Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الوساطة في نزاع جنوب السودان تقترح حلا يمنح المتمردين منصب نائب الرئيس

أديس أبابا 25 يونيو 2015 ـ أعرب كبير الوسطاء في محادثات السلام في جنوب السودان سيوم مسفين، الخميس، عن أمله في أن يضع اقتراح “بحل وسط” جديد حدا لسفك الدماء في النزاع العرقي المستمر منذ 18 شهرا في البلاد، ويقضي الحل بمنح المتمردين منصب نائب الرئيس بدلا عن رئيس الوزراء.

الجلسة الافتتاحية لقمة
الجلسة الافتتاحية لقمة
وانتهت المحادثات بين رئيس جنوب السودان سلفا كير ونائبه السابق ريك مشار من دون التوصل إلى اتفاق عندما التقيا آخر مرة في مارس الماضي في إطار جهود للتوصل إلى حل لخلاف سياسي أدخل البلاد في حرب أهلية قتلت عشرة آلاف شخص.

ووقع كير ومشار عدة اتفاقات لوقف إطلاق النار لكنها كانت تنتهك في غضون أيام.

وأعلن مسفين وزير خارجية أثيوبيا السابق والذي يتوسط نيابة عن الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (أيقاد) فس مؤتمر صحفي عقده الخميس إن المحادثات ستستأنف في منتصف يوليو، وأضاف أن الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج ورواندا وجنوب أفريقيا ودولا أخرى ستلعب دورا أكبر.

وأضاف سيوم، “قررت الوساطة تحضير وثيقة حل وسط نعتقد ونؤمن بأن جميع الأطراف يمكن أن تتعايش معها وتمضي قدما في تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية لمدة ثلاثين شهرا”.

وسيمنح الاقتراح الجديد منصب نائب للرئيس إلى المتمردين، حيث كانت نسخة سابقة قد اقترحت استحداث منصب لرئيس الوزراء يشغله المتمردون.

كما سيلغي الاقتراح الجديد اقتراحا سابقا يمنع الشخص الذي سيعين رئيسا للوزراء من الترشح بالانتخابات التي يفترض أن تجرى قبل شهرين من انتهاء الفترة الانتقالية.

وشكل وضع القوتين العسكريتين المتنازعتين نقطة نزاع أخرى في المفاوضات في أديس أبابا.

وقال سيوم إن المتمردين يريدون الإبقاء على القوتين منفصلتين خلال المرحلة الانتقالية البالغة ثلاث سنوات في حين تصر الحكومة على فترة لا تتجاوز ستة أشهر.

أما الاقتراح جديد فيحدد مهلة 18 شهرا لدمج القوتين.

كما يشمل اقتراح (أيقاد) إنشاء هيئة لتقصي الحقائق والمصالحة خلال الفترة الانتقالية فضلا عن محكمة “مختلطة” يختار محاميها ومقرها وقضاتها بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة ونكوسازانا دلاميني زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي.

وقال سيوم “رد الفعل الأولي الذي تلقيناه من الوفود الموجودة هنا أنها وثيقة جيدة للمفاوضات”.

ويقدم الوسطاء الاقتراح كاملا إلى الأطراف المتنازعة في منتصف يوليو عقب نهاية شهر رمضان .

Leave a Reply

Your email address will not be published.