الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 1 شباط (فبراير) 2018

الوساطة تتسلم مقترحات من مفاوضي الحكومة و(الشعبية) لطرح ورقة توفيقية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 فبراير 2018-انخرط فريق الوساطة الافريقية في اجتماعات مع وفدي الحكومة والحركة الشعبية كل على حده، في أول يوم من جولة تفاوض تجمع للمرة الأولى مفاوضي الخرطوم مع الحركة الشعبية بقيادة عبد العزيز الحلو، وتسلم مقترحات مكتوبة توطئة لطرح ورقة موحدة في جلسة الجمعة.

JPEG - 19.9 كيلوبايت
مساعد الرئيس ابراهيم محمود حامد

وجدد رئيس وفد التفاوض الحكومي، إبراهيم محمود، عزم الحكومة السودانية على الوصول لاتفاق سلام حول المنطقتين.

واجتمع فريق الوساطة اولاً بوفد الحكومة السودانية ثم التقى بوفد الحركة في مقر التفاوض، وفي وقت لاحق عقدت جلسة مشتركة بين الوفدين بحضور الوساطة.

وقدم الطرفان مقترحات حول جدول الأعمال ورؤاهما حول خلافات الجولات السابقة لمواءمتها ثم رفعها في وثيقة واحدة.

وطبقا لمصادر مطلعة تحدثت لـ (سودان تربيون) من مقر التفاوض فان الوفد الحكومي نحفظ على العودة الى أي قضايا نوقشت سابقا وتمسك بالبدء من حيث انتهت الجولة السابقة، بأن يتم التوصل لاتفاق وقف عدائيات يفضي الى وقف شامل لإطلاق النار.

وقال المتحدث باسم وفد الحكومة للتفاوض حسن حامد، في تصريح لوكالة السودان للأنباء إن رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى تابو امبيكي؛ والذي رحب باستئناف التفاوض بين الجانبين عقب توقف طويل؛ تسلم رؤية كل جانب حول جدول الأعمال وكيفية تخطي نقاط الاختلاف التي اختتمت عليها الجولة السابقة.

وأوضح أن الطرفين قدما كل من منظوره كيفية المضي فى التفاوض، وأن الوساطة الأفريقية ستقوم بدراسة المقترحين والمواءمة بينهما، وستطرح هذا الأمر في ورقة واحدة على الطرفين، في اجتماع يوم الجمعة.

وكان الوفدان التقيا في جلسة مباشرة بحضور الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى بقيادة امبيكي.

وتوقع حامد أن تأتي الوساطة بطرح موحد يحدد كيفية تجاوز نقاط التباعد التي اختلف الوفدان حولها سابقا.

وقال محمود في تصريحات نقلتها وكالة السودان للأنباء، في وقت سابق من يوم الخميس إن تأكيد الحكومة وجرصها يأتي من منطلق أنه من حيث المبدأ هناك اتفاق بين الطرفين بأن هذه الجولة هي استكمال للجولة السابقة.

وأوضح قائلا " استئناف التفاوض سيكون من حيث وقف الطرفان وأن الجانبين توصلا في المرة السابقة إلى شوط بعيد يفوق 85%على المسودة المشتركة".

وأوضح أن سلسلة من المعطيات والتطورات الإيجابية تجعل الوفد يرى أن هناك فرصة يجب ألا تضيع وأن تكون هذه الجولة هي الختام فيما يتعلق بوقف العدائيات الذى يفضي مباشرة وفورا للوقف الدائم لإطلاق النار والترتيبات الأمنية في المنطقتين.

وعبر المتحدث الرسمي باسم وفد الحكومة، حسن حامد، عن تفاؤله بالتوصل لاتفاق سلام حول المنطقتين بالنظر إلى التطورات الإيجابية المحلية والدولية العديدة وتأكيد الحكومة للوصول لهذا الهدف.

وقال إن الوفد حضر إلى مقر التفاوض في هذه الجولة تحت ظروف محلية وإقليمية ودولية جديدة وتأكيد واضح بأن الحكومة السودانية مصممة في هذه الجولة على الوصول للسلام.

وأوضح أن طريق السلام يبدأ بوقف العدائيات الذي يفضي مباشرة وفورا للوقف الدائم لإطلاق النار والترتيبات الأمنية التي من شأنها المساعدة في إيصال المساعدات الإنسانية وحرية الحركة وصولا لسلام دائم في المنطقتين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.