العودة الى أي قضايا نوقشت سابقا وتمسك بالبدء من حيث انتهت الجولة السابقة، بأن يتم التوصل لاتفاق وقف عدائيات يفضي الى وقف شامل لإطلاق النار.

وقال المتحدث باسم وفد الحكومة للتفاوض حسن حامد، في تصريح لوكالة السودان للأنباء إن رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى تابو امبيكي؛ والذي رحب باستئناف التفاوض بين الجانبين عقب توقف طويل؛ تسلم رؤية كل جانب حول جدول الأعمال وكيفية تخطي نقاط الاختلاف التي اختتمت عليها الجولة السابقة.

وأوضح أن الطرفين قدما كل من منظوره كيفية المضي فى التفاوض، وأن الوساطة الأفريقية ستقوم بدراسة المقترحين والمواءمة بينهما، وستطرح هذا الأمر في ورقة واحدة على الطرفين، في اجتماع يوم الجمعة.

وكان الوفدان التقيا في جلسة مباشرة بحضور الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى بقيادة امبيكي.

وتوقع حامد أن تأتي الوساطة بطرح موحد يحدد كيفية تجاوز نقاط التباعد التي اختلف الوفدان حولها سابقا.

وقال محمود في تصريحات نقلتها وكالة السودان للأنباء، في وقت سابق من يوم الخميس إن تأكيد الحكومة وجرصها يأتي من منطلق أنه من حيث المبدأ هناك اتفاق بين الطرفين بأن هذه الجولة هي استكمال للجولة السابقة.

وأوضح قائلا " استئناف التفاوض سيكون من حيث وقف الطرفان وأن الجانبين توصلا في المرة السابقة إلى شوط بعيد يفوق 85%على المسودة المشتركة".

وأوضح أن سلسلة من المعطيات والتطورات الإيجابية تجعل الوفد يرى أن هناك فرصة يجب ألا تضيع وأن تكون هذه الجولة هي الختام فيما يتعلق بوقف العدائيات الذى يفضي مباشرة وفورا للوقف الدائم لإطلاق النار والترتيبات الأمنية في المنطقتين.

وعبر المتحدث الرسمي باسم وفد الحكومة، حسن حامد، عن تفاؤله بالتوصل لاتفاق سلام حول المنطقتين بالنظر إلى التطورات الإيجابية المحلية والدولية العديدة وتأكيد الحكومة للوصول لهذا الهدف.

وقال إن الوفد حضر إلى مقر التفاوض في هذه الجولة تحت ظروف محلية وإقليمية ودولية جديدة وتأكيد واضح بأن الحكومة السودانية مصممة في هذه الجولة على الوصول للسلام.

وأوضح أن طريق السلام يبدأ بوقف العدائيات الذي يفضي مباشرة وفورا للوقف الدائم لإطلاق النار والترتيبات الأمنية التي من شأنها المساعدة في إيصال المساعدات الإنسانية وحرية الحركة وصولا لسلام دائم في المنطقتين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.