الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 2 تموز (يوليو) 2019

الوساطة تدعو المجلس العسكري وقوى الحرية لمفاوضات مباشرة حول مجلس السيادة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 يوليو 2019- أعلنت الوساطة الأفريقية الاثيوبية بالسودان الثلاثاء عن إرسالها دعوات لكل من المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير للجلوس في طاولة مفاوضات مباشرة يوم الأربعاء لحسم الخلاف حول مجلس السيادة.

JPEG - 13.1 كيلوبايت
الوسيط الاثيوبي والمبعوث الافريقي يتحدثان في مؤتمر صحفي في الخرطوم في 2 يوليو 2019

وعقد الوساطة المشتركة عصر الثلاثاء مؤتمراً صحفياً بالعاصمة السودانية الخرطوم تحدث فيه كل من مندوب الاتحاد الافريقي بالسودان، الحسن لباد، ومبعوث رئيس الوزراء الأثيوبي، محمود درير.

وأوضح مندوب الاتحاد الأفريقي بالخرطوم أن الوساطة تسلمت ردود الطرفان على المقترح الذي تقدمت به بشأن تشكيل هياكل السلطة الانتقالية ، واصفاً الردود بالايجابية.

وكانت الوساطة تقدمت بمقترح لتشكيل المجلس السيادي من 15 عضواً سبعة لك طرف بينما يتم الاتفاق بينهما على العضو الخامس عشر ويشترط ان يكون مدنيا مقبول من الطرفين ، فيما أرجأ المقترح حسم مسألة المجلس التشريعي لمدة ثلاثة اشهر إلى حين تشكيل الحكومة التكنوقراطية ومجلس السيادة.

وحث لباد الطرفان على ضرورة المشاركة في الاجتماع لحسم النقاط الخلافية مضيفاً "دعونا الطرفان لعقد جلسة مفاوضات مباشرة بينهما يوم الأربعاء لحسم النقطة الخلافية المتعلقة بالمجلس السيادي".

وكان مجلس السلم والأمن الافريقي قد منح المجلس العسكري حتى نهاية شهر يونيو لتسليم السلطة لمؤسسات مدنية تشكل بالاتفاق مع قوى الحرية والتغيير وهدد المجلس باتخاذ عقوبات ضد اعضاء المجلس في حالة رفضهم التخلي عن السلطة.

وسيجتمع المجلس على هامش القمة الافريقية في النيجر يومي السابع والثامن من الشهر وللنظر في موضوع السودان.

من جهته أعلن الوسيط الأثيوبي، محمود درير، استمرار الوساطة في المحادثات مع الطرفين ومختلف الجهات الأخرى حتى التوصل لاتفاق ينهي الأزمة ويؤسس لمرحلة انتقالية.

وقال درير إن المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير ردا بشكل ايجابي على مقترح الوساطة ويمكن ان يكون أساساً جيداً للمفاوضات المقبلة.

وأضاف "بعد تسلم ملاحظاتهما رحبت الوساطة بهذا الموقف الايجابي من الطرفين ولم يبق إلا مسألة واحدة لم يتوصل الطرفان بشأنها إلى توافق، والوساطة تدعو الطرفين إلى اجتماع غداً الأربعاء من أجل مفاوضات مباشرة لحل المسائل العالقة".

والمعروف ان قوى الحرية والتغيير ترفض الدخول في مفاوضات مباشرة مع المجلس نسبة لعدم قبول المجلس لمطالبها في اتخاذ عدد الخطوات لإعادة الثقة بين الطرفين منها رفع الحظر عن الانترنت وتكوين لجنة تحقيق مستقلة بدعم دولي لتقصى الحقائق حول اغتيال المعتصمين في 3 يونيو في هجوم قامت به قوة تابعة لقوات الدعم السريع وأجهزة امنية أخرى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.