الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 4 آب (أغسطس) 2018

الوساطة تعلن مقاطعة تحالف معارضة جنوب السودان لتوقيع اتفاق السلطة في انتظار جولة ثالثة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 أغسطس 2018- أقر وزير الخارجية السوداني الذي يتولى ملف الوساطة في المفاوضات بين أطراف النزاع بدولة جنوب السودان، بوجود مسألة عالقة في ملف الحكم تتعلق بنسبة تقاسم السلطة على مستوى الولايات والمحليات وأكد أن فصائل معارضة لن توقع على الاتفاق المقرر له الأحد بالخرطوم في انتظار جولة ثالثة بكينيا.

JPEG - 47.8 كيلوبايت
وزير الخارجية الدرديري محمد أحمد في مؤتمر صحفي السبت 4 أغسطس 2018 (سونا)

وقال الدرديري محمد أحمد في مؤتمر صحفي السبت إن الترتيبات اكتملت لتوقيع الاتفاق بحضور الرئيس سلفا كير ميارديت، وزعيم المعارضة الجنوبية ريك مشار، ورؤساء منظمة (ايقاد) على ان تستمر المفاوضات في كينيا مع فصائل المعارضة الرافضة للاتفاق بشكله الحالي.

وأوضح أن مقاطعة هذه القوى لا يؤثر على المراسم المزمعة بالأحد خاصة وأن90 %، من بنود الاتفاق اكتملت وأن بإمكانهم اللحاق به في أي مرحلة تالية.

وأضاف "الطرفين الرئيسيين ، من يملكون قوات على الارض سيوقعوا على الاتفاق"

ونوه الى أن الخلاف الوحيد القائم في ملف السلطة يتصل نسبة قسمة السلطة في الولايات والمحليات، لكنه أحجم عن إعطاء مزيد من التفاصيل حول النسب المقترحة للتقسيم.

وأردف الوزير " سنسلم الرئيس الكيني ملفاً خاليا من اي عوائق".

وكان مسؤول الإعلام في مكتب زعيم حركة التمرد الرئيسية رياك مشار فوك بوث قال لـ "سودان تربيون" الجمعة إن ثمة خلاف ما زال عالقا في ملف الحكم وهو ما يتعلق بتقاسم السلطة في الولايات.

وأوضح أن الوساطة غيرت النسب بواقع 70% للحكومة و30% للمعارضة، ما حدا الفصائل للمطالبة بنسبة 49% و51% للحكومة.

وأضاف بوث أن الوساطة السودانية عادت من جديد وطرحت تقاسم السلطة في حكومات الولايات بواقع 55% للحكومة و45% للمعارضة.

وتابع قائلا: "نحن وافقنا على هذه القسمة من أجل السلام وننتظر موافقة الحكومة".

ولم يقبل تحالف المعارضة ومجموعة المعتقلين السابقين بهذا التقسيم بعد رفض حكومة جوبا الموافقة على ملاحظاتهما بشأن ملف قسمة السلطة، وأعلنت هذه الفصائل رفضها المشاركة في التوقيع النهائي.

وأفاد وزير الخارجية السوداني انهم تلقوا تأكيدات من دول الإقليم والترويكا بدعم اتفاقية الخرطوم لسلام جنوب السودان، لافتا الى أن الخرطوم لا تنتظر مقابلا من المجتمع الدولي نظير مجهودات الوساطة التي قادتها لتقريب الشقة بين فرقاء جنوب السودان.

وأضاف ” تجربتنا في اتفاقية السلام علمتنا الا نعول على الآخرين لأن المانحين التزموا بنحو 5 مليار دولار، لكن للأسف لم نحصل على اي مليم منها”، وتابع” لكن المبادرة لم تطرح بمعزل عن المجتمع الدولي”.

واعترف الوزير بزهد المجتمع الدولي في دعم سلام الجنوب، مشيراً إلى تراجع الاهتمام بالملف في الأجندة الدولية لكنه أكد على عدم حساسية المجتمع الدولي من تولي السودان لدور الوساطة.

ولفت الى أن الخرطوم لا تملك (فيتو) على فرقاء جنوب السودان ولا ترفع عليهم سيف العقوبات كما يفعل مجلس الأمن والمجتمع الدولي كما انها لا تمنح اغاثة او معونات لنوقفها حتى تضغط عليهم.

واضاف ” كلنا فقراء ونشارك الفقر في افريقيا ولكن همنا اخراج الجنوب من أزمته”.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.