الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 7 أيار (مايو) 2012

الوطنى يعتبر ضم جوبا لهجليج فى خريطة جنوب السودان "تعديا سافرا"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 مايو 2012 — عبر مسؤول كيبر في حزب المؤتمر الوطني الحاكم عن رفض حزبه لخارطة تبناها مجلس وزراء حكومة الجنوب في الجمعة الماضية تضم المناطق المتنازع عليها وتعتبرها جزء من اراضي جمهورية جنوب السودان.

JPEG - 86.8 كيلوبايت
نائب رئيس جنوب السودان رياك مشار يعرض الخرطة الجديدة في اجتماع مجلس الوزراء الجمعة 4 مايو 2012

واعتبر مسؤول العلاقات الخارجية فى حزب المؤتمر الوطنى ابراهيم غندور اقدام حكومة الجنوب على اعتماد خارطة جديدة لدولتها تضم هحليح "تعديا سافرا على السودان وحدوده وحتى على ارادة المجتمع الدولى والافريقى بعد تاكيد الجميع على ان هجليج سودانيه 100%

وقال ان ذات الخطوة ستؤثر على اى مفاوضات قادمة رغم اشارته الى انها ربما تكون واحدة من وسائل الضغط التى تمارسها حكومة الجنوب واستدرك فى تصريحات صحفية امس بالقول "لكن هجليح ستظل سودانيه وحكومة الجنوب قبل غيرها تعلم ذلك".

وكان مجلس السم والامن الافريقي قد تبنى خارطة طريق لحل الخلافات بين البلدين تبناها مجلس الامن الدولي ودعمها بفرض عقوبات اقتصادية في حالة عدم التقي دبها. وطبقا للخارطة يفترض ان يدخل البلدين في مفاوضات تنتهي بعد ثلاثة اشهر. وفي حالة عدم الاتفاق سوف يقدم رئيس الالية الافريقية مقترحات يتبناها المجلس الافريقي باعتبارها ملزمة للجانبين.

و تأسف غندور فى سياق اخر على تصريحات رئيسة دولة ملاوى الجديدة الرافضة لحضور الرئيس عمر البشير قمة البحيرات الملتئمة فى بلادها وقال "ماصدر امر مؤسف جدا"واشار الى ان ماقالته الرئيسة يدعو للرثاء وهى تخالف القرارات المتلاحقة للقمم الافريقية التى اكدت على عدم التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية

ووصف غندور تبريرات الرئيسة بالمضحكة المبكية حين بررت قرارها برغبتها فى اصلاح اقتصادها بالدعم الذى يأتيها من جهات بعينها قال غندور انها حرضتها على رفض البشير واردف " من الواضح انها لا تعرف مصلحة بلادها او اقتصاده ولامستقبل ما يجرى بالقارة"

على صعيد آخر اكد رئيس قطاع العلاقات الخارجية بالمؤتمر الوطنى ان عداء يوغندا تجاه السودان ينطلق من منطلقات لا علاقة لها بالعلاقات بين البلدين وتعتمد على تنفيذ اجندة حربيه خارجيه .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.